|
|
| موجز عن الصوفية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ŜŭЋàĨβ حراس العقيدة
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 150 تاريخ التسجيل : 11/07/2011
| موضوع: موجز عن الصوفية 2011-08-23, 11:44 | |
| حركة التصوف انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة , ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية ، ويتوخى المتصوفة تربية النفس والسمو بها بغية الوصول إلى معرفة الله تعالى بالكشف والمشاهدة لاعن طريق اتباع الوسائل الشرعية ، ولذا جنحوا في المسار حتى تداخلت طريقتهم مع الفلسفات الوثنية : الهندية والفارسية واليونانية المختلفة . اختلف العلماء في نسبة الاشتقاق على أقوال أرجحها : ما اختاره الشيخ عبد الرحمن الوكيل وطائفة كبيرة من العلماء من أنها كلمة أعجمية يونانية لا أصل لها في اللغة العربية. كدأب أي انحراف يبدأ صغيراً ، ثم ما يلبث إلا أن يتسع مع مرور الأيام فقد تطور مفهوم الزهد في الكوفة والبصرة في القرن الثاني للهجرة على أيدي كبار الزهاد أمثال : إبراهيم بن ادهم ، مالك بن دينار ، وبشر الحافي وغيرهم إلى مفهوم لم يكن موجوداً عند الزهاد السابقين من تعذيب للنفس بترك الطعام ، وتحريم تناول اللحوم ، والسياحة في البراري والصحاري ، وترك الزواج . يقول مالك بن دينار : (( لا يبلغ الرجل منزلة الصديقين حتى يترك زوجته كأنها أرملة ، ويأوي إلى مزابل الكلاب )) . وذلك دون سند من قدوة سابقة أو نص كتاب أو سنة ، ولكن مما يجدر التنبيه عليه أنه قد نُسب إلى هؤلاء الزهاد من الأقوال المرذولة والشطحات المستنكرة ما لم يثبت عنهم بشكل قاطع كما يذكر شيخ الإسلام ابن تيمية . * ومنذ ذلك العهد أخذ التصوف عدة أطوار أهمها : - البداية والظهور : ظهر مصطلح التصوف والصوفية أول ما ظهر في الكوفة بسبب قربها من بلاد فارس ، والتأثر بالفلسفة اليونانية بعد عصر الترجمة ، ثم بسلوكيات رهبان أهل الكتاب * طلائع الصوفية : ظهر في القرنين الثالث والرابع الهجري ثلاث طبقات من المنتسبين إلى التصوف وهي : - الطبقة الأولى : كان يغلب على أكثرهم الاستقامة في العقيدة ، والإكثار من دعاوى التزام السنة ونهج السلف ، وإن كان ورد عن بعضهم ـ مثل الجنيد ـ بعض العبارات التي عدها العلماء من الشطحات ، ومن أشهر رموز هذا التيار : - الجنيد : هو أبو القاسم الخراز المتوفى 298هـ يلقبه الصوفية بسيد الطائفة - ومن أهم السمات الأخرى لهذه الطبقة كثر الاهتمام بالوعظ والقصص مع قلة العلم والفقه والتحذير من تحصيلهما في الوقت الذي اقتدى أكثرهم بسلوكيات رهبان ونساك أهل الكتاب حيث حدث الالتقاء ببعضهم ، مما زاد في البعد عن سمت الصحابة وأئمة التابعين . ونتج عن ذلك اتخاذ دور للعبادة غير المساجد ، يلتقون فيها للاستماع للقصائد الزهدية أو قصائد ظاهرها الغزل بقصد مدح النبي صلى الله عليه وسلم مما سبب العداء الشديد بينهم وبين الفقهاء ، كما ظهرت فيهم ادعاءات الكشف والخوارق وبعض المقولات الكلامية . وفي هذه الفترة ظهرت لهم تصانيف كثيرة - ومن أهم هذه السمات المميزة لمذاهب التصوف والقاسم المشترك للمنهج المميز بينهم في تناول العبادة وغيرها مايسمونه (( الذوق )) والذي أدى إلى اتساع الخرق عليهم مما سهل على اندثار هذه الطبقة وزيادة انتشار الطبقة الثانية التي زاد غلوها وانحرافها . - الطبقة الثانية : خلطت الزهد بعبارات الباطنية ، وانتقل فيها الزهد من الممارسة العملية والسلوك التطبيقي إلى مستوى التأمل التجريدي والكلام النظري ، ولذلك ظهر في كلامهم مصطلحات : الوحدة ، والفناء ، والاتحاد ، والحلول ، والسكر ، والصحو ، والكشف ، والبقاء ، والمريد ، والعارف ، والأحوال ، والمقامات ، وشاع بينهم التفرقة بين الشريعة والحقيقة ، وتسمية أنفسهم أرباب الحقائق وأهل الباطن ، وسموا غيرهم من الفقهاء أهل الظاهر والرسوم ، وغير ذلك مما كان غير معروف عند السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ولا عند الطبقة الأولى من المنتسبين إلى الصوفية ، مما زاد في انحرافها ، فكانت بحق تمثل البداية الفعلية لما صار عليه تيار التصوف حتى الآن . - ومن أهم أعلام هذه