|
|
| دروس فى التجويد | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| | | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:11 | |
|
نستكمل بفضل الله [ب] المـيــم الســاكـنة
أَمْ إِنَّكُمْ أَنتُمْ يَـمْـحُ يَـمْـحَقُ أَمْـراً هُـمْ يَمْـشُونَ أَمْـعَاءهمْ أُمْـلِي لَهُـم أَمْـنًا
بقراءة الكلمات السابقة نلاحظ أن الميم الساكنة تلحق الحروف مثل ( أَمْ ) والأسماء مثل ( أَمْراً )، ( أَمْنَاً )، ( همْ ). والأفعال مثل ( يَمْشُون )، ( أُمْلي )، ( يَمْحَقُ )، ( يمْح ) … الخ وأنها تقعِ في وسط الكلمة وفي آخرها ... ( يَمْشُون )، ( أَمْراَ )، ( هُمْ )، ( أَنتُمْ ) … الخ
للميم الساكنة ثلاثة أحكام :الإِدغام والإِخفاء والإِظهار ويسمى كل منها شفوياً.
1- إدغـام الميم الساكنة :
تُدغم في مثلها، أي في الميم مثل :
أَممَّنْ وَمِنْهُم مَّنْ وكَممِّنْ لَهُممَّغْفِرة
2- إخفاء الميم الساكنة :
تُخفى في الباء مثل:
هُمبَارِزُون كلْبُهُم بَاسِط إِنَّ ربَّهَمبِهِم
3- إظهار الميم الساكنة :
تُظهر عند بقية الأحرف، وعددها ستة وعشرون حرفاً أمثلتها كما يلي : أَمْأَمِنتم
يَمْتَرون في دَارِكُمْ ثَلاَثَة أَنَّ لَهُمْجَنّاتٍ
أَمْحَسِبْتُم
أَمْخُلِقُوا أَهُمْخَيْرٌ الحَمْدُ للّه
وأَمْدَدْنَاهُم
تَرْهَقهُمْذِلَّة أَمْرًا لَهُمْرِزْقُهُمْ
رَمْـزًا
أَيُّكُــمْزَادَتْــهُ تُمْـسُـونَ
لَهمْسُلَّمٌ
يَمْشُونَ مِنهُمْشَيء وهُمْصَاغِرون
وامْضُوا
فِيكُمْضَعْفًا وأَمْطَرْنَا عليهِمْطَيْراً
وهُـمْظَـالِمُون
أَمْـعَآءهُمْ أَمْعِنْدَهُم لَهُـمْغُرَفٌ
وهُـمْفِيهَا
أمْقَوْمُ تُبَّع إِنَّهُـمْكَانُوا أَمْلَهُم
أًمْـلِي
وَهُـمْنَائمُون يَمْـهَدُون أَمْهُمْ
أَمْـوَاتًا
أَنتُـمْوَمَا ولـمْيُصِرُّوا لَعَلَّهُـمْيَذَّكَّرُون ظِلاًظَلِيلاً يتبع بإذن الله | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:15 | |
| نستكمل بفضل الله [ ج ] النـون و الميـم المشــددتـان
ِنَّ
مَـنًّـا إِنَّـكُم تَظُـنُّـونَ لأًقَطِّعَـنّ
الَجْـنَّـة
الْجِـنَّـة الـنَّـاس الـنَّـار جهـنَّـم
أَمَّـا
فإِمَّـا لَـمَّـا ثُـمَّ هَمَّـازٍ
دَمَّـرْنَاهُم
تُدَمِّـر هَمَّـتْ هَـمَّ
بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ أن النون والميم ا لمشددتين : - تلحقان الحروف( إِنَّ ) ( ثُمَّ )، والأسماء( مَـنًّا ) (النَّـاس) ( هَمَّازٍ )، والأفعال( تظُـنّون ) ( دمَّرْناهُم ) - وتكونِ في وسط الكلمة مثل : ( تظنُّون )، ( النَّاس )، ( الجنّة )، ( همَّاز )، ( دَمّرْناهم )، وفي آخر الكلمة مثل: ( إِنَّ )، ( لأُقطِّعنَّ )، ( هَمَّ )، ( ثُمَّ ). حكم النون والـمِيمالمشددتين حيثما وقعتا: هو الغنةبمقدار حركتين.
[ د ] الـــراء
رُبَمَا
رُزِقُوا سَنَفْرُغُ عُربُاً نَمِيـرُ نَحْشُرُ
رَؤوُت
رَحِيم يَرَوْنَهُ خَرَجُوا صَبَرَ وغَفَرَ
القُرْءان
يُرْزقون
تُرْجِى فَاهجُرْ وَانْظُرْ العَرْش الأرْض
مَرْضَى
يَرْضَى تَنْهَرْ رِجَالٌ رِزْقاً
قَرِيبْ
تُرِيدون والفجْرِ مُدَّكِر مقْتَدِر
ناصِر
عَسِر
قُدِر
الطيْر السيْر
يسيـر
قدير
خيْر بقراءة الكلمات السابقة نلاحظ أن الراء: - تكون متحركةبضم أو فتح أو كسر، وتكون ساكنةبعدضم أو فتح أو كسر. - تكون في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها. حكمها التفخيم إذا تحركت بضم أو فتح، سواء كانت في أول الكلمة أوفي وسطها أوفي آخرها، وإذا وقعت ساكنة بعد فتح أو ضم، سواء كانت في وسط الكلمة أو في آخرها، كما في المجموعة الأولى من الأمثلة. وحكمها الترقيق إذا تحركت بكسر، سواء كانت في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها، وإذا وقعت ساكنةبعد كسرٍ أصليِّ أو بعد ياء كما في المجموعة الثانية من الأمثلة.
