منتديات ضياء الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواقف شيوخ الصوفية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ŜŭЋàĨβ
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : مواقف شيوخ الصوفية Site-c10
الهواية : مواقف شيوخ الصوفية Writin10
المزاج : مواقف شيوخ الصوفية 3910
المهنة : مواقف شيوخ الصوفية Unknow10
علم البلد : مواقف شيوخ الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

مواقف شيوخ الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: مواقف شيوخ الصوفية   مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitime2011-09-03, 19:16

[color:d61e=000000][size=21]الفارض سلطان العاشقين للذات الالهية عند الصوفية ولكن عند الذهبى وابن حجر سلطان العاشقين للنسوان

يحلو للصوفية ان يطلقوا على بن الفارض [b]سلطان العاشقين
لانه تكلم كثيرا عن عشق الذات الالهية التى وصفها فى احدى المرات بانها تشبه الفتاة الحسناء التى تظهر بعدة صور .

و المثير للدهشه ان الذهبي و بن حجر يؤكدان صدق هذه التسميه و لكن يكتشفان ان عشقه ليس للذات الالهية و إنما للنسوان فقد نقل بن حجر فى اللسان 4/319 عن الامام الذهبي ما يفيد انه : كان يرقص مع الجواري و ينهى عن الإنكار عن ذلك .


و للتذكير ان لفظ العشق هذا لم يأتى به كتاب و لا سنه و لم يأمر به الشرع و
لم يكن يوما ما علامه للصالحين و إنما هو علامه لاهل الفسق و الفجور الذى
يقدسون الصور و يعشقون النسوان

قال بن حجر فى فتح البارى ج2 ص 442 ناقلا كلام القرطبي و موافقا عليه .


"وأما ما ابتدعه الصوفية في ذلك فمن قبيل ما لا يختلف فيه و لكن النفوس الشهوانية غلبت على كثير ممن ينسب إلى الخير حتى لقد [size=21]ظهرت على كثير منهم فعلات المجانين والصبيان حتى رقصوا بحركات متطابقة وتقطيعات متلاحقة وانتهى التواقح بقوم منهم إلى أن جعلوها من صالح الأعمال وأن ذلك يثمر سني الأحوال وهذا على التحقيق من آثار الزندقة وقول أهل المخرقة والله المستعان"قال بن حجر معلقا وينبغى أن يعكس مرادهم ويقرأ


[/size]قال ابن العربي:
اختلف النّاس،أي العملين أّفضل:
التفكر أم الصَّلاة؟

فذهب الصوفية إلى أن التفكّر أّفضل،لما ورد في الحديث من الحثّ عليها،والدعاء إليها،والترغيب فيها.

وفي "الصحيحين" عن ابن عباس: أنه باتَ عند خالته مَيْمُونة،وفيه:
فقام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فمسح النوم عن وجهه ثم قرأ
الآيـات العشر الخواتم من سورة آل عمران،وقام إلى شّنٍّ * معلّق،فتوضّأ
وضوءاً خفيفاً،ثم صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثلاث عشر ركعة،الحديث.

فانظروا –رحمكم الله- إلى جمعه بين التفكر في المخلوقات،ثم إقبالِهِ على صلاتهِ بعده،وهذه السنّة هي التي يعتمد عليها.

فأما طريقة الصوفيّة:

أن يكون الشيخ منهم يوماً وليلة،وشهراً،مفكّراً،لا يفتر،فطريقةٌ بعيدة عن الصواب،غير لائقة بالبشر،ولا مستمرة على السنن.


من كلام الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن: (4/315) .


حيث وصف ابن قدامة من يقدم على الاستدلال بالاحاديث الضعيفة أو الموضوع بالزندقة و المروق من الدين و حذر من العمل بها فقال (( أما الاحاديث الموضوعة التى وضعتها الزنادقة - و غلاة الصوفية منهم - ليلبسوا بها على اهل الاسلام أو الاحاديث الضعيفة إما لضعف رواتها أو جهالتهم ، أو لعلة فيها فلا يجوز أن يقال بها و لا اعتقاد ما فيها بل وجودها كعدمها ، و ما وضعته الزنادقة فهو كقولهم الذى اضافوه إلى أنفسهم )) ذم التأويل ص 47

اين انت من هذا الكلام ياجفرى..