الطبقة : أبواليزيد البسطامي ت263هـ ، ذوالنون المصري ت245هـ ، الحلاج ت309هـ ، أبوسعيد الخزار 277 ـ 286هـ ، الحكيم الترمذي ت320هـ ، أبوبكر الشبلي 334هـ - الطبقة الثالثة : وفيها اختلط التصوف بالفلسفة اليونانية ، وظهرت أفكار الحلول والاتحاد ووحدة الوجود موافقة لقول الفلاسفة ، كما أثرت في ظهور نظريات الفيض والإشراق على يد الغزالي والسهروردي . وبذلك تعد هذه الطبقة من أخطر الطبقات والمراحل التي مر بها التصوف والتي تعدت مرحلة البدع العملية إلى البدع العلمية التي بها يخرج التصوف عن الإسلام بالكلية . ومن أشهر رموز هذه الطبقة : الحلاج ت309هـ ، السهروردي 587هـ ، ابن عربي ت638هـ ، ابن الفارض 632هـ ، ابن سبعين ت 667 هـ . - الحـلاج : أبو مغيث الحسين بن منصور الحلاج 244 ـ 309هـ ولد بفارس حفيداً لرجل زرادشتي ، ونشأ في واسط بالعراق ، وهو أشهر الحلوليين والاتحاديين، رمي بالكفر وقتل مصلوباً لتهم أربع وُجهت إليه : 1ـ اتصاله بالقرامطة . 2ـ قوله (( أنا الحق )) . 3ـ اعتقاد أتباعه ألوهيته . 4ـ قوله في الحج ، حيث يرى أن الحج إلى البيت الحرام ليس من الفرائض الواجب أداؤها . - يمثل القرن السادس الهجري البداية الفعلية للطرق الصوفية وانتشارها حيث انتقلت من إيران إلى المشرق الإسلامي ، فظهرت الطريقة القادرية المنسوبة لعبدالقادر الجيلاني ، المتوفى سنة 561ه نسب إليه أتباعه من الأمور العظيمة فيما لا يقدر عليها إلا الله تعالى من معرفة الغيب ، وإحياء الموتى ، وتصرفه في الكون حياً أو ميتاً ، بالإضافة إلى مجموعة من الأذكار والأوراد والأقوال الشنيعة . ومن هذه الأقوال أنه قال مرة في أحد مجالسه : (( قدمي هذه على رقبة كل ولي لله )) ، وكان يقول : (( من استغاث بي في كربة كشفت عنه ، ومن ناداني في شدة فرجت عنه ، ومن توسل بي في حاجة قضيت له )) ، ولا يخفى ما في هذه الأقوال من الشرك وادعاء الربوبية . - يقول السيد محمد رشيد رضا : (( يُنقل عن الشيخ الجيلاني من الكرامات وخوارق العادات مالم ينقل عن غيره ، والنقاد من أهل الرواية لا يحفلون بهذه النقول إذ لا أسانيد لها يحتج بها )) [دائرة المعارف الإسلامية11/171] . - كما ظهرت الطريقة الرفاعية المنسوبة لأبي العباس أحمد بن الحسين الرفاعي ت 540ه ويطلق عليها البطائحية نسبة إلى مكان ولاية بالقرب من قرى البطائح بالعراق ، وينسج حوله كتَّاب الصوفية - كدأبهم مع من ينتسبون إليهم - الأساطير والخرافات ، بل ويرفعونه إلى مقام الربوبية . ومن هذه الأقوال : (( كان قطب الأقطاب في الأرض ، ثم انتقل إلى قطبية السماوات ، ثم صارت السماوات السبع في رجله كالخلخال )) [طبقات الشعراني ص141 ، قلادة الجواهرص42] . -وفي هذا القرن ظهرت شطحات وزندقة السهروردي شهاب الدين أبو الفتوح محيي الدين بن حسن 549-587ه ثم خلفه عبد الرحيم بن عثمان ت604ه ، صاحب مدرسة الإشراق الفلسفية التي أساسها الجمع بين آراء مستمدة من ديانات الفرس القديمة ومذاهبها في ثنائية الوجود وبين الفلسفة اليونانية في صورتها الأفلاطونية الحديثة ومذهبها في الفيض أو الظهور المستمر ، ولذلك اتهمه علماء حلب بالزندقة والتعطيل والقول بالفلسفة الاشراقية مما حدا بهم أن يكتبوا إلى السلطان صلاح الدين الأيوبي محضراً بكفره وزندقته فأمر بقتله ردة ، وإليه تنسب الطريقة السهروردية ومذاهبها في الفيض أو الظهور المستمر . - في القرن السابع الهجري دخل التصوف الأندلس وأصبح ابن عربي الطائي الأندلسي أحد رؤوس الصوفية حتى لُقب بالشيخ الأكبر , أعاد ابن عربي ، وابن الفارض ، وابن سبعين ، عقيدة الحلاج ، وذي النون المصري ، والسهروردي . - محيي الدين ابن عربي : الملقب بالشيخ الكبر 560-638ه رئيس مدرسة وحدة الوجود ، يعتبر نفسه خاتم الأولياء , طرح نظرية الإنسان الكامل التي تقوم على أن الإنسان وحده من بين المخلوقات يمكن أن تتجلى فيه الصفات الإلهية إذا تيسر له الاستغراق في وحدانية الله - أبو الحسن الشاذلي 593-656ه : صاحب ابن عربي , من أشهر تلاميذ مدرسة أبي الحسن الشاذلي ت656ه أبوالعباس ت686ه ، وإبراهيم الدسوقي ، وأحمد البدوي ت675ه . - وفي القرن السابع ظهر أيضاً جلال الدين الرومي صاحب الطريقة