منتديات ضياء الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
al-dia
-
-
al-dia


الاوسمة : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Site-c10
الهواية : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Swimmi10
المزاج : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) 8010
المهنة : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Unknow10
علم البلد : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
الموقع : الاسكندريه
العمل/الترفيه : الصيد
لاتحزن : طالب علم

قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Empty
مُساهمةموضوع: قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل )   قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitime2011-04-01, 12:22

منذ ظهر الشرك في بني آدم ـ في عهد نوح عليه السلام ـ والحق والباطل يعتركان ، والأيام دول .. جولة للحق وجولة للباطل ، والطيور تطير بأرزاقها ، فَمُجِدٌ رابح ومُجدٌّ خاسر ((كل الناس يغدوا فبائع لنفسه فمعتقها أو موبقها)) . وجاءت رسالة محمد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حلقة في هذا الصراع .

وككل دعوة عاند ( الملأ ) وصموا آذانهم واشتغشوا ثيابهم وأصروا على الضلال وإضلال الناس إصرارا ، وبذلوا في ذلك النفس والنفيس ، فأنفقوا الأموال وجهزوا الجيوش ، كي لا تكون كلمة الله هي العلي . وهيهات هيهات . فالله متم نوره ولو كره الكافرون .

فما هي إلا سنوات قليلة حتى زالت الوثنية من جزيرة العرب . ووقفت جحافل الإسلام على مشارف الفرس والروم ، و نطحة أو نطحتان زالت بهما فارس ، وانطفأت نيران المجوس ، وحل التوحيد محل الوثنية والشرك . وما انتهى القرن الأول الهجري إلا والمسلمون على يؤذنون على أبواب باريس غربا وفي عمق الصين وحول أسوار القسطنطينية شرقا .

ثم فتحت القسطنطينية وانحسر الكفر وكاد يقضى عليه . ففترت الهمم وركن الناس إلى الدنيا ، وتخلوا عن أسباب النصر المادية والمعنوية .

وعلى الجانب الآخر ، استمسك الباطل بباطله ووحد الشيطان جنده ، ورفعت راية الصليب فكانت الحملات الصليبية على أرض الإسلام ، وظلت قرابة قرنين من الزمان . انهزم بعدها الصليب وعاد أدراجه إلى بلاده .

عادوا يتساءلون كيف انهزموا ؟! ... كيف أخرجوا من هذه الديار ؟! وكيف السبيل إلى العودة إليها ؟!

وانتهوا إلى أمرين :

الأول : أنهم حين رفعوا الصليب أشعلوا جذوة الإيمان في قلوب المسلمين بعد أن كادت تخبوا . وقالوا لن يؤتى هؤلاء القومُ من قبل دينهم .. انظروا راية أخرى تقاتلونهم تحتها .

ومضت سنون طويلة ، عادت جيوش الكفر بعدها بذات القلوب

الحاقدة ، وذات الثارات القديمة ولكنها لا تحمل الصليب .

وكانت أول حملة قدمت أرض الإسلام بعد الحملات الصليبية هي حملة نابليون بونابرت ... جاء إلى مصر ، وأصدر منشورا يخاطب فيه شعب مصر كتب في أعلاه لا إله إلا الله محمد رسول الله . وزعم أنه جاء مرسولا من قبل الخليفة العثماني ... خليفة المسلمين آنذاك .وأنه يحب الإسلام ونبي الإسلام ـ صلى الله عليه وسلم ـ . ثم ادعى الإسلام وسمى نفسه الشيخ محمد ـ وقد لا تصدقني ولكنها حقيقة في بطون الكتب واقرأ تاريخ مصر للجابرتي تعلم صدق قولي ـ ، وسمح لأهل التصوف بممارسة بدعهم الموسمية فيما يسمى بـ ( الموالد ) . وترأس هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف ... وأخذ الخبيث يهدم في الإسلام ، فاصدر فرمانات ( وهي القوانين بلغة عصرنا الحالي ) تضاد الشريعة الإسلامية، وأجبر الناس على اتباعها . وسمح لنسائه العاريات المائلات المميلات بالمشي في الشوارع ، كي يفتتن أصحاب القلوب المريضة ، وتشيع الفاحشة في اللذين آمنوا ، ونقب عن الفراعنة وضخم في أمرهم ، يريد الخبيث أن يُشعل نعرة القومية ويفتخر الناس بآبائهم وأجدادهم ويضيع الفخر بالإسلام ... وقد كان .