بالرغم من أن
الصوفية أنكروا على أهل السنة تقسيم التصوف إلى ثلاثة اقسام فقد قسمو
التوحيد تقسيما عجيبا ، ما انزل الله به من سلطان ، و ليس له أصل فى دين
الاسلام و لم يقل به أحد من ائمة أهل السنة على الاطلاق فقد قسموا التوحيد
إلى :

- لا إله إلا الله عندهم توحيد العامه
- لا إله إلا هو توحيد الخاصة
- و لا هو إلا هو توحيد خاصة الخاصة
مواقف شيوخ الصوفية Confusedمواقف شيوخ الصوفية Eek

و هذا النوعات محل أعتبار عند الاتحادية و الحلولية و عليهما يدور مفهوم الفناء .

و قد صرح بذلك الغزالي فى مشكاة الانوار ص 124 و قال (( لا إله إلا الله توحيد العوام ، و لا هو إلا هو تحيد الخواص ))

علق الامام السلفي ابن أبى العز فى شرح الطحاوية على هذا التقسيم قائلا ((
و لا شك أن النوع الثاني و الثالث من التوحيد الذى ادعوا أنه توحيد
الخاصة و خاصة الخاصة ينتهى إلى الفناء ، الذى يشمر إليه غالب الصوفية و هو ردب خطر يفضى إلى الاتحاد ))

الخلاصة :
انظروا الي هؤلاء الصوفية كيف انهم تلاعبو بتقسيم التوحيد بطريقة ما انزل
الله بها من سلطان و خالفو الامة المحمدية بذلك و انكروا على اهل السنة
تقسيمهم الصحيح المستقرأ للتوحيد الذى تأتى اهميته فى معرفة حقوق الله
تعالى التى لا ينبغى أن تصرف لاحد سواه فما هو فائدة تقسيمكم المبتدع . [



من مخالفات الصوفية ايضا التى يصرح بها أبو السراج الطوسي قوله (( و من آداب الصوفية أنهم يكرهون الصلاة فى الصف الاول )) اللمع ص 208


يقول الشيخ محمود شلتوت رحمه الله . شيخ الازهر السابق فى كتاب اسباب البدع ص (45)

((يرجع ذيوع البدع و انتشارها بين الناس إلى أمرين شديدي الخطر على سلامة الدين من التحريف و الزيادة و النقص : أولهما : إعتقاد العصمة فى غير المعصوم و الاخر : التهاون فى بيان الشريعة على الوجه الذى به نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

و كثيرا ما تري الاول فيمن ينتسبون إلى طرق التصوف و أنهم يقرءون عن شيخ طريقتهم شيئا من الاحوال تنافي أحكام الشريعة فيعتقدون أنهما من التشريع الذى خص الله به عباده المقربين ، و أن شيخهم لا يفعل إلا حقا و لا يقول إلا صدقا و الفقه للعموم و هذا طريقة الخصوص فيتبعونه فى كل ما يؤثر عنه من قول أو فعل على أنه الطريق المقرب إلى الله ، الموصل إلى رضاه .
))
رحمة الله فقد لخص آفة التصوف فى كلمات فيا عقلاء هذه هى الدنيا كلها
اجتمعت على فضح هذه الفئة الشاذه على منهج الاسلام الا هل من عوده .


