منتديات ضياء الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 2 قصة مدين قوم شعيب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
-.-
-.-
نجمه بالسما


الاوسمة : 2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام H%20(9)
الهواية : 2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام Painti10
المزاج : 2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام 210
المهنة : 2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام Unknow10
علم البلد : 2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام Egypt110
انثى عدد المساهمات : 2449
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمل/الترفيه : sport
لاتحزن : متقلب

2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: 2 قصة مدين قوم شعيب عليه السلام   2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitime2013-03-31, 16:33

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏إن الربا وإن كثر فإن مصيره إلى قُل‏)‏‏)‏‏.‏

رواه أحمد‏.‏ أي‏:‏ إلى قلة‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما‏)‏‏)‏‏.‏

والمقصود‏:‏ أن الربح الحلال مبارك فيه وإن قل، والحرام لا يجدي وإن كثر‏.‏

ولهذا قال نبي الله شعيب‏:‏ ‏{‏بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ‏}‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ‏}‏ أي‏:‏ افعلوا ما آمركم به ابتغاء وجه الله، ورجاء ثوابه لا لأراكم أنا وغيري‏.‏

‏{‏قَالُوا يَاشُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 87‏]‏‏.‏

يقولون هذا على سبيل الاستهزاء والتنقص والتهكم، أصلاتك هذه التي تصليها هي الآمرة لك بأن تحجر علينا فلا نعبد إلا إلهك، ونترك ما يعبد آباؤنا الأقدمون، وأسلافنا الأولون‏.‏ أو أن لا نتعامل إلا على الوجه الذي ترتضيه أنت، ونترك المعاملات التي تأباها، وإن كنا نحن نرضاها‏؟‏

‏{‏إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ‏}‏ قال ابن عباس، وميمون بن مهران، وابن جريج، وزيد بن أسلم، وابن جرير‏:‏ يقولون ذلك أعداء الله على سبيل الاستهزاء‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 216‏)‏

‏{‏قَالَ يَاقَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 88‏]‏‏.‏

هذا تلطف معهم في العبارة، ودعوة لهم إلى الحق بأبين إشارة، يقول لهم‏:‏ ‏{‏أَرَأَيْتُمْ‏}‏ أيها المكذبون ‏{‏إن كنت على بينة من ربي‏}‏ أي‏:‏ على أمر بيـِّن من الله تعالى أنه أرسلني إليكم‏.‏

‏{‏وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً‏}‏ يعني النبوة والرسالة، يعني وعمى عليكم معرفتها فأي حيلة لي بكم‏.‏ وهذا كما تقدم عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه سواء‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ‏}‏ أي‏:‏ لست آمركم بالأمر إلا وأنا أول فاعل له، وإذا نهيتكم عن الشيء فأنا أول من يتركه، وهذه هي الصفة المحمودة العظيمة، وضدها هي المردودة الذميمة، كما تلبس بها علماء بني إسرائيل في آخر زمانهم، وخطباؤهم الجاهلون‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 44‏]‏ وذكر عندها في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏(‏‏(‏يؤتى بالرجل فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه - أي تخرج أمعاؤه من بطنه - فيدور بها كما يدور الحمار برحاه، فيجتمع أهل النار فيقولون‏:‏ يا فلان مالك‏؟‏ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر‏؟‏

فيقول‏:‏ بلى كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه‏)‏‏)‏‏.‏

وهذه صفة مخالفي الأنبياء من الفجار والأشقياء، فأما السادة من النجباء، والألباء من العلماء، الذين يخشون ربهم بالغيب، فحالهم كما قال نبي الله شعيب‏:‏ ‏{‏وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ‏}‏ أي‏:‏ ما أريد في جميع أمري إلا الإصلاح في الفعال والمقال، بجهدي وطاقتي‏.‏

‏{‏وَمَا تَوْفِيقِي‏}‏ أي‏:‏ في جميع أحوالي‏.‏

‏{‏إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ‏}‏ أي‏:‏ عليه أتوكل في سائر الأمور، وإليه مرجعي ومصيري في كل أمري، وهذا مقام ترغيب‏.‏ ثم انتقل إلى نوع من الترهيب فقال‏:‏ ‏{‏وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ‏}‏‏.‏

أي‏:‏ لا تحملنكم مخالفتي وبغضكم ما جئتم به، على الاستمرار على ضلالكم وجهلكم ومخالفتكم، فيحل الله بكم من العذاب والنكال نظير ما أحله بنظرائكم وأشباهكم، من قوم نوح، وقوم هود، وقوم صالح، من المكذبين المخالفين‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ‏}‏‏.‏