يتبع بإذن الله | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:16 | |
|
نستكمل بفضل الله
[ هـ ] الـــلام
قَالَ اللَّـهُ يسَمِعَ اللَّـهُ شآءَ اللَّـهُ (1) يَجْمَعُ اللَّـهُ قَالُواْ اللَّـهُمَّ رُسلُ اللَّـهِ ِللَّـهِ بسْمِ اللَّـهِ مَا يَفْتَحِ اللَّـهُ، (2) الـشّمس،
الـنّاس، الـطَّامة، الـرَّحمن، الـرَّحيم، الْـقَمر،
الْـعَلِيم، الْـخَبير، الْـقَول، الْـمعروف بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ: - أن اللام في لفظ الجلالة ( اللّه )( اللهم ) إذا سبقها فتح أو ضمفُخِّمَت، وإذا سبقها كسررُقِّقَت: كما هو في المجموعة الأولى. - أن لام ( أَلْ ) في سائر الكلمات الأخرى تنقسم إلى قسمين: قسم لا تنطقبه بل تدغمه في الحرف الذي بعده، وتسمى هذه باللام ( الشمسية ) نسبة إلى كلمة ( الشَّمس ) وعلامتها أن تأتي الشدة بعدها، وقسم يجب إظهاره وتسكينه، وتسمى اللام ( القمرية ) نسبة إلى كلمة ( الْقَمر ) وعلامتها ألا تأتي بعدها شدة. وجمع بعضهم حروفاللام القمرية في قوله: ( إبْغ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيْمَه ).
الوقــــوف
الوقــف : هو السكوت عن القراءة زمناً يُتنفس فيه عادة بينما السكت يكون بلا تنفس زمناً أقل من زمن الوقف. والقطع هو الانصراف عن القراءة. والسنة أن تقف في نهاية كل آية وتتنفَّس في الوقف، ثم تشرع في الآية التي بعدها. هكذا كان يفعل النبي صلى الله علية وسلم ، فكان يقرأ { الحمْه لِلّهِ رَبِّ الْعلمِينَ } ! ويقف { لرَّحمن الرَّحِيِم } ويقف { مَالكِ يَوْمِ الدِّينِ } ويقف ... الخ، لكنك لا تستطيع أن تقرأ كل آية إلى نهايتها بنفس واحد، لذلك لابد من الوقف في أواسط الآيات، وخاصة الآيات الطويلة. عند ذلك يجب أن تلاحظ: 1- تمام المعنى في الكلمة التي وقفت عليها مثل { هُوَ الحيُّ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَاْدْعُوُه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ . الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ العلمينَ }. فلو وقفت على كلمة ( الدِّين ) صح ذلك، لأن المعنى تام مفيد ... وما بعده لا يتعلق به، بل هو بداية معنى مستقل. 2- عدم تعلق الجملة التي بعد الوقف بالجملة التي وقفت على نهايتها، أما إذا تعلقت فلا تبدأ بها، بل تصلها بما قبل، مثل { الحمْدُ لِلّهِ } جملة تامة المعنى، لكن لا ينبغي أن تبدأ بالجملة التي تليها { رَبِّ الْعَالَمِينَ } لأن ( رب ) صفة متعلقة بلفظ الجلالة في الجملة التي قبلها ( للّه ). فينبغي حينئذ أن تعيد قراءة الآية وتصل الجملتين ببعضهما فتقول: { الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ العَالَمِينَ }. وهكذا تلاحظ أنك لكي تستطيع أن تعينّ المكان المناسب للوقف أو الابتداء يجب أن تلاحظ المعاني وتفهمها، فمعرفة الوقف مبنية على معرفة التفسير. رمـوز الوقـف : في كل مصحف تجد فوق الكلمات والآيات بعض رموز الوقف. وهي في مصحف ( الملك ) الذي طُبع فِى مصر (ج)، (صلى)، (قلى)، (:.:.) وفي بعض المصاحف تجد هذه الرموز أيضا (ط)، (م)، (ز)، (ص). وإليك معنى هذه الرموز بالتفصيل: (صلى) (ص) : يجوز الوقف والأحسن الوصل، فإذا وقفت أعدت القراءة من قبل الوقف، ويراد بـ (ص) وقف الضرورة أي أن يرخص الوقف عند الضرورة كانقطاع النفس لطول الآية. (ج) (ز) : يجوز الوقف والوصل بدرجة متساوية لوجود وجهين في المعنى، فيكون الوصل مناسباً لأحدهما، والوقف مناسباً للآخر. (قلى) (ط) : يجوز الوقف والوصل، والوقف أحسن وأولى لتمام المعنى ولعدم تعلق ما بعده به تعلقاً واضحاً أو مباشراً. (م) : يلزم الوقف، لأن الوصل يغير المعنى أو يوهم السامع معنى زائداً غير مراد، وربما أوهم معنى فاسد اً، مثاله: { وَمَا هُم بِمُؤْمِنين. يُخَادِعُونَ اللّهَ } فيلزم الوقف على قوله: { بِمُؤْمِنِينَ } لأن المنفي عنهم هو مطلق الإِيمان والجملة التي بعده استئناف لوصف جديد، ولو وصلْتَ فقلت: { وَمَا هُمْ بِمُؤمِنِينَ يُخَادعُونَ اللهَ } صار المعنى نفي الإِيمان المقترن بالخداع، كما تقول: فلان ليس بمؤمن مخادع، فمقتضى ذلك أنه مؤمن غير مخادع، ومثله { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ. يَوْمَ يَدْع الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نكُرٍ } يلزم الوقف على قوله: ( عنهم ) لأنك لو وصلته بما بعده فقلت: { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْع الدَّاعِ إِلَى شَيءٍ نكُرِ } صار المعنى أمره : أن يعرض عنهم يوم القيامة أو يَوم يدع الداع ... فيكون ( يوم ) ظرف لـ ( تولَّ ) وليس ذلك هو المراد، بل ( يوم ) ظرف لقوله بعده: { يَخْرُجُونَ مِنَ الأجْدَاثِ } ... (لا) : أي لا تقف، فلا ينبغي الوقف على هذا الموضع إما لأن المعنى لمِ يتم بعد، أو لأن الوقف يفسد المعنى، مثاله: { الَّذِينَ تَتوَفَّاهُمُ الْملاَئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلام عَلَيْكُم } { فَوَيل لِّلْمُصَلِّينَ الِّذينَ هُمْ عَن صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ } { كُلُّ نَفْس بِمَا كَسَبَتْ رَهَينَة لا إِلاَّ أَصْحَبَ الْيَمِينِ }. (.:.:) : تجد هذه العلامة في موضعين متجاورين، ولذلك يسمى وقف (المعانقة) ومعناه أنه يجوز لك أن تقف على واحد منهما فقط، ويجب أن تصل الآخر، مثاله: { ذَلِكَ الْكِتَابُ. لاَ رَيْبَْ فِيهِ هُدى للْمُّتقِينً }.