كيف تصبح صوفيا أصليا

كثر ت هذه الأيام الأصوات بقولهم أنه يوجد تصوف سني وتصوف بدعي أو تصوف
معتدل وتصوف غال ، وحقيقة أن قائل هذا الكلام لا يعرف حقيقة التصوف حق
المعرفة حيث أن أصبح للتصوف على أقل الأحوال المتأخر طقوس وقواعد وضوابط
ليصبح المرء صوفيا أصليا كما سوف ترى في هذا الموضوع ، وكي تصبح صوفيا أصلا
عليك لابد أن تمر بهذه المراحل:

أولا : إتباع شيخ صوفي ومبايعته على السمع والطاعة ، ومن يدعي التصوف وليس له شيخ يعتبر لقيا عندهم كما قال محمد أمين الكردي : (( وأجمع العارفون على أن من لم يصح له نسب إلى القوم فهو لقيط في الطريق )) [ المواهب السرمدية ص 3 ]

قال عبد المجيد الشرنوبي في شرح تائية السلوك : (( ثم قال المصنف رضي الله عنه :

ويدعى لقيطا أين حل مُعطلا ** وإن كان ذا علم كزوج عقيمة
دعيا مع السادات في كل موطن ** كذا نقلوه جــــل أهـــل الحقيقـــة

يعني أن من لم يكن له شيخ فإنه يدعى أي يسمى عند القوم لقيطا أين حل أن نزل
واللقيط في الأصل الولد الملقوط أي المأخوذ من الأرض من غير أن يعلم له
أب والمراد مقطوع النسب وقوله معطلا أي من التحلية بالاندراج في سلك القوم
وإن كان ذا علم لأنه حينئذ يكون هو وعلمه كزوج امرأة عقيمة لأن علمه لا
ينتج له شيئا كالمرأة العقيمة التي لا تلد لزوجها . ولذا قال الغزالي : (
إذا وجدتم الرجل قد طبق الأرض علماً ولم يكن له شيخ يوصله إلى سلسلة القوم
فهو عقيم لم يكن يلقى الحكمة ) .أ هـ .

وحينئذ يدعى دعياً مع السادات أي غير منسوب لهم في كل مواطن فهو كابن الزنا
عند القوم كذا نقلوه جل بضم الجيم أي معظم اهل الحقيقة وهم السادة
الصوفية
)) [ ص 143 ] .

ثانيا : بعد المبايعة يقوم الشيخ الصوفية بتلقين
الصوفي الجديد بأوراد من تأليف الشيخ نفسه أو تأليف مؤسسة الطريقة
ويلزمونه بها كي يكون من أفراد الطريقة كما قال عبدالله الصديق الغماري
بعدما ذكر " ورد الطريقة الصديقية " : (( يقرأ هذا
الورد بعد صلاة الصبح ومثله بعد صلاة المغرب فبالتزام الشخص لهذا الورد
يصير من أهل الطريقة منسوبا إليها ومحسوبا عليها ولا يصح تركه إلا لعذر
كمرض مانع
)) [ الدرر النقية في أذكار وآداب الطريقة الصديقية ص 5 ] .

ثالثا : الخدمة والذل والانكسار لشيخ الطريقة كما يقول ابن عطاء الله السكندري في كتابه التوفيق في آداب الطريق : ((
أي إذا تخلقت بما تقدم من الآداب ووصلت بافتقارك وانكسارك إلى الشيخ
وتمسكت بأثر تلك الأعتاب فراقب أحواله واجتهد في حصول مراضيه وانكسر واخضع
له في كل حين فانه الترياق والشفا وان قلوب المشايخ ترياق الطريق ومن سعد
بذلك تم له المطلوب وتخلص من كل تعويق واجتهد أيها الأخ في مشاهدة هذا
المعنى فعسى يرى عليك من استحسانه لحالك أثرا
)) [ ص 20 – 21 ] ، ويقول أيضا : (( أي
وانهض في خدمة الشيخ بالجد فعساك تحوز رضاه فتسود مع من ساد واحذر أن
تضجر ففي الضجر الفساد ولازم أعتاب بابه في الصباح والمساء لتحوز من
الوداد
)) [ ص 23 ]

رابعا : عدم الاعتراض على الشيخ مهما فعل هذا الشيخ الصوفي ، قال الغزالي: (( ومهما أشار عليه المعلم بطريق في التعلم فليقلده، وليدع رأيه، فإن خطأ مرشده أنفع له من صوابه في نفسه )) [ إحياء علوم الدين 1-50] ، وقال: ((
فمُعتَصم المريد بعد تقديم الشروط المذكورة شيخه، فليتمسك به تمسك الأعمي
على شاطئ النهر بالقائد، بحيث يفوض أمره إليه بالكلية، ولا يخالفه في
ورده ولا صَدَره، ولا يبغي في متابعته شيئا ولا يذر، وليعلم أن نفعه في
خطأ شيخه لو أخطأ أكثر من نفعه في صواب نفسه لو أصاب
)) [ المصدر السابق 3-76 ] .