قيل‏:‏ معناه في الزمان، أي ما بالعهد من قدم، مما قد بلغكم ما أحل بهم على كفرهم وعتوهم‏.‏

وقيل‏:‏ معناه وما هم منكم ببعيد في المحلة والمكان‏.‏

وقيل‏:‏ في الصفات والأفعال المستقبحات، من قطع الطريق، وأخذ أموال الناس جهرة وخفية، بأنواع الحيل والشبهات‏.‏

والجمع بين هذه الأقوال ممكن، فإنهم لم يكونوا بعيدين منهم لا زماناً، ولا مكاناً، ولا صفاتٍ‏.‏

ثم مزج الترهيب بالترغيب فقال‏:‏ ‏{‏وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ‏}‏ أي‏:‏ أقلعوا عما أنتم فيه، وتوبوا إلى ربكم الرحيم الودود، فإنه من تاب إليه تاب عليه، فإنه رحيم بعباده، أرحم بهم من الوالدة بولدها، ودود‏:‏ وهو الحبيب ولو بعد التوبة على عبده، ولو من الموبقات العظام‏.‏

‏{‏قَالُوا يَاشُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً‏}‏ روي عن ابن عباس، وسعيد بن جبير، والثوري أنهم قالوا‏:‏ كان ضرير البصر‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 217‏)‏

وقد روي في حديث مرفوع أنه بكى من حب الله حتى عمي فرد الله عليه بصره، وقال‏:‏ يا شعيب أتبكي خوفاً من النار، أو من شوقك إلى الجنة‏؟‏

فقال‏:‏ بل من محبتك، فإذا نظرت إليك فلا أبالي ماذا يصنع بي‏.‏

فأوحى الله إليه هنيئاً لك يا شعيب لقائي، فلذلك أخدمتك موسى بن عمران كليمي‏.‏

رواه الواحدي عن أبي الفتح محمد بن علي الكوفي، عن علي بن الحسن بن بندار، عن أبي عبد الله محمد بن إسحاق التربلي، عن هشام بن عمار، عن إسماعيل بن عباس، عن يحيى بن سعيد، عن شداد بن أمين، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه‏.‏ وهو غريب جداً، وقد ضعفه الخطيب البغدادي‏.‏

وقولهم‏:‏ ‏{‏وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 91‏]‏ وهذا من كفرهم البليغ، وعنادهم الشنيع، حيث قالوا‏:‏ ‏{‏مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ‏}‏ أي‏:‏ ما نفهمه ولا نعقله لأنا لا نحبه ولا نريده، وليس لنا همة إليه، ولا إقبال عليه‏.‏

وهو كما قال كفار قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ‏}‏ ‏[‏فصلت‏:‏ 5‏]‏‏.‏

وقولهم‏:‏ ‏{‏وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً‏}‏ أي‏:‏ مضطهداً مهجوراً‏.‏

‏{‏وَلَوْلَا رَهْطُكَ‏}‏ أي‏:‏ قبيلتك وعشيرتك فينا‏.‏

‏{‏لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ‏}‏

‏{‏قَالَ يَاقَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ تخافون قبيلتي وعشيرتي وترعوني بسببهم، ولا تخافون جنبة الله، ولا تراعوني لأني رسول الله، فصار رهطي أعز عليكم من الله‏.‏

‏{‏وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءكُمْ ظِهْرِيّاً‏}‏أي‏:‏ جانب الله وراء ظهوركم‏.‏

‏{‏إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ‏}‏ أي‏:‏ هو عليم بما تعملونه وما تصنعونه، محيط بذلك كله وسيجزيكم عليه يوم ترجعون إليه‏.‏

‏{‏وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ‏}‏ وهذا أمر تهديد شديد، ووعيد أكيد، بأن يستمروا على طريقتهم ومنهجهم، وشاكلتهم فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار، ومن يحل عليه الهلاك والبوار‏.‏

‏{‏مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ‏}‏ أي‏:‏ في هذه الحياة الدنيا‏.‏

‏{‏وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏ 40‏]‏ أي‏:‏ في الأخرى‏.‏

‏{‏وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ‏}‏ أي‏:‏ مني ومنكم فيما أخبر وبشر وحذر‏.‏

‏{‏وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ‏}‏‏.‏

وهذا كقوله‏:‏ ‏{‏وَإِنْ كَانَ طَائِفَةٌ مِنْكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَائِفَةٌ لَمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَاشُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ * قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 87-89‏]‏‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 218‏)‏