يتبع بإذن الله | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:18 | |
|
نستكمل بفضل الله الفصل الـرابع: المــدُ ود
الدرس السابع:
الـمـد
هو إطالة الصوت بالحرف ... حروفه ثـلاثـة هي (الواو والياء الساكنتان إذا سبق الواو ضم والياء كسر، والألف). فهذه الأحرف فيها مد طبيعي بمقدار حركتين، يتبين ذلك إذا قرأت ( نُوحِيهَا ) فإنه يجب أن تمد صوتك بالواو والياء وبالألف بمقدار حركتين عاديتن بالأصابع. وللمد سببان هما ( الهمز والسكون ) ... فإذا جاء بعد حرف المد همز أو سكون خرج من كونه مداً طبيعياً ووقع المد الفرعي، وهو على أقسام بحسب أحوال الهمزة والسكون :
[ الهـمـــزة ] [1] الـمد الـمـتـصل : قُـروء السُّـوء سِـيء جـيء شَـآء جَـآء
الطـآئـفين الفـآئِـزُون
أولآئِـك
المَلآئـكة
نلاحظ في هذه الكلمات أن الهمزة متصلة بحرف المد في كلمة واحدة. ولهذا سُمي ( المد المتصل ) ويُمَد بمقدار أربع حركات إلى ست وجوباً ولا يجوز قصره.
[ 2 ] الـمد الـمنفصـل : مآ أنزِلَ - إِنَّآ أوْحَيْنَآ إِلَيْكَ - يآأَيُّهَا - قُوآ أنفُسَكُم - ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ - أَنِيبُوا إِلَى ربِّكُمْ. وتلاحظ في هذه الكلمات أن الهمزة منفصلة عن حرف المد يما كلمة أخرى. ولهذا سُمِّيَ ( المد المنفصل ) ... يُمَد بمقدار أربع حركات إلى خمس، ويجوز قصره بمقدار حركتين.
الـدرس الثـامـن
السكــون
[ 1 ] الـمد اللازم : أَتُحَـآجُّونِّي الطَّـآمَّـة الضَّـآلِّينَ ( أ ) ءَآلْـئَـنَ طـسـم الـم حـم ص (ب) ق بقراءة الكلمات السابقة نلاحظ عدة أمور: - أن السكون جاء بعد حرف المد. - أن السكون ثابت لا يسقط ولو وصلت الكلمة. فإذا قرأت مثلاً { ق وَالْقُـرْآنِ المَجِيدِ } فإن السكون ثابت على الفاء. وكذلك لو قرأت { ءَآلْئَنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ } فإن السكون ثابت على اللام … ولذلك سَمُّوا هذا المد بـ ( المد اللازم ). - إذا قرأت المجموعة الأولى ( أ ) من الأمثلة تلاحظ أن المد اللازم وقع في كلمات، ولهذا سُمِّي هذا القسم بـ ( اللازم الكلمي ). - وإذا قرأت المجموعة الثانية ( ب ) من الأمثلة تلاحظ أن المد اللازم وقع في الحروف المقطعة من أوائل السور، ولهذا سُمِّي هذا القسم بـ ( اللازم الحرفي ). والمد اللازم بقسميه ( الكلمي ) و ( الحرفي ) يكون ( مُثقَّلاً ) و( مُخفَّفاً ) فيسمى ( مثقَّلا ) إذا جاء بعد حرف المد شَدَّة، مثل ( الطَّامَّة ) ( الضَّالِّين ) أو إدغام مثل ( الـم ) إذ أصل هذا الحرف في النطق هكذا ( اَلِفْ لاَمْ مِيمْ ) ففيه إدغام في الميمين المتجاورتين الواقعتين بعد الألف. وفي نفس الوقت تلاحظ أن هناك مدًّا لازماً آخر في الياء التي قبل الميم الأخيرة من النوع ( المخفف ) حيث لا إدغام بعدها ولا تشديد. حكم المد ( اللازم ) بجميع أقسامه الأربعة المد بمقدار ست حركات.
( ملاحظة ) : قد تتساءل أين السكون في مثل ( الضآلّيِن )، ( الطامّة ) ( أتحآجّونيّ ) ؟ فالجواب: أن الحرف المشدَّد دائماً هو عبارة عن حرفين أولهما ساكن والآخر متحرك، فاللام في ( الضَّـآلِّـين ) مشدد، فهو عبارة عن لامين، الأولى منهما ساكنة وهي التي تنطق بها أولاً عند التشديد، والأخرى مكسورة، وكذلك الميم في ( الطـآمَّـة ) والجيم في ( أتحآجُّـوني ) والنون ...
[ 2 ] الـمد العـارض : المصيـر
وَفَتْحٌ قريـب الرَّحِـيـمْ
العَالَميـنْ وما تعلنُـونْ
تعلمُـونْ مرصُـوصْ
الخرُوجْ لَلأنَـآمْ
الـرَّحْمَـن الحسـآبْ
متـآبْ بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ ما يلي: - أنك إذا وقفت عليها وقع السكون على أواخرها بعد حرف المد بسبب الوقف. - ولو وصلت الكلمة بما بعدها فإن السكون يزول ويجب أن تحرك الكلمة بحركتها قبل الوقف فتقول ( العَالَمِينَ، الرحمـن الرَّحِيمِ، مَالك … ) أو تقول ( وفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ المْؤمِنِينَ ). ولهذا سُمي هذا المد بـ ( المد العارض ) أي الذي كان السكون فيه عارضاً بسبب الوقف وَيسقط بالوصل. - حكم ( المد العارض ) أن تمده بمقدار حركتين أو أربع أو ست .