وقال علي وفا: (( المريد الصادق مع شيخه كالميت مع
مغسله، لا كلام، ولا حركة، ولا يقدر أن ينطق بين يديه من هيبته، ولا يدخل،
ولا يخرج، ولا يخالط أحداً، ولا يشتغل بعلم ولا قرآن ولا ذكر إلا بإذنه
)) [ الأنوار القدسية 1-187 ]

ويقول محمد أمين الكردي: (( ومنها أن لا يعترض عليه
فيما فعله، ولو كان ظاهره حراماً، ولا يقول: لم فعل كذا؟ لأن من قال لشيخه "
لم؟ لا يفلح أبداً، فقد تصدر من الشيخ صورة مذمومة في الظاهر وهي محمودة
في الباطن
)) [ تنوير القلوب ص528 ] .


خامسا : يواظب على الذكر الصوفي الذي لقنه له شيخه حتى تكشف له الأنوار ويصل إلى مقامات الولاية الصوفية قال علي المرصفي : (( إذا ذكر المريد ربه بشدة وعزم طويت له مقامات الطريق بسرعة من غير بطء ، فربما قطع في ساعة ما لا يقطعه غيره في شهر )) [ الأنوار القدسية ص 52 / 1 ]

سادسا : الاعتقاد بالتوسل والاستغاثة والتوجه
بالدعاء للأنبياء والأولياء في حال الشدائد وانقطاع الأسباب كما يأمرهم
بذلك المشايخ قال النبهاني في ترجمة جاكير الكردي : (( واستأذن رجل واسطي الشيخ جاكير في ركوب بحر الهند بتجارة فقال : إذا وقعت في شدة فناد باسمي ... الخ )) [ جامع كرامات الأولياء ص 3 / 2 ] ، وقال الشعراني في ترجمة محمد الحنفي : ((
وقال سيدي محمد رضي الله عنه في مرض موته من كانت له حاجة فليأت إلى قبري
ويطلب حاجته أقضها له فإن ما بيني وبينكم غير ذراع من تراب ، وكل رجل
يحجبه عن أصحابه ذراع من تراب ، فليس برجل
)) اهـ [ الطبقات الكبرى ص 416 ]

سابعا : الاعتقاد أن الأولياء يعلمون الغيب وأنه مطلعون علي الصوفي وهو في عقر بيته بل يأخذ عليه العهد على ذلك كما قال الشعراني : (( أخذ
علينا العهود أن نلزم الأدب مع أصحاب النوبة ، وإن لم نجتمع بهم ، ولم
نعرفهم ، فإنهم يشهدون أفعالنا في قعر بيوتنا ، ولهم المؤاخذة بها ،
والتأدب عليها ، حتى الخواطر الردية ، لا سيما إن كنا ندعي أننا من الفقراء
الصادقين ، فإن قوسهم موتورة على مل من ادعى ذلك
)) [ البحر المورود ص 67 العهد السادس والعشرون ] .

ثامنا : الاعتقاد أن الأولياء يتصرفون في الكون
أقوالهم أكثر من أن تحصى فعلى سبيل المثال قال الشعراني في ترجمة محمد بن
أحمد الفرغلي : (( كان رضي الله عنه من الرجال المتمكنين أصحاب التصريف )) [ الطبقات الكبرى ص 426 ] ، وقال أيضا : (( وكان رضي الله عنه يقول: أنا من المتصرفين في قبورهم فمن كانت له حاجة فليأت إلى قبالة وجهي، ويذكرها لي أقضيها له )) اهـ [ الطبقات الكبرى ص 428 ]