طلبوا بزعمهم أن يردوا من آمن منهم إلى ملتهم، فانتصب شعيب للمحاجة عن قومه فقال‏:‏ ‏{‏أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ‏}‏ أي‏:‏ هؤلاء لا يعودون إليكم اختياراً، وإنما يعودون إليه إن عادوا اضطراراً مكرهين، وذلك لأن الإيمان إذا خالطته بشاشة القلوب، لا يسخطه أحد، ولا يرتد أحد عنه، ولا محيد لأحد منه‏.‏

ولهذا قال‏:‏ ‏{‏قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللَّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُمْ بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا‏}‏ أي‏:‏ فهو كافينا، وهو العاصم لنا، وإليه ملجؤنا في جميع أمرنا‏.‏

ثم استفتح على قومه، واستنصر ربه عليه في تعجيل ما يستحقونه إليهم فقال‏:‏ ‏{‏افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ‏}‏ أي‏:‏ الحاكمين، فدعا عليهم والله لا يرد دعاء رسله إذا استنصروه على الذين جحدوه وكفروه، ورسوله خالفوه‏.‏

ومع هذا صمموا على ما هم عليه مشتملون، وبه متلبسون‏:‏ ‏{‏وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَخَاسِرُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 90‏]‏‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 91‏]‏‏.‏

ذكر في سورة الأعراف أنهم أخذتهم رجفة أي‏:‏ رجفت بهم أرضهم، وزلزلت زلزالاً شديداً أزهقت أرواحهم من أجسادها، وصيرت حيوانات أرضهم كجمادها، وأصبحت جثتهم جاثية، لا أرواح فيها ولا حركات بها، ولا حواس لها‏.‏

وقد جمع الله عليهم أنواعاً من العقوبات، وصنوفاً من المثلات، وأشكالاً من البليات، وذلك لما اتصفوا به من قبيح الصفات، سلط الله عليهم رجفة شديدة أسكنت الحركات، وصيحة عظيمة أخمدت الأصوات، وظلة أرسل الله عليهم منها شرر النار من سائر أرجائها والجهات‏.‏

ولكنه تعالى أخبر عنهم في كل سورة بما يناسب سياقها، ويوافق طباقها‏.‏

في سياق قصة الأعراف‏:‏ أرجفوا نبي الله وأصحابه، وتوعدوهم بالإخراج من قريتهم، أو ليعودن في ملتهم راجعين‏.‏ فقال تعالى‏:‏ ‏{‏فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ‏}‏ فقابل الإرجاف بالرجفة، والإخافة بالخيفة‏.‏

وهذا مناسب لهذا السياق ومتعلق بما تقدمه من السياق‏.‏

وأما في سورة هود‏:‏ فذكر أنهم أخذتهم الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين، وذلك لأنهم قالوا لنبي الله على سبيل التهكم والاستهزاء والتنقص‏:‏

‏{‏أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ‏}‏ فناسب أن يذكر الصيحة التي هي كالزجر عن تعاطي هذا الكلام القبيح، الذي واجهوا به هذا الرسول الكريم الأمين الفصيح، فجاءتهم صيحة أسكتتهم، مع رجفة أسكنتهم‏.‏

وأما في سورة الشعراء‏:‏ فذكر أنه أخذهم عذاب يوم الظلة، وكان ذلك إجابة لما طلبوا، وتقريباً إلى ما إليه رغبوا، فإنهم قالوا‏:‏ ‏{‏قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ * وَمَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ * فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ‏}‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 185-188‏]‏‏.‏

قال الله تعالى وهو السميع العليم‏:‏ ‏{‏فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ‏}‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 189‏]‏ ومن زعم من المفسرين كقتادة وغيره، أن أصحاب الأيكة أمة أخرى غير أهل مدين، فقوله ضعيف‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 219‏)‏

وإنما عمدتهم شيئان‏:‏

أحدهما أنه قال‏:‏ ‏{‏كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ‏}‏ ولم يقل‏:‏ أخوهم كما قال‏:‏ ‏{‏وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً‏}‏‏.‏

والثاني‏:‏ أنه ذكر عذابهم بيوم الظلة، وذكر في أولئك الرجفة، أو الصيحة‏.‏

والجواب عن الأول‏:‏ أنه لم يذكر الأخوة بعد قوله‏:‏ ‏{‏كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ‏}‏ لأنه وصفهم بعبادة الأيكة، فلا يناسب ذكر الأخوة ههنا، ولما نسبهم إلى القبيلة شاع ذكر شعيب بأنه أخوهم، وهذا الفرق من النفائس اللطيفة العزيزة الشريفة‏.‏