يتبع بإذن الله | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:21 | |
| نستكمل بفضل الله الـدرس التـاسـع
هـــاء الكـنايــة عليْـهِ بِـهِ
فِيـهِ
إِلَيْـهِ لَـهُ (أ) إِنَّـهُ وملآئِكَتِـهِ مَثْوَاهُ
إِلَى أَهْلِـهِ
عندَهُ
صاحبُـهُ
(ب) إِسمُـهُ هَديْناه خُذُوهُ فغُلُّوهُ خلقَـهُ
فتنفعَـهُ
(ج) يحاوِرُهُ
بقراءة الكلمات السابقة تلاحظ ما يلي : - أن هاء الكناية : هي هاء الضمير التي يُكنى بها عن المفرد الغائب . - أنها تلحق الحروف كما في المجموعة ( أ )، والأسماء كما في المجموعة ( ب ) والأفعال كما في المجموعة ( ب ). - حكمها يدور بين المد بمقدار حركتين أو القصر. فتُمد إذا وقعت بين حركتين، مثل ( إِنَّهُ هُوَ )، ( إلى أَ هلِـهِ مَـسْرورا ً)، ( خَلَقَـهُ مِـن تُرَاب ). - وتُقصر فيما سوى ذلك : أي إذا وقعت بين ساكنين، مثل ( إليْـهِ الْمصيرُ ) أو بين متحرك وساكن، مثل ( لَـهُ الْملك )، ( خذُوْهُ فَـغُلُّوْهُ ثُـم الجْحيم ... ).
يتبع بإذن الله | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:23 | |
| الـدرس العـاشـر
همـــزة الوصــــل
إذا كان أول الكلمة القرآنية متحركاً بدأتَ به محركاً إياه بحركته تلك، وهذا ظاهر. أما إذا كان ساكناً وأردتَ الابتداء به أ يمكنك ذلك، فتأتي حينئذ بهمزة قبله تتوصل بها إلى النطق بهذا الساكن، ولذا سُمِّيت هذه الهمزة همزة الوصل. ولكنها عند وصلها بالكلمة قبلها تسقط؛ لذا قالوا: هي همزة يُتوصَّل بها إلى النطق بالحرف الساكن، وتثبت في ابتداء الكلام، وتسقط في دَرْجه. وتقع همزة الوصل في الأسماء والأفعال والحروف :
فأما في الأفعال : فحكمها عند الابتداء بها الكسر إذا كان ثالث الفعل مكسوراً، مثل: اِهْـدِنَا الصِّرَاطَ المُسْـتَقِيمَ اِرْجِـع إِلَيْهِمْ اِكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ
أو كان ثالث الفعل مكسوراً باعتبار أصل الكلمة، وقد وقع ذلك في القرآن في أربعة أفعال هي: اِمْشُوا: في قوله تعالى { أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى ءَالِهَتِكُمْ }. اِيْتُوا: في قوله تعالى { اِيتُونِى بكِتَاب مِّن قَبْل هَذَا }. اِبْنُوا: في قوله تعالى { قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانَاً }. اِقْضُوا: في قوله تعالى { ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ }. إذ أصل هذه الأفعال: اِمْشيُوا، اِيْتِـيُوا، اِبْنِـيُوا، اِ قْضِـيُوا
وتُكسر همزة الوصل أيضاً إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً، مثل: اِنْطَلَقَ: من قوله تعالى { وَانطَلَقَ المْلأُ مِنْهُمْ }. اِذْهَبْ: من قوله تعالى { قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبعَكَ مِنْهُمْ }. اِرْتَضَى: من قوله تعالى { وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمنَ ارْتَضَى }. اِسْتَحَقَّ: من قوله تعالى { مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِم الأَوْلَيَانِ }. اِستغْفَرَ: من قوله تعالى { فَاستَـغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعَاً وَأَنَابَ }، { وَاستَغْفَرَ لَهُم الرَّسُوْلُ }. اِسْتَكْبَرَ: من قوله تعالى { إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْـتَكْبَرَ }، { وَاسْـتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ }.
وتُضم همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً أصلياً، مثل: اُشْكُرْ: من قوله تعالى { أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ } اُتْلُ: من قوله تعالى { اُتْلُ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ }. اُسْتُهْزِئ: من قوله تعالى { وَلَقَدْ اسْـتُهْزئ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ }. اُجْتُثَّتْ: من قوله تعالى { كَشَجَرَةٍ خَبيثَةٍ اجْـتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ }. أُؤْتُمِنَ: من قوله تعالى { فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانتَهُ }. اُضْطُرَّ: من قوله تعالى { فَمَن اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ }. اسْتُضْعِفُوا: من قوله تعالى { وَقَالَ الَّذِينَ اسْـتُضْعِفُوا }.
وتُكسر همزة الوصل الداخلة على الأسماء مطلقاً، سواء كان دخولها عليها قياسياً كما في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية، أم كان سماعياً وذلك في سبعة أسماء:
ابن، ابنة، امرىء، امرأة، اسم، اثنين، اثنتين. مثاله في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية: اِفترَاء: من قوله تعالى { اِفْتِـرَاءً عَلَى اللّهِ }. اِسْتِكْبَارًا: من قوله تعالى { اِسْتِكْبَارًا في الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّءِ }، { وَاسْتَكْبرُوا اسْتِكْبَارًا }.