المولوية بتركيا ت672ه . · أصبح القرن الثامن والتاسع الهجري ما هو إلا تفريع وشرح لكتب ابن عربي وابن الفارض وغيرهما ، ولم تظهر فيه نظريات جديدة في التصوف . وفي القرن التاسع ظهر محمد بهاء الدين النقشبندي مؤسس الطريقة النقشبندية ت791ه . وكذلك القرن العاشر ماكان إلا شرحاً أو دفاعاً عن كتب ابن عربي ، فزاد الاهتمام فيه بتراجم أعلام التصوف ، والتي اتسمت بالمبالغة الشديدة . - وفي القرون التالية اختلط الأمر على الصوفية ، وانتشرت الفوضى بينهم وبدأت مرحلة الدراويش . - ومن أهم ماتتميز به القرون المتأخرة ظهور ألقاب شيخ السجادة ، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية ، والخليفة والبيوت الصوفية التي هي أقسام فرعية من الطرق نفسها مع وجود شيء من الاستقلال الذاتي يمارس بمعرفة الخلفاء ، كما ظهرت فيها التنظيمات والتشريعات المنظمة للطرق تحت مجلس وإدارة واحدة الذي بدأ بفرمان أصدره محمد علي باشا والي مصر يقضي بتعيين محمد البكري خلفاً لوالده شيخاً للسجادة البكرية وتفويضه في الإشراف على جميع الطرق والتكايا والزوايا والمساجد التي بها أضرحة كما له الحق في وضع مناهج التعليم التي تعطى فيها . وذلك كله في محاولة لتقويض سلطة شيخ الأزهر وعلمائه ، وقد تطورت نظمه وتشريعاته ليعرف فيما بعد بالمجلس الأعلى للطرق الصوفية في مصر . ومن أشهر رموز هذه القرون المتأخرة : - عبدالغني النابلسي 1050-1287ه , أبوالسعود البكري المتوفى 1812م , أبوالهدى الصيادي الرفاعي 1220-1287ه ,عمر الفوتي الطوري السنغالي الأزهري التيجاني ت 1281ه , محمد عثمان الميرغني ت1268ه , أبوالفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني ، فقيه متفلسف ، من أهل فاس بالمغرب ، أسس الطريقة الكتانية 1290-1327ه ، انتقد عليه علماء فاس بعض أقواله ونسبوه إلى فساد الاعتقاد ., أحمد التيجاني ت1230ه شيخ طريقة صوفية يعترف أنّ الصوفية ليسوا مسلمين وأنّ الأذكياء فقط يدركون ذلك
- الكشف : ويعتمد الصوفية الكشف مصدراً وثيقاً للعلوم والمعارف ، بل تحقيق غاية عبادتهم ، ويدخل تحت الكشف الصوفي جملة من الأمور منها : 1- النبي صلى الله عليه وسلم : ويقصدون به الأخذ عنه يقظةً أو مناماً . 2- الخضر عليه الصلاة السلام : قد كثرت حكايتهم عن لقياه ، والأخذ عنه أحكاماً شرعية وعلوماً دينية ، وكذلك الأوراد ، والأذكار والمناقب . 3- الإلهام : سواء كان من الله تعالى مباشرة ، وبه جعلوا مقام الصوفي فوق مقام النبي حيث يعتقدون أن الولي يأخذ العلم مباشرة عن الله تعالى. 4- الفراسة : والتي تختص بمعرفة خواطر النفوس وأحاديثها . 5- الهواتف : من سماع الخطاب من الله تعالى ، أو من الملائكة ، أو الجن الصالح ، أو من أحد الأولياء ، أو الخضر ، أو إبليس ، سواء كان مناماً أو يقظةً أو في حالة بينهما بواسطة الأذن . 6- الإسراءات والمعاريج : ويقصدون بها عروج روح الولي إلى العالم العلوي ، وجولاتها هناك ، والاتيان منها بشتى العلوم والأسرار . 7- الكشف الحسي : بالكشف عن حقائق الوجود بارتفاع الحجب الحسية عن عين القلب وعين البصر . 8- الرؤى والمنامات : وتعتبر من أكثر المصادر اعتماداً عليها حيث يزعمون أنهم يتلقون فيها عن الله تعالى ، أو عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو عن أحد شيوخهم لمعرفة الأحكام الشرعية . - التلقي عن الأنبياء غير النبي صلى الله عليه وسلم وعن الأشياخ المقبورين .- تتشابه عقائد الصوفية وأفكارهم وتتعدد بتعدد مدارسهم وطرقهم ويمكن إجمالها فيما يلي : - يعتقد المتصوفة في الله تعالى عقائد شتى ، منها الحلول كما هو مذهب الحلاج ، ومنها وحدة الوجود حيث عدم الانفصال بين الخالق والمخلوق ، ومنهم من يعتقد بعقيدة الأشاعرة والماتريدية في ذات الله تعالى وأسمائه وصفاته . - والغلاة منهم يعتقدون في الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاً عقائد شتى ، فمنهم من يزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يصل إلى مرتبتهم وحالهم ، وأنه كان جاهلاً بعلوم رجال التصوف كما قال البسطامي : (( خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله )) . ومنهم من يعتقد أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو قبة الكون ، وهو الله المستوي على العرش وأن السماوات والأرض والعرش والكرسي وكل الكائنات خُلقت من نوره ، وأنه أول موجود وهذه عقيدة ابن عربي ومن تبعه . ومنهم من لا يعتقد بذلك بل يرده ويعتقد ببشريته ورسالته ولكنهم مع ذلك يستشفعون ويتوسلون به صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى على وجه يخالف عقيدة أهل السنة والجماعة . - وفي الأولياء يعتقد الصوفية عقائد شتى ، فمنهم من يفضِّل الولي على النبي ، ومنهم يجعلون الولي مساوياً لله في كل صفاته ، فهو يخلق ويرزق ، ويحيي ويميت ، ويتصرف في الكون . ولهم تقسيمات للولاية ، فهناك الغوث ، والأقطاب ، والأبدال والنجباء حيث يجتمعون في ديوان لهم في غار حراء كل ليلة ينظرون في المقادير . ومنهم من لا يعتقد ذلك ولكنهم أيضاً يأخذونهم وسائط بينهم وبين ربهم سواءً كان في حياتهم أو بعد مماتهم . وكل هذا بالطبع خلاف الولاية في الإسلام التي تقوم على الدين والتقوى ، وعمل الصالحات ، والعبودية الكاملة لله والفقر إليه ، وأن الولي لا يملك من أمر نفسه شيئاً فضلاً عن أنه يملك لغيره ، قال تعالى لرسوله : (( قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً )) [الجن :21] . - يعتقدون أن الدين شريعة وحقيقة ، والشريعة هي الظاهر من الدين وأنها الباب الذي يدخل منه الجميع ، والحقيقة هي الباطن الذي لا يصل إليه إلا المصطفون الأخيار . - التصوف في نظرهم طريقة وحقيقة معاً . - لابد في التصوف من التأثير الروحي الذي لا يأتي إلا بواسطة الشيخ الذي أخذ الطريقة عن شيخه . - لابد من الذكر والتأمل الروحي وتركيز الذهن في الملأ الأعلى ، وأعلى الدرجات لديهم هي درجة الولي . - يتحدث الصوفيون عن العلم اللدني الذي يكون في نظرهم لأهل النبوة والولاية ، كما كان ذلك للخضر عليه الصلاة والسلام ، حيث أخبر الله تعالى عن ذلك فقال : ((وعلمناه من لدنا علماً )) . - شطحات الصوفية : سلك بعضهم طريق تحضير الأرواح معتقداً بأن ذلك من التصوف ، كما سلك آخرون طريق الشعوذة والدجل ، وقد اهتموا ببناء الأضرحة وقبور الأولياء وإنارتها وزيارتها والتمسح بها ، وكل ذلك من البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان . - يقول بعضهم بارتفاع التكاليف - إسقاط التكاليف - عن الولي ، أي أن العبادة تصير لالزوم لها بالنسبة إليه ، لأنه وصل إلى مقام لا يحتاج معه إلى القيام بذلك. - يستخدم الصوفيون لفظ ( الغوث والغياث ) وقد أفتى ابن تيمية كما جاء في كتاب مجموع الفتاوى ص 437 : (( فأما لفظ الغوث والغياث فلا يستحقه إلا الله ، فهو غوث المستغيثين ، فلا يجوز لأحد الاستغاثة بغيره لا بملك مقرب ولا نبي مرسل )) . - لقد أجمعت كل طرق الصوفية على ضرورة الذكر ، وهو عند النقشبندية لفظ الله مفرداً ، وعند الشاذلية لا إله إلا الله ، وعند غيرهم مثل ذلك مع الاستغفار والصلاة على النبي ، وبعضهم يقول : هو هو ، بلفظ الضمير . وفي ذلك يقول ابن تيمية في كتاب مجموع الفتاوى ص 229 : (( وأما الاقتصار على الاسم المفرد مظهراً أو مضمراً فلا أصل له ، فضلاً عن أن يكون من ذكر الخاصة والعارفين ، بل هو وسيلة إلى أنواع من البدع والضلالات ، وذريعة إلى تصورات أحوال فاسدة من أحوال أهل الإلحاد وأهل الاتحاد )) . ويقول في ص 228 أيضاً : (( من قال : ياهو ياهو ، أو هو هو ، ونحو ذلك ، لم يكن الضمير عائداً إلا إلى مايصوره القلب ، والقلب قد يهتدي وقد يضل )) . - قد يأتي بعض المنتسبين إلى التصوف بأعمال عجيبة وخوارق ، وفي ذلك يقول ابن تيمية ص 494 : (( وأما كشف الرؤوس ، وتفتيل الشعر ، وحمل الحيات ، فليس هذا من شعار أحد من الصالحين ، ولامن الصحابة ، ولا من التابعين ، ولا شيوخ المسلمين ، ولا من المتقدمين ، ولا من المتأخرين ، ولا الشيخ أحمد بن الرفاعي ، وإنما ابتدع هذا بعد موت الشيخ بمدة طويلة )) . - ويقول أيضاً في ص 504 : (( وأما النذر للموتى من الأنبياء والمشايخ وغيرهم أو لقبورهم أو المقيمين عند قبورهم فهو نذر شرك ومعصية لله تعالى )) . - وفي ص 506 من نفس الكتاب : (( وأما الحلف بغير الله من الملائكة والأنبياء والمشايخ والملوك وغيرهم فإنه منهي عنه )) - ويقول في ص 505 من نفس الكتاب أيضاً : (( وأما مؤاخاة الرجال والنساء الجانب وخلوتهم بهن ، ونظرهم إلى الزينة الباطنة ، فهذا حرام باتفاق المسلمين ، ومن جعل ذلك من الدين فهو من إخوان الشياطين )) . * من أبرز المآخذ التي تؤخذ على الصوفية مايلي : 1- الحلول والاتحاد. 