وأما احتجاجهم بيوم الظلة، فإن كان دليلاً بمجرده على أن هؤلاء أمة أخرى، فليكن تعداد الانتقام بالرجفة، والصيحة دليلاً على أنهما أمتان أخريان، وهذا لا يقوله أحد يفهم شيئاً من هذا الشأن‏.‏

فأما الحديث الذي أورده الحافظ ابن عساكر في ترجمة النبي شعيب عليه السلام، من طريق محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن أبيه، عن معاوية بن هشام، عن هشام بن سعد، عن شفيق بن أبي هلال، عن ربيعة بن سيف، عن عبد الله بن عمرو مرفوعاً‏:‏

‏(‏‏(‏إن مدين وأصحاب الأيكة أمتان، بعث الله إليهما شعيباً النبي عليه السلام‏)‏‏)‏‏.‏ فإنه حديث غريب، وفي رجاله من تكلم فيه‏.‏

والأشبه أنه من كلام عبد الله بن عمرو، مما أصابه يوم اليرموك من تلك الزاملتين، من أخبار بني إسرائيل، والله أعلم‏.‏

ثم قد ذكر الله عن أهل الأيكة من المذمة ما ذكره عن أهل مدين من التطفيف في المكيال والميزان، فدل على أنهم أمة واحدة أهلكوا بأنواع من العذاب‏.‏ وذكر في كل موضع ما يناسب من الخطاب‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ‏}‏ ذكروا أنهم أصابهم حر شديد، وأسكن الله هبوب الهواء عنهم سبعة أيام، فكان لا ينفعهم مع ذلك ماء ولا ظل، ولا دخولهم في الأسراب، فهربوا من محلتهم إلى البرية فأظلتهم سحابة، فاجتمعوا تحتها ليستظلوا بظلها، فلما تكاملوا فيه أرسلها الله ترميهم بشرر وشهب، ورجفت بهم الأرض، وجاءتهم صيحة من السماء؛ فأزهقت الأرواح، وخربت الأشباح‏.‏

‏{‏فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 91-92‏]‏‏.‏

ونجى الله شعيباً ومن معه من المؤمنين كما قال تعالى وهو أصدق القائلين‏:‏ ‏{‏وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ * كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا بُعْداً لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 94-95‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَخَاسِرُونَ * فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَانُوا هُمُ الْخَاسِرِينَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 90-92‏]‏‏.‏ وهذا في مقابلة قولهم‏:‏ ‏{‏لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَخَاسِرُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 93‏]‏‏.‏

ثم ذكر تعالى عن نبيهم أنه نعاهم إلى أنفسهم، موبخاً، ومؤنباً، ومقرعاً فقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏.‏‏.‏‏.‏ يَاقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ‏}‏ أي‏:‏ أعرض عنهم مولياً عن محلتهم بعد هلكتهم قائلا‏:‏ ‏{‏يَاقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ‏}‏ أي‏:‏ قد أديت ما كان واجباً علي من البلاغ التام، والنصح الكامل، وحرصت على هدايتكم بكل ما أقدر عليه، وأتوصل إليه، فلم ينفعكم ذلك لأن الله لا يهدي من يضل، وما لهم من ناصرين، فلست أتأسف بعد هذا عليكم، لأنكم لم تكونوا تقبلون النصيحة، ولا تخافون يوم الفضيحة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 220‏)‏

ولهذا قال‏:‏ ‏{‏فَكَيْفَ آسَى‏}‏ أي‏:‏ أحزن على قوم كافرين أي‏:‏ لا تقبلون الحق ولا ترجعون إليه، ولا تلتفون إليه، فحل بهم من بأس الله الذي لا يرد ما لا يدافع ولا يمانع، ولا محيد لأحد أريد به عنه، ولا مناص منه‏.‏

وقد ذكر الحافظ ابن عساكر في تاريخه عن ابن عباس أن شعيباً عليه السلام كان بعد يوسف عليه السلام‏.‏

وعن وهب بن منبه أن شعيباً عليه السلام مات بمكة، ومن معه من المؤمنين، وقبورهم غربي الكعبة بين دار الندوة، ودار بني سهم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2 قصة مدين قوم شعيب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩آلمـنـتــدي آلآدبـي۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي مجمع اللغه والكتب المهمه-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
حياة افضل الصلاة الجزء الاول الامام الشافعي


cash 4 cars flat fee mls

2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
2  قصة مدين قوم شعيب عليه السلام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34