وأمثلة الأسماء السبعة في القرآن كما يأتي: ابن: مثاله { هو عِيسَى ابْن مَرْيَمَ }. ابنة: مثاله { اِبْنَةَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا }، { إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتين }. امرئ: مثاله { أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُم }، { إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ }. امرأة: مثاله { ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ }. اسم: مثاله { اِسْمُهُ المَسَيحُ }، { وَاذْكُر اسْمَ رَبّكَ }، { يَأتِي مِن بَعْدِى اسْمُهُ أحْمَدُ }. اثنين: مثاله { لاَ تَتَّخِذُوا إِلاهين اثْنَين }. اثنتين: مثاله { فَإِن كَانَتَا اثْنَتَين فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ }، { فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً }.
إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة وأما حذف همزة الوصل. وقد وقع ذلك في سبع كلمات في القرآن: 1- { قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللهِ عَهْدًا }. [ البقرة ]. 2- { أَطَّلَعَ الْغَيْبَ }. [ مريم ]. 3- { أَفْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا}. [ سبأ ]. 4- { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ }. [ الصافات ]. 5- { أَتَّخَذْنَهمْ سِخْريَّا }. [ ص ]. 6- { أَسْتَكْبرتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ }. [ ص ]. 7- { أَسْتَغْفَرْتَ لهَمْ أَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهمْ } [ المنافقين ]. إذ الأصل في هذه الكلمات: أَئِتَّخَذْتُمْ، أَئِطَّلَعَ، أَئِفْترً ى، أَئِصْطَفَى، أَئِتَّخَذْتَمْ، أَئِسْتَكْبَرْتَ، أَئِسْتَغْفَرْتَ. والهمزة التي في أوائل هذه الأفعال هي همزة استفهام، وهي همزة قطع تثبت في ابتداء الكلام ودَرْجِه.
فإذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة وكان بعد همزة الوصل لام وجب إبقاء همزة الوصل وامتنع حذفها؛ لكن لا يُنطق بها محققةً بل يجوز فيها لحفص وغيره من القراء وجهان: - إبدالها ألفاً مع المد المشبع ... - أو تسهيلها بَيْنَ بَيْن . وقد وقع ذلك في ثلاث كلمات في ستة مواضع بالقرآن: ءَآلذَّكَرَيْنِ : بموضعين بالأنعام. ءَآلئـنَ : بموضعين بيونس. ءَآللهُ أَذِنَ لَكُمْ : بيونس أيضاً. ءَآلله خَيْرٌ أَما يُشْرِكُونَ : النمل. فإذا سهلت همزة الوصل في هذه الكلمات نطقت بها هكذا: أالذَّكَرَيْنِ، أالآنَ، أاللّه. أما الحروف فلا تدخل همزة الوصل إلا على اللام فيما يأتى. 1- اللامات في قوله تعالى: { إِنَّ الـمسْلِمِينَ وَالـمسْلِمَاتِ والـمؤمِنِين وَالـمؤمِناتِ وَالـقانِتيِنَ وَالـقانتَاتِ وَالـصَّادِقِينَ وَالـصَّادِقَاتِ … } (الآية). 2- الَلام الزائدة اللازمة للكلمة في مثل: (الَّذى)، (الَّذان)، (الَّتي)، (التّي)، (الَّئي) (الآن) (الْيَسَع). 3- لام التعريف في مثل: (الشَّمس)، (التَّواب)، (الرَّحمن)، (الرَّحيم)، (القمر)، (الأرض)، (الـجبال)، (الـحمد)، (القرءان). وحكم الهمزة الداخلة على اللام في هذه المواضع كلها الفتح.
وهنا ملحوظة لطيفة في آخر هذا الباب، وهي: أنك إذا وقفتَ على سبيل الاختبار على لفظة (بئس) من قوله تعالى: { بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمانِ } فكيف تبدأ بالاسم ؟ لك فيه وجهان: 1- أن تقول: ( اَلاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيـمَانِ ). 2- أن تقول: ( لاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيـمَانِ ) | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:26 | |
| الدرس الثــاني عشــر
أحـكـام منفـــردة 1- يجب إظهار النون الساكنة في مثل صلى الله علية وسلم الدنْـيا)، صلى الله علية وسلم صِنْـوان)، صلى الله علية وسلم قِنْـوان)، مع أن قاعدة الِإدغام متوفرة ... إلا أنه يمتنع الإِدغام باجتماع النون وحرف الإِدغام في كلمة واحدة.
2- يُشرع السكت بمقدار يتجاوز حركتي في أربعة مواضع من القرآن: - { الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ، الْكِتَاب وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا قَيِّمًا لِّيُنذِرَ }. صلى الله علية وسلم في الكهف). - { مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَن }. صلى الله علية وسلم في يس). - { كَلاَّ إذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ }. صلى الله علية وسلم في القيامة). - {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ }. صلى الله علية وسلم في المطففين).
3- يجب مد الهاء الكناية بمقدار حركتين خلافاً للقاعدة صلى الله علية وسلم انظر ص 63) في قوله تعالى: { يَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً }. صلى الله علية وسلم في الفرقان).
4- يجب ضم الهاء في قوله: { بما عَاهَد عَلَيْهُ اللهَ }. صلى الله علية وسلم في الفتح).
5- تُمال الألف في قوله: { بِسمِ اللّهِ مَجْرايهَا }. صلى الله علية وسلم في هود).
6- تسقط الهمزة في قوله: { بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ }. صلى الله علية وسلم في الحجرات).
7- لا تقرأ البسملة في أول سورة صلى الله علية وسلم براءة) بل تكتفي بالتعوذ إذا ابتدأت بها، وإذا وصلتها صلى الله علية وسلم بالأنفال) قبلها تسكت بين السورتين سكتة لطيفة.
8- يجب قراءة التعوذ عند الشروع في القراءة، وقراءة البسملة في أوائل السور. | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:30 | |
| الدرس الثــاني عشــر
أحـكـام منفـــردة 1- يجب إظهار النون الساكنة في مثل صلى الله علية وسلم الدنْـيا)، صلى الله علية وسلم صِنْـوان)، صلى الله علية وسلم قِنْـوان)، مع أن قاعدة الِإدغام متوفرة ... إلا أنه يمتنع الإِدغام باجتماع النون وحرف الإِدغام في كلمة واحدة.
2- يُشرع السكت بمقدار يتجاوز حركتي في أربعة مواضع من القرآن: - { الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ، الْكِتَاب وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا قَيِّمًا لِّيُنذِرَ }. صلى الله علية وسلم في الكهف). - { مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَن }. صلى الله علية وسلم في يس). - { كَلاَّ إذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ }. صلى الله علية وسلم في القيامة). - {كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ }. صلى الله علية وسلم في المطففين).
3- يجب مد الهاء الكناية بمقدار حركتين خلافاً للقاعدة صلى الله علية وسلم انظر ص 63) في قوله تعالى: { يَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً }. صلى الله علية وسلم في الفرقان).
4- يجب ضم الهاء في قوله: { بما عَاهَد عَلَيْهُ اللهَ }. صلى الله علية وسلم في الفتح).
5- تُمال الألف في قوله: { بِسمِ اللّهِ مَجْرايهَا }. صلى الله علية وسلم في هود).
6- تسقط الهمزة في قوله: { بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ }. صلى الله علية وسلم في الحجرات).
7- لا تقرأ البسملة في أول سورة صلى الله علية وسلم براءة) بل تكتفي بالتعوذ إذا ابتدأت بها، وإذا وصلتها صلى الله علية وسلم بالأنفال) قبلها تسكت بين السورتين سكتة لطيفة.
8- يجب قراءة التعوذ عند الشروع في القراءة، وقراءة البسملة في أوائل السور. | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:32 | |
| نستكمل بفضل الله
معـلومات عـامة عـن القـرآن
- أُنزل القرآن في ليلة القدر من رمضان، كما أخبر اللّه عز وجل في قوله: { إِنَّا أَنزَلْناَهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ }. وقوله: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرءَانُ }. ومعنى ذلك أنه أُنزل مكتوباً جملة واحدة إلى بيت العزة بالسماء الدنيا، ثم أُنزل بعد ذلك منجَّماً على رسول اللّه صلى الله علية وسلم . - أول ما نزل من القرآن على النبي صلى الله علية وسلم . { اقرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ، الَّذِي خَلَقَ } كما جاء في "الصحيحين" عن عائشة رضي اللّه تعالى عنها، وأول سورة نزلت على النبي رسول اللّه صلى الله علية وسلم . { يَا أَيُّهَا المدثِّرُ } وبها أُرسل كما جاء في الصحيحين عن جابر رضي اللّه تعالى عنه.
- عدد آيات القرآن ستة آلاف آية وستمائة آية 6600) وعدد حروفه ثلاثمائة ألف حرف وثلاثة وعشرون ألف حرف وستمائة وواحد وسبعون حرفاً 323671) وعدد سوره مائة وأربع عشرة سورة 114).
- كان للنبي رسول اللّه صلى الله علية وسلم . كُتَّاب يكتبون الوحي ( القرآن) كلما نزل عليه بإملائه صلى الله علية وسلم . وكان على رأسهم زيد بن ثابت، ومنهم الخلفاء الراشدون الأربعة ومعاوية بن أبي سفيان، رضى اللّه عنهم أجمعين.
- وكان القرآن يُكتب في زمن النبي رسول اللّه صلى الله علية وسلم . على ( العُسُب) أي جريد النخل، و( اللِّخَاف) أي عظم الكتف، و( الرِّقَاع) جمع رقعة وهي القطعة من الورق أو الجلد أو القماش يكتب عليها ...
وكان مع ذلك محفوظاً في صدور الرجال. - أشهر القراء من الصحابة رضوان اللّه تعالى عليهم أجمعين: أُبىُّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وعبد اللّه بن مسعود، وأبو موسى الأشعري، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة.
- أول من جمع القرآن يا مصحفٍ واحدٍ أبو بكر الصديق رضي اللّه تعالى عنه، ثم كتبه عثمان رضي اللّه تعالى عنه في ستة مصاحف، وتسمَّى المصاحف العثمانية)، وهى التي بين أيدينا اليوم.
- حُزِّب القرآن في زمن النبي صلى الله علية وسلم .إلى سبعة أحزاب هي كما يلي: (الحزب الأولى) الفاتحة والبقرة وآل عمران والنساء. (الحزب الثاني) من المائدة إلى التوبة. (الحزب الثالث) من يونس إلى النحل. (الحزب الرابع) من الإسراء إلى الفرقان. (الحزب الخامس) من الشعراء إلى يس. (الحزب السادس) من والصافات إلى الحجرات. (الحزب السابع) من ق إلى آخر القرآن، ويُسمى حزب المفصل).