2- وحدة الوجود. 3 - الشرك في توحيد الألوهية وذلك بصرف بعض أنواع العبادة لغير الله تعالى 4 - الشرك في توحيد الربوبية وذلك باعتقادهم أن بعض الأولياء يتصرفون في الكون ويعلمون الغيب . . 5 - الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم . 6- الغلو في الأولياء . 7- الادعاءات الكثيرة الكاذبة ، كادعائهم عدم انقطاع الوحي ومالهم من المميزات في الدنيا والآخرة . 7- يتساهل بعض الصوفية في التزام أحكام الشرع . 8- طاعة المشايخ والخضوع لهم ، والاعتراف بذنوبهم بين أيديهم، والتمسح بأضرحتهم بعد مماتهم . 9- تجاوزات كثيرة ما أنزل الله بها من سلطان ، في هيئة ما يسمونه الذكر ، وهو هز البدن والتمايل يميناً وشمالاً ، وذكر كلمة الله في كل مرة مجردة ، والادعاء بأن المشايخ مكشوف عن بصيرتهم ، ويتوسلون بهم لقضاء حوائجهم ، ودعاؤهم بمقامهم عند الله في حياتهم وبعد مماتهم . - لقد فتح التصوف المنحرف باباً واسعاً دخلت منه كثير من الضلالات والبدع التي تخرج صاحبها من الإسلام .انتشر التصوف على مدار الزمان وشمل معظم العالم الإسلامي ، وقد نشأت فرقهم وتوسعت في مصر والعراق وشمال غرب أفريقيا ، وفي غرب ووسط وشرق آسيا . - تراجعت الصوفية وذلك ابتداءً من نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ولم يعد لها ذلك السلطان الذي كان لها فيما قبل ، وذلك بالرغم من دعم بعض الدول الإسلامية للتصوف كعامل مُثبِّط لتطلعات المسلمين في تطبيق الإسلام الشمولي . | |
| | | حارس العقيدة حراس العقيدة
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 87 تاريخ التسجيل : 23/08/2011
| موضوع: رد: موجز عن الصوفية 2011-09-03, 15:33 | |
| جزاك الله خيرا واسكنك الله فسيح جناتة
| |
| | | ŜŭЋàĨβ حراس العقيدة
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 150 تاريخ التسجيل : 11/07/2011
| موضوع: رد: موجز عن الصوفية 2011-09-03, 19:03 | |
| وجزاك شكرا علي المرور الطيب | |
| | | ناصر السنة حراس العقيدة
الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 03/09/2011
| موضوع: رد: موجز عن الصوفية 2011-09-04, 10:09 | |
| جمع كريم شكرا وبارك الله في عمرك | |
| | | علي السلفي عضو جديد
عدد المساهمات : 25 تاريخ التسجيل : 08/07/2011
| موضوع: رد: موجز عن الصوفية 2011-09-04, 13:36 | |
| | |
| | | ŜŭЋàĨβ حراس العقيدة
الاوسمة : الهواية : المزاج : المهنة : علم البلد : عدد المساهمات : 150 تاريخ التسجيل : 11/07/2011
| موضوع: رد: موجز عن الصوفية 2011-09-20, 22:00 | |
| | |
| | | | موجز عن الصوفية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » وظيفة من طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03
» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب من طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25
» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك من طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12
» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49
» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44
» أحكام عشر ذي الحجَّة 2 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28
» أحكام عشر ذي الحجَّة 1 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21
» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2 من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10
» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04
» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ من طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38
» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم من طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38
» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015 من طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51
» السيرة الإجمالية قبل النبوة من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27
» بناء الكعبة وقضية التحكيم من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24
» زواجه بخديجة من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21
» حياة الكدح من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17
» حلف الفضول من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14
» حرب الفِجَار من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12
» بَحِيرَى الراهب من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10
» يستسقى الغمام بوجهه من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08
» إلى عمه الشفيق من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05
» إلى جده العطوف من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02
» إلى أمه الحنون من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00
» الأخلاق""""""""""""""""""""""" من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56
» الحالة الاقتصادية من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51
» صور من المجتمع العربي الجاهلي من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48
» الحالة الدينية................ من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45
» شق الصدر من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32
» شق الصدر من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27
» في بني سعد من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23
» في بني سعد من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23
» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19
» الأسرة النبوية من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13
» نسب النبي صلى الله عليه وسلم من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09
» معرض الأسر المنتجة الأول 2015 من طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17
» اسم الله الرزاق من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54
» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } . من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11
» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96 من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54
» تفسير ::: الزلزلة من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46
» ضوء الفجر نعمة من الله 2 من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43
» ضوء الفجر نعمة من الله 1 من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39
» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53
» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51
» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49
» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46
» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40
» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37
» ثانيًا : الفوز بصلاة الله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33
» ثانيًا : الفوز بصلاة الله من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29
» الأجر العظيم في نشر العلم من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27
» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!! من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15
» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19
» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11
» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55
» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08
» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01
» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46
» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم.. من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45
» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41
» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿ من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37
» ما جاء فى صلاة التهجد من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31
» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6 من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31
» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31
» المنار المنيف في الصحيح والضعيف من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30
» المقيت ......................... من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30
» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29
» ............ طواف الوداع من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28
» أذكـــــــار المســـاء من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28
» فضائل سورة القدر من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28
» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟ من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20
» Quran Translations من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20
» صفات الحجاب الشرعي من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19
» ماذا قالو هؤلاء من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19
» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل". من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19
» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10
» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08
» 13 قصة موسى الكليم من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29
» هلاك فرعون وجنوده من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29
» 2 هلاك فرعون وجنوده من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28
» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28
» كتاب حصن المسلم كاملاً من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27
» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14
» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14
» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13
» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41
» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19
» مشروع تطوع معنا فى رمضان من طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41
» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!! من طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15
» أهلا يم من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50
» اهلا العابره من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49
» اهلا نهى احمد من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47
» قشر الموز و تبييض الاسنان من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45
» ذكاء اكثر وجهد اقل من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44
» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44
» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43
» بدء النشاط الصيفى المتميز من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41
» دورة المدرس المعتمد TOT من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40
» مشروع خطوة من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39
» 12 قصة موسى الكليم من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34
|
|