. وحين كُشف أمره ، ووقف على حاله وبانت طويته الخبيثة خلع النقاب عن وجهه ، فدنَّس المقدسات الإسلامية ، إذ أنه دخل الأزهر بالخيول واحرق الكتب .. وبال وغاط ..وأعمل سيفه في عوام الناس .

ومما يذكر أن نابليون وهو على فراش الموت قال : أردت أن أهدم إمبراطورية محمد ـ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ ولكنني لم أستطع ، واعترف أن محمد أعظم شخصية في التاريخ .

وكانت السنون قد تطاولت على هذه الأمة وبعدت عن مصدري عزتها ( الكتاب والسنة ) ، ونسيت حظا مما ذكرت به ، بل نسيت جُلَّ ما ذكرت به . فانبهرت بالفرنسيس وذهبت ورائهم تقلدهم وتقتفي أثرهم ، فكانت البعثات العلمية إلى فرنسا ... ذهبت فئة من هذه الأمة إليهم وشربت من مائهم الكدر اللآسن ، وعادت إلينا تريد سقيانا مما ارتوت به . ومن هنا كانت البداية .

عادت هذه الطليعة تعالج أمةً مريضةً موحلةً في طين الإرجاء ، موغلةً في ظلمات الجهل والبعد عن شرع الله . فبدل أن يأتوها بالنور المبين ، وتنشط الهمم للتنقيب عن آثار السلف الصالحين من الصحابة والتابعين .أخذوا بأيدها من ظلمة الجهل البسيط إلى ظلمات الجهل المركب ، لتنقاد إلى طاغوت العلم الحديث ،بدعوى التقدم والرقي ... والنهوض كمن نهضوا ..

وكلها دعاوى كاذبة فقد مضى مائة وخمسون عاما أو يزيد وما زلنا في زيل القافلة لم ندرك شيئا . ولكن أين من يعقل ؟

وحلّت الأمة في مستنقع الغرب الآسن تحسبه المرتع الذكي ، وبعدت عن نور الإيمان وسارت في ظلمات الحضارة الغربية .

يحدو الركب نصارى الشام والمنهزمين من أبناء الأمة ، وخلف الركب جند ( الاستعمار ) يزجره إن تباطأ أو تململ .

مكمن الداء

ومكمن الداء في الإرجاء . نعم ... في الإرجاء .

عَمَلَت جرثومة الإرجاء عملها في عقيدة الأمة ، فأخرجت العمل من مسمى الإيمان ليكون شرط كمال لا شرط صحة واقتضاء ، فانحسر الإيمان في ذهن العوام إلى نطق بالشهادتين ، وإقرار باللسان ، وانتساب في الجملة إلى الإسلام . واحتضر الولاء واحتضر البراء .وبدأ المخاض تحت ظل شجرة الإستعمار لينذر عن ميلاد فصيل جديد هو فصيل الوطنية .

ولولاه ـ أعني الإرجاء ـ ما انبهر بهم الشعب ولا من ذهبوا مبعوثين عن الشعب .

لولاه ما ذهبت النخبة من أبناء الأمة بل من طلبة العلم الشرعي في الأزهر الشريف ، إلى هذه البلدان الكافرة تتلمذ على يد أبنائهم ، وتثني عليهم ، وتريد منا تقليدهم والسير في ركابهم .