وقُسِّم القرآن بعد ذلك إلى ثلاثين جزءاً، وكل جزءٍ إلى حزبين، فيكون القرآنُ مُقَسَّماً إلى ستين حزباً، وكل حزب إلى أربعة أقسام، فيكون القرآن مقسماً إلى مائتين وأربعين قسماً. وفي بعض المصاحف تجده مقسماً إلى ركوعات، أي الأماكن المناسبة للوقف عليها والركوع بعدها في الصلاة، ويرمز لها بحرف ع). | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:44 | |
| نستكمل بفضل الله
آداب تــــلاوة القــــرآن
- يجب التعوذ قبل الشروعِ في التلاوة لقوله تعالى: { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرءَانَ فَاسْتعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَان الرَّجِيم } [ ا لنحل: 98 ]. وصيغة الاستعاذة "أعوذ باللّه من الشيطان الرجيم" ويجوز أن يقول: "أعوذ باللّه السميع العليم من الشيطان الرجيم" فإن النبي صلى الله علية وسلم .سنَّ لنا ذلك كله. - ينبغي قراءة البسملة عند الشروع في أول كل سورة وخاصة الفاتحة في الصلاة، فإنه يجب عليه قراءتها في أولها، وصيغة البسملة كما هي في القرآن { بسْمِ اللّه الرحْمَنِ الرحِيِم } وهي آية من القرآن، بخلاف الاستعاذة. يجب الإِنصات لقراءة القرآن لمن حضرها، ولا يجوز الاشتغال بأمر آخر أثناء القراءة، لقوله تعالى: { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعواْ لَهُ وَأَنصِتُوا }. [ الأعراف: 204 ]. - ينبغي للقارىء وللمستمع أن يحافظ على الخشوع والأدب والانتباه بكل فؤاده وجوارحه للقراءة، وذلك مقتضى الإنصات، أما الصياح ورفع الصوت والضوضاء أثناء القراءة فتلك من صفات المشركين، إذ كانوا يصيحون ويضجون عند القراءة، كما قال تعالى: { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوْا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ }. [ فصلت: 26 ]. - يجب أن يحسِّن صوته بالقرآن ويترنَّم به، فإن لم يكن حسن الصوت يحاول أن يحسِّنه ما استطاع، لقوله رسول اللّه صلى الله علية وسلم . " ليس مِنا مَن لم يَتَغَنَّ بالقرآن ". صلى الله علية وسلم رواه البخاري). - ينبغي أن يتجنَّب التشبه بألحان المغنين والفساق، أو النصارى واليهود في أناشيدهم، ويحاول التغني بغير تكلف ولا تصنُّع ولا تمطيط. - ينبغي أن يحاول تدبر الآيات أثناء القراءة أو الاستماع ويستحضر معانيها ومقاصدها، لقوله تعالى: { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ اَلْقُرْءَانَ }. [ النساء: 82 ومحمد: 24 ]. - يستحب البكاء أو التباكي عند قراءة القرآن مبالغة في الخشوع واستحضار عظمة المتكلم بهذا القرآن سبحانه وتعالى. - على قارىء القرآن أن يحذر من مخالفته، بل عليه أن يطبق أحكامه ما استطاع، ويلتزم بآدابه، فإذا قرأه وهوكذلك، كان له حجةً ونوراً وشفاءً، أما إذا قرأه وهو مخالف عاص مرتكب للمنهيات، فإنه سيكون حجةً عليه ولعنةً يوم القيامة، ويكون عليه عمىً وزيادةً في ظلمته. ولذلك قال بعض السلف: " رب قارىءٍ للقرآن والقرآن يلعنه ". - لا ينبغي أن يمر على المسلم أكثر من أربعين يوماً وهو لم يختم القرآن كله، والسنة أن يقرأ كل يوم جزءاً ... فإن لم يستطع يقرأ كل يوم عشرآيات، فلا يكون حينئذ من الغافلين وإن قرأ في الليلة الآيتين من آخر سورة البقرة كَفَتَاه. - يستحب له عند ختم القرآن أن يدعو بما شاء، ويجمع أهله ومن شاء ليشاركوه في الدعاء، فإنه من أوقات الاستجابهّ والراحة. - يجب قراءة القرآن احتساباً لوجه اللّه تعالى، لأنه من أعظم العبادات، والعبادات لا تصرف إلا للّه. - ويحرم قراءته لغرض آخر أو أخذ الأجرة على قراءته ... وإذا أقرأ أحداً وعلَّمه القرآن يكره أن يأخذ منه أجراً على ذلك، وقيل: بل يحرم. - يحرم الجدال في القرآن والمراء فيه تحريماً شديداً، بل إذا أشكل على القارىء شيء يرجع إلى مراجعه من كتب السلف، أو يسأل العلماء ... وإذا اختلف اثنان فيه فعليهما أن يكفَّا ويقوما من مجلسهما ذلك... قال رسول اللّه صلى الله علية وسلم .: " لا تماروا في القرآن فإن المراء فيه كفر ". صلى الله علية وسلم رواه أحمد)، وقال رسول اللّه صلى الله علية وسلم . : " اقرؤا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم، فإذا اختلفتم في شيء منه فقوموا عنه ". (رواه البخاري). | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:47 | |
| نستكمل بفضل الله
[size=21]إرشــــادات خــــاصــة لطـــالـب التجـــويـد
- المقصود من التجويد هو تصحيح نطق الإِنسان بالحرف وهذا هو أول مرحلة في القراءة، وبغيره لا تصحٍ قراءة الإِنسان لا في الصلاة ولا في غيرها، وإذا كان قادرا على تصحيح نطقه بالقرآن وتهاون في ذلك ثم وقع في التحريف واللحن والخطأ فإنه يأثم بذلك، لأن قراءة القرآن في الصلاة واجبة، كما أن الصلاة نفسها واجبة، وكما يجب على كل مسلم أن يصحح صلاته ويتعلم صفتها حتى يؤديها كاملة كما صلاها الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه يجب عليه أن يصحح قراءته ويتعلم صفتها حتى يؤديها كاملة كما قرأها الرسول رسول اللّه صلى الله علية وسلم . . وفي المرحلة الأولى لابد من إتقان مخارج الحروف وتمرين اللسان عليها والتعود على الصفات، إذ بهذه المخارج والصفات يحصل الفرق بين الحروف. أما المرحلة الثانية فهي تتعلق بفصاحة النطق، وذلك بتحقيق أحكام الحروف التي لا يتوقف صحة نطقه عليها، ولكنها تتعلق بتحسين النطق وفصاحته، وذلك كالإدغام والإخفاء والإقلاب والمد والترقيق والتفخيم. أما المرحلة الأخيرة التي هي مرحلة المتقنين الماهرين الذين يدخلون في قوله صلى الله عليه وسلم : " الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ". فتكون بمعرفة الوقوف وتحصيل ملكتها، ولا تتحصل إلا بالتمرس في ملاحظة المعاني وتفسيرها وإتقان ذلك.