تاسعا : الاختلال في مفهوم الولاية ؛ فمن قتل
بالزندقة مثل الحلاج الذي أدعى الألوهية والذي كان يتخذ فرعون وإبليس
أستاذة له يصبح وليا لا يشق له غبار ، وكذلك من يدعي أن الخالق عين المخلوق
مثل ابن عربي والجيلي وعلي وفا وغيرهم على رأس الأولياء ، بل الاعتقاد
بولاية من لا يصلى ويبول في المسجد كالبدوي ، وكذلك المجنون الذي يمشي
عريانا كإبراهيم العريان ، بل من يفعل الفاحشة بالحمارة في الطرقات كعلي
وحيش ، وعلى النقيض الأخر يصبح من يتبع السنة ويدعو للعودة لما كان عليه
النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ومن تبعهم بإحسان وهابيا وتكفيريا
ومبتدعا !!!

عاشرا: النضال في الدفاع وتطبيق الاحتفالات
البدعية التي لم تأت من كتاب ولا سنة مثل الاحتفال بالمولد النبوية وموالد
الأولياء والإسراء والمعراج وغيرها من الاحتفالات التي أحدثها المتصوفة .

الحادي عشر : الترقي في المقامات الصوفية من مريد
إلى نقيب إلى وتد إلى قطب إلى غوث ... الخ وفي هذه المرحلة يتم دخول
الخلاوي وربما التحول من صوفي عادي إلى صوفي ساحر كما ان بعض أولياء
الصوفية مثل ابن عربي والشاذلي واليافعي وغيرهم كثير .

وأخيرا : بعدما يترقى عن كل المراتب ويصل إلى الحقيقة الصوفية يدعي الألوهية فلذلك قال ابن عربي شيخ الصوفية الأكبر : (( ولهذا جاز للواصل إليه على الحقيقة أن يقول : " أنا الحق " ، وأن يقول : " سبحاني ...... الخ )) [ ص 38 ] ، ولهذا قال من قال : أنا الله ، وقال : سبحاني سبحاني !!

هذه الأمور التي ذكرتها قد لا يتبناها كل صوفي ، ولكن بعد أن يتولى بعضها
على حسب مقامه في الطريق فإذا تولاها كلها فقد جمع وأوعى التصوف كله ،
وهناك أمور كثيرة تركتها للاختصار ، والله تعالى أعلا وأعلم وصلى الله على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الهواية : مواقف شيوخ الصوفية Huntin10
المزاج : مواقف شيوخ الصوفية 8010
المهنة : مواقف شيوخ الصوفية Office10
علم البلد : مواقف شيوخ الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

مواقف شيوخ الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف شيوخ الصوفية   مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitime2011-09-04, 09:58

بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير الجزاء

يزعم النقشبنديون (أتباع الطريقة الصوفية
النقشبندية ) أن بهاء الدين نقشبند مؤسس طريقتهم كان يقول للرجل "مُت"
فيموت ثم يقول له " قم حيّا " فيحيا مرة أخرى( المواهب السرمدية 133
الأنوار القدسية 137 جامع كرامات الأولياء 1/146 ) , وأنه كان يطلب المدد
من كلاب الحضرة النقشبندية . ويقول إبراهيم الدسوقي , وهو مِن أشهر
الصوفية في مصر ، وهو عندهم القطب الأعظم : قد كنت أنا وأولياء الله
تعالى أشياخاً في الأزل بين يدي قديم الأزل ، وبين يدي رسول الله صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وإن الله عز وجل خلقني مِن نور رسول الله صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أي: في الأزل- وأمرني أن أخلع على جميع
الأولياء ، فخلعتُ عليهم بيدي - أي: ألبسهم- فقال لي رسول الله صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يا إبراهيم أنت نقيبٌ عليهم , أي: على الأولياء
, يقول : فكنتُ أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأخي عبد القادر
, أي عبد القادر الجيلاني شيخ الطريقة القادرية – خلفي ، وابن الرفاعي ,
أي أحمد الرفاعي شيخ الرفاعية, خلف عبد القادر ، ثم التفت إليَّ رسول
الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقال : يا إبراهيم ! سر إلى مالك -
خازن النيران- وقل له يغلق النيران ، وسر إلى رضوان - خازن الجنة - وقل له
يفتح الجنان ، ففعل مالك ما أُمر به ، وفعل رضوان ما أُمر به " . ونجد من
حمقَى المسلمين من يصدق ذلك ويظنونه الإسلام .
ويقول الشيخ الجيلانى
كبير الطريقة الصوفية القادرية , إنه هو الواحد الصمد , وهما من أسماء الله
تعالى . وأصحاب الطريقة القادرية لا ينكرون ذلك ، ويقول :" أنا الذاكر
المذكور ذكرًا لذاكر, أنا الشاكر المشكور شكرا بنعمه ، أنا السامع المسموع
في كل نعمه, أنا الواحد الفرد الكبير( كتاب الفيوضات الربانية في المآثر
والأوراد القادرية ص 47 ).
ولمَّا كان كلام الأحمق أقوى الأدلة على
حمقه , فاستمع إلى قول الشيخ الجيلانى من أنه قد عُرج به مع النبي الكريم
صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج , وهو زعم شاركه فيه كثير من
محتالي الصوفية , بل وأراد أن يكون له من الفضل ما لم يكن للنبي , فزعم
أنه شهد الطوفان مع نوح . وما دام يجد من الأنصار والحمقى من يصدقونه ,
فلمَ لا يدعي لنفسه قدرات الله , فزعم أنه هو الذي أمر النار أن تكون بردا
وسلاما على سيدنا إبراهيم إذ شهد إلقاءه في النار . كذلك زعم أن أمْره من
أمْر الله , وعلمه محيط بالكون والمخلوقات إحاطة علم الله بها , فقال : "
إن أمري أمر الله إن قلت كن يكن وكل بأمر الله أحكم بقدرتي , وأعلم نبات
الأرض كم هو نابت , وأعلم رمل الأرض كم رملة هو ، وأعلم علم الله أحصى
حروفه ، وأعلم موج البحر كم موجة هو" . ولا تجد عاقلا من أتباع هذه الطريقة
ينكر هذا الإفك الواضح البطلان . والجيلانى يزعم أنه يحمى أتباعه في
الدنيا ويوم القيامة من كل شر ويدعوهم للاستغاثة به ! فيقول : "مريدي لك
البُشرى تكون على الوفاء ، إذا كنت في هم أغثك بهمتي, مريدي تمسك بي وكن
واثقاً لأحميك في الدنيا ويوم القيامة , أنا لمريدي حافظ مما يخافه وأنجيه
من شر الأمور، وكن يا مريدي حافظاً لعهدى فسأكون حاضر الميزان يوم الوقيعة
" . ويطلب الجيلانى من أتباعه أن يستغيثوا به ويدعوه , بينما يقول
النبي صلى الله عليه وسلم " إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله "
، فدعاء أي مخلوق من دون الله كفر وضلال . والنبي لا يملك لنفسه ولا
لغيره نفعاً ولا ضرًّا , قال الله تعالى (قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ
ضَرًّا وَلا رَشَدًا قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِن اللَّهِ أَحَدٌ
وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا ) , بينما يزعم الجيلانى أنه يحمى
أتباعه من صوفيي الطريقة الجيلانية من البأساء والضراء في الدنيا وهم في
رعايته يوم القيامة .
ويرى الصوفية أن اكتساب الصلة بالله تتم بوضع صورة
الشيخ في مخيلة المريد عند ذكر الله , وهذه الصلة تسمى الرابطة , ويكون
شيوخ الطريقة من الإنس أو الحيوانات أو الطيور كالجياد والقطط والصقور.
قال
صاحب الرشحات : " وأما الحيوانات فلنا منهم شيوخ , ومن شيوخنا الذين
اعتمدت عليهم الفَرس فإن عبادته عجيبة , فما استطعت أن أتصف بعبادتهم ".
وزعم أن السالكين يرون الله بالطريقة التجلية فيرون الله في جميع الأشياء
من إنسان ونباتات وحيوانات بل ويتجلى الله في شكل فَرس( البهجة السنية ص6
رشحات عين الحياة ص133 لعلي الهروي) ), تعالى الله عما يصفون. فالله عندهم
يتشكل ويظهر بأشكال مختلفة . وفي الوقت الذي يعتقدون فيه أن الله ظل
يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يُرى له ظل لا بالليل ولا
بالنهار لأنه نور محض . وإذا كان هذا هو الدين الذي يدين به المسلمون , أو
معظمهم , ألا يحق لغير المسلمين - ممن لا يعرفون حقيقة الإسلام الحنيف- أن
ينصرفوا عنه بعد تصويره في هذه الصورة الشوهاء ؟
ويعتقدون" أن الشيخ
بهاء الدين نقشبند يجتمع بأرواح سلسلة المشايخ النقشبندية ويأخذ العهد
والولاية والتكليف منهم في المقبرة . " ولمَّا مات بَنَى أتباعهُ على قبره
قبة عظيمة وجعلوه مسجداً فسيحاً, ولم يزل يُستغاث بجنابه ويُكتحل بتراب
أعتابه ويُلتجأ إلى أبوابهِ" . والنقشبنديون يُثْبتون لمشايخهم العلم
بالغيب في الوقت الذي نجد بعضهم يصرحون بنفي علم الله للغيب كما نقله صاحب
الرشحات عن أولياء النقشبندية , إذ قال: "إن الله تعالى ليس عالماً للغيب"
ونسب السرهندي أصل هذا القول إلى ابن عربي ويقول أبو الحسن الشاذلي : "
أطلعني الله على اللوح المحفوظ ، فلولا التأدب مع جدي رسول الله لقلت هذا
سعيد وهذا شقي". ويعتقد النقشبنديون أن المؤسِّس الأول لطريقتهم هو أبو
بكر الصديق وكان يستعمل طريقة الذِِّكر النقشبندية بحبس النفس ولا يتنفس
إلا في الصباح وكان الناس يشمون رائحة اللحم المشوي فأُخبروا أن هذه
الرائحة كبد أبي بكر من كثرة ذكره لله !
كان ذلك طرفا من أعراض عدم
الاستواء النفسي والهلاوس المَرَضية التي يعاني منها بعض مشاهير الصوفية
ومشايخها , فمنهم من كان يعاني خَرَف الشيخوخة , أو يقاسي من أمراض عصابية
أو ذهانية , فيرى الملائكة ويقابل النبيَّ ويصعد للسماء ويطَّلع على اللوح
المحفوظ , ولله في خلقه شؤون . تُرى هل تقبل أن يحكمك مَن هذا عقله؟
لمن
يريد المراجع لما أوردناه ,يمكنه الاطلاع على كتاب "الإسلام الحنيف بين
التخريف والتحريف ,يمكن تحميله من مكتبة موقع الحوار المتمدن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي السلفي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 08/07/2011

مواقف شيوخ الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف شيوخ الصوفية   مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitime2011-09-04, 14:00

مواقف شيوخ الصوفية Gaanaa-b33fd31de1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŜŭЋàĨβ
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : مواقف شيوخ الصوفية Site-c10
الهواية : مواقف شيوخ الصوفية Writin10
المزاج : مواقف شيوخ الصوفية 3910
المهنة : مواقف شيوخ الصوفية Unknow10
علم البلد : مواقف شيوخ الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

مواقف شيوخ الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف شيوخ الصوفية   مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitime2011-09-20, 21:59

مواقف شيوخ الصوفية Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواقف شيوخ الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرعيه الصوفية
» بدع الصوفية
» خلق النبي من نور عند الصوفية
» الوسل عند الصوفية
» الصوفية والجهاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلـدروس وآلمـنـآهـج آلشــرعـيه۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي العقيده والتوحيد :: مـنـتــدي الفــرق والمذاهب-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
حياة افضل الامام الشافعي الصلاة الجزء الاول


cash 4 cars flat fee mls

مواقف شيوخ الصوفية Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
مواقف شيوخ الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34