لولا الخلل العقدي الذي أحدثته جرثومة الإرجاء في المفاهيم الإسلامية ، والتصورات العقدية

عند هذه النخبة ، لوقفوا في ديارهم حين رأوا حالهم يقولون لهم : {... اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ} [الأعراف : من الآية 59 ] ، {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ } [لأعراف:33] ، {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} [المؤمنون:91] . ولعادوا إلينا يقولون لنا : إنهم أهل دياسة لا يغار الرجل على عرضه ، وأهل كفر لا يتحاكمون إلى شرع الله ...ولكن شيئا من هذا لم يحدث . بل أُشربت قلوبهم الفسق بضلالهم وبُعدهم عن منهج الله الصحيح ، فعادوا يريدون من الأمة أن تسير في ركاب الضالين ... وأن تقتفي أثر باريس وبرلين ، وأن تحمل على أعناقها الفسقة والمجرمين .

هكذا خاطبوا الأمة

استحضروا للأمة صورة أوروبا التي ارتقت وتحضرت ـ بزعمهم ـ وركبت البحر والجو ومشت في بطن الأرض وارتقت السماء حين تخلصت من سلطان الدين وجعلته في الكنائس والمعابد بعيداً عن الحياة ... وقالوا للامة إن شئت التقدمَ فلا بد أن نحذوا حذوا القوم ... فننزع غلّ الدين عن أعناقنا كما فعلت أوروبا ... وان نحرر المرأة كما فعلت أوروبا ... وأن نعتنق الديمقراطية كما فعلت أوروبا .. إننا تخلفنا حين حُكِمنا بسلطان الدين ... وكذا كانت أوروبا ... وإننا تخلفنا لأننا نعطل نصف المجتمع ـ يعنون المرأة ـ ... وكذا كانت أوروبا .

وتم الربط ظلما وعدوانا بين تحسين أوضاع الناس ماديا وبين التخلي عن الدين في التعامل والتحاكم ، وقالوا هما قرينان لا يفترقان ، الدين والتخلف .. التحضر والعلمانية . فقد تخلفت أوروبا حين تمسكت بالدين ، وحين تخلصت من سلطان الدين وتركته في المعابد والكنائس حين تحررت المرأة وخرجت للعمل تقدموا ، والحال عندنا هو الحال ــ هذا مقالهم ـ تخلفنا حين حكمنا بالدين ، ولا بد أن ينزوي الدين بعيدا ... هناك في دور العبادة ، ولا بد أن تحرر المرأة وتتساوى بالرجل .. ونسير على ذات الخطوات لنتقدم كما تقدموا .

وقد جاءوا ظلما وزورا .

فالحال غير الحال ، أوروبا كان يحكمها دين منحرف أعاق كل جهد بناء ، فقد قتل العلماء باسم الدين ، وجمع الأموال باسم الدين ، واستعبد الناس باسم الدين .

وأوروبا قبل أن يأتيها دين بولس ـ المسيحية المحرفة اليوم ـ يوم كانت مشركة بربها تعبد الأصنام من دون الله كان عندها شيء من الرقي والتمدن وسعة في الرزق ، ثم حين اجتاح البربر ( القوط والنورمانديون ) أوروبا واعتنقوا دين ( بولس ) إنغطَّت أوروبا في ظلمات الجهل ، والتخلف المدني ، وحين تخلصت من هذا الدين المنحرف الذي لا يقاس عليه تقدمت ، فارتبط في عقل الأوربيين أن الدين والتخلف قرينان لا يفترقان .

وهذا تفسير لا تبرير .

أما عندنا فلم يكن الحال هو الحال .. (( كنا قوما أهل جاهلية نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونأت الفواحش ونقطع الأرحام ونسيء الجوار ويأكل القوي منا الضعيف )) كما وصف جعفر بن أبي طالب رضى الله عنه وهو يخاطب النجاشي . فجاء الإسلام فذكى النفوس ، وألف بين القلوب وأخرج للناس أمة هي خير أمة ، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله . وانتشر العدل والأمان بين الناس ... كان بأيدينا كل شيء ، وكان الطب وكانت الكيمياء والفيزياء والفلك والحساب والجيولوجيا .. بعد أن أرسى المسلمون أصول العلم التجريبي الذي أثمر كل ما نحن فيه اليوم . ثم حين غيرنا غير الله علينا وسُلِّط علينا من لا يحكم شرع الله كما حكمه السلف الصالح رضوان الله عليهم .. فضرب الله علينا لباس الجوع والخوف بذنوبنا " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا كثير " " قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم "

فكان الطريق الصحيح أن نعود إلى ما كان عليه سلفنا الصالح رضوان الله عليهم لنتقدم ونرتقي ماديا ومعنويا وسياسيا وعسكريا كما تقدموا رضوان الله عليهم . نرضي ربنا فيرضينا ويسبغ علينا نعمه الظاهرة والباطنة ، والقرآن بين أيدينا يرشدنا ){وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [ الأعراف : 96 ]

وندعوا أوروبا وقد جربت الدين المنحرف وكيف فعل بها ، أن تنبذه وراء ظهرها ، وتأخذ بالإسلام إن كانت تريد الخير في الدنيا والآخر ، ونقول لهم ما امرنا الله بتبليغه {. . . قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً} [ النساء : 174 ] ، {. . . ِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} [ آل عمران : 64 ] .

ولكن برز فريق من الذين أعمى الله بصرهم وبصيرتهم ، فبدلوا قولا غير الذي قيل لهم فانزل الله رجسا على هذه الأمة . فلو أن العقلاء هم من تكلموا لقالوا نعود إلى ما كان عليه سلفنا وندعوا أوروبا . ولكن هذا ما حدث . وبدأ ركب الأمة يتحرك في طريق الغواية والضلال .

وبقصدٍِ واضح بدأ خطاب التغريب من المؤسسة الدينية ( الأزهر آنذاك ) ، إذْ أن الخطاب الديني هو الخطاب المقبول لدى الشعب ، وتم ( تلميع ) مجموعة من علماء الأزهر ممن يتفق هواهم مع هوى الغرب ، وخُلعت عليهم الألقاب ، وأسندت إليهم المناصب ،ومُكِنُوا من المنابر ، وكُمِمَتْ أفواه المخالفين ، وأبرزوا للأمة على أنهم علماء جهابذة ، حملة مشعل الحضارة والرقي فكان رفاعة الطهطاوي وكان جمال الدين الأسد أبادي (الإيراني ) والمشهور بالأفغاني ، وكان محمد عبده ... وكلها أسماء براقة ... وكلهم كانوا معاول هدم في كيان الأمة الإسلامية ... جسرا عبر عليه الغرب إلى ثوابتنا الإسلامية فكان ما كان .

وبين يدي كثير من النصوص من قول محبيهم التي تثبت ما أصفهم به وتبين ضررهم على الأمة ، ولكن ليس هذا مقصودي .

تكلم هؤلاء( الشيوخ ) بأشياء لم تسمعها الأمة من قبل .

رفاعة الطهطاوي في كتابيه ( المرشد الأمين للبنات والبنين ) و ( تخليص الإبريز في تلخيص باريز) . امتدح المجتمع الغربي .. أسلوب حياته وثقافته ، وحاول أن يحصر الأمر فقط في اختلاف المسميات . فهو يجزم بأن ((جميع الاستنباطات العقلية التي وصلت عقول أهالي باقي الأمم المتمدنة إليها وجعلوها أساساً لوضع قوانين تمدنهم وأحكامهم قل أن تخرج عن تلك الأصول التي بنيت عليها الفروع الفقهية التي عليها مدار المعاملات . فما يسمى عندنا بعلم أصول الفقه يسمى عندهم بالحقوق الطبيعية أو النواميس الفطرية وهو عبارة عن قواعد عقلية تحسيناً وتقبيحاً يؤسسون عليها أحكام المدينة ، وما نسميه بالعدل والإحسان يعبرون عنه بالحرية والتسوية ؛ وما يتمسك به أهل الإسلام من محبة الدين والتولع بحمايته مما يفضلون به على سائر الأمم في القوة والمنعة يسمونه محبة الوطن)) .[ من كتاب المرشد الأمين ]