- مما يساعد على إتقان قراءة القرآن: دراسة قواعد القراءة أولاً ومعرفتها، وبعد ذلك يسهل التطبيق، إذ يكفي للطالب الذي أَلَمَّ بقواعد التجويد والقراءة أن يطبقها على عشر آيات، ثم يقضى فترة متوسطة في قياس بقية الآيات على ما طبقه ولاحظه في الآيات العشر، فيحصل لسانه بذلك مَلَكَة التجويد ... إلا أن الممارسة والتمرين الدائم هو الأهم، إذ به تحصل الملكة ويتحقق الإِتقان، كما قال ابن الجزري: وليسَ بَينَـهُ وبيـنَ تَرْكِـهِ
إلا ريـاضَةُ امْـرىء بفكِّـهِ
والتمـرين يكـون بأمـرين : 1- كثرة السماع للنطق الصحيح ، و ذلك من مُجَوِدٍ يقرأ فيستمع إليه و يتابعة نظراً في المصحف، لذلك من المستحسن ملازمة مُجَوِدٍٍ أو إستعمال آلة تسجيل و الإستماع إليها بإستمرار مع المتابعة في المصحف ولابد لمعرفة الأحكام والقواعد التي سبقت لا هذا الكتاب أوفي أي كتابِ من كتب التجويد أن يسمع الطالب أمثلتها من فمَ المجوِّد، لأن النطق بالمثال هو الذي يوضح الكيفية، إذ هي قواعد أداء وكيفية نطق.
2- كثرة النطق والتمرين عليه محاولاً تصحيح نطقه وتقويم لسانه وتطبيق الأحكام. - والحفظ أيضًا يعتمد على المدرسة والاستمرار في القراءة صرح بذلك النبي رسول اللّه صلى الله علية وسلم . فقال : " تعاهدوا هذا القرآن فإنه أشد تفلُّتاً من الإبل ". متفق عليه. ومما يساعد على الحفظ اختيار الوقت المناسب. وأفضل الأوقات بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس، وغير ذلك من الأوقات يختلف باختلاف طبيعة كل إنسان وميله، إلا أنه يجب أن يتجنب الأوقات التي قرب الطعام حيتَ يكون في شبعٍ زائد، أو جوعٍ زائد، أو يكون مشغول الفكر والفؤاد، أو مهموماً، وقد أرشد النبي رسول اللّه صلى الله علية وسلم . إلى ذلك في قوله: " اقرؤوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم، فإذا اختلفتم فقوموا "، ومن معاني ائتلاف القلب تهيؤه واستعداده للقراءة وإقباله عليها. ومما يساعد على المحافظة على حفظ القرآن: القيام به في جوف الليل، وردت بذلك الآثار
المصدر : الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة[/size] | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:49 | |
|
صور لتدريس الصفات والمخارج روابط التحميل تعديل لدائرة حرفي التاء والباء التاء الباء | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:52 | |
| | |
| | | نجمه بالسما -.-
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 2449 تاريخ التسجيل : 17/02/2011 العمل/الترفيه : sport لاتحزن : متقلب
| موضوع: رد: دروس فى التجويد 2012-06-28, 22:54 | |
| | |
| | | | دروس فى التجويد | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » وظيفة من طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03
» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب من طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25
» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك من طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12
» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49
» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44
» أحكام عشر ذي الحجَّة 2 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28
» أحكام عشر ذي الحجَّة 1 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21
» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10
» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04
» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ من طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38
» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم من طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38
» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015 من طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51
» السيرة الإجمالية قبل النبوة من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27
» بناء الكعبة وقضية التحكيم من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24
» زواجه بخديجة من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21
» حياة الكدح من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17
» حلف الفضول من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14
» حرب الفِجَار من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12
» بَحِيرَى الراهب من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10
» يستسقى الغمام بوجهه من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08
» إلى عمه الشفيق من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05
» إلى جده العطوف من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02
» إلى أمه الحنون من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00
» الأخلاق""""""""""""""""""""""" من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56
» الحالة الاقتصادية من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51
» صور من المجتمع العربي الجاهلي من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48
» الحالة الدينية................ من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45
» شق الصدر من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32
» شق الصدر من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27
» في بني سعد من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23
» في بني سعد من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23
» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19
» الأسرة النبوية من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13
» نسب النبي صلى الله عليه وسلم من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09
» معرض الأسر المنتجة الأول 2015 من طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17
» اسم الله الرزاق من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54
» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } . من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11
» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96 من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54
» تفسير ::: الزلزلة من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46
» ضوء الفجر نعمة من الله 2 من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43
» ضوء الفجر نعمة من الله 1 من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39
» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53
» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51
» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49
» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46
» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40
» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37
» ثانيًا : الفوز بصلاة الله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33
» ثانيًا : الفوز بصلاة الله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29
» الأجر العظيم في نشر العلم من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27
» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!! من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15
» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19
» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11
» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55
» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08
» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01
» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46
» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم.. من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45
» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41
» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿ من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37
» ما جاء فى صلاة التهجد من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31
» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6 من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31
» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31
» المنار المنيف في الصحيح والضعيف من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30
» المقيت ......................... من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30
» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29
» ............ طواف الوداع من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28
» أذكـــــــار المســـاء من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28
» فضائل سورة القدر من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28
» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟ من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20
» Quran Translations من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20
» صفات الحجاب الشرعي من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19
» ماذا قالو هؤلاء من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19
» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل". من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19
» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10
» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08
» 13 قصة موسى الكليم من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29
» هلاك فرعون وجنوده من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29
» 2 هلاك فرعون وجنوده من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28
» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28
» كتاب حصن المسلم كاملاً من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27
» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14
» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14
» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13
» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41
» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19
» مشروع تطوع معنا فى رمضان من طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41
» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!! من طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15
» أهلا يم من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50
» اهلا العابره من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49
» اهلا نهى احمد من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47
» قشر الموز و تبييض الاسنان من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45
» ذكاء اكثر وجهد اقل من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44
» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44
» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43
» بدء النشاط الصيفى المتميز من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41
» دورة المدرس المعتمد TOT من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40
» مشروع خطوة من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39
» 12 قصة موسى الكليم من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34
|
|