ثم راح يثني على هذه الحقوق الطبيعية والنواميس الفطرية ، ويحاول صراحةً أن يجعلها هي والإسلام سواء فيقول : (( وأغلب هذه النواميس الطبيعية لا يخرج عنها حكم الأحكام الشرعية فهي فطرية خلقها الله مع الإنسان وجعلها ملازمة له في الوجود فكأنها قالب له نسجت على منواله وطبعت على مثاله وكأنما هي سطرت في لوح فؤاده بإلهام إلهي بدون واسطة جاءت بعدها شرائع الأنبياء بالواسطة وبالكتب التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها فهي سابقة على تشريع الشرائع عند الملل وعليها في أزمان الفطرة تأسست قوانين الحكماء الأول وقدماء الدول وحصل منها الإرشاد إلى طريق المعاش في الأزمنة الخالية كما ظهر منها التوصل إلى نوع من انتظام الجمعيات التأنيسية عند قدماء مصر والعراق وفارس واليونان ، وكان ذالك من لطف الله تعالى بالنوع البشري حيث هداهم لمعاشهم بظهور حكماء فيهم يقننون القوانين المدنية لاسيما الضرورية لحفظ المال والنفس والنسل ¬ ) . وفي مؤلف آخر راح يثني على الدستور الفرنسي الشرطة ويرى أنها عدلاً وإنصافا ًأدى إلى تعمير الممالك وراحة العباد وارتياح القوب حتى أنه ما عاد يسمع عندهم من يشكو ظلماً أبدا

- و( الشيخ ) رفاعة الطهطاوي كان المشرف على مدرسة الألسن التي أنشأها محمد علي للتعليم اللاديني على غرار مدارس أوروبا ويتحدث المستشرق (جب ) عن هذه المدارس فيقول : وكانت المصادر الأولى التي أخذ الفكر الأوروبي يشع منها هي المدارس المهنية التي أنشأها محمد علي والبعثات العلمية التي أرسلها إلى أوروبا ويذكر أن منها مدرسة الألسن التي كان يشرف عليها العلم الفذ رفاعة الطهطاوي ( 1801- 1873 )وهو تلميذ جومار البار. ]

ثم جمال الدين الأسد أبادي المشهور بالأفغاني والذي نفي إلى مصر لفكره الاعتزالي وأرائه الغريبة ،كان منبهراً هو الآخر بالغرب وقوانينهم فنادى بان الأمة هي مصدر الحكم ، ووحدة الأديان ، والسلام العالمي ،وأن الاشتراكية من الإسلام . ورحل إلى أمريكا مستنصرا . ومن أراد أن يستيقن أو يستزيد فليقرأ خاطرات جمال الدين الأفغاني اختيار عبد العزيز سيد الأهل ص : 14 والاتجاهات الفكرية والسياسية والإجتماعية علي الحوافظة :102، 181،182

ثم جاء محمد عبده .وتحت مسمى الإصلاح أباح فيها التشبه بالخواجات في الفتوى الترنسفالية ، وأباح الربا في شكل صناديق التوفير ، ونادى بتحريم تعدد الزوجات ، وكان ظهيراً لقاسم أمين في كتابه " تحرير المرأة " ، وصاحب المندوب السامي البريطاني .

ماذا فعل هؤلاء ؟

تكلموا بحاجات الغرب على أنها مطالب شرعية .

نعم نقلوا الأمة هذه النقلة النوعية . ثم دارت عليهم عجلة التاريخ وغدوا إلى ربهم بما قدمت أيديهم ولا يظلم ربك أحدا . (( مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ ))

كانت هذه الفترة هي مرحلة تسليم الراية من الغرب لبعض أبناء الأمة .. وهو ما كان . فقد بدأت مطالب الغرب كلها تظهر على لسان بعض أبناء الأمة , وهم يستندون في دعواهم هذه إلى الشرع , ويرفعون شعارات براقة خداعة فـ " إصلاح " و " تجديد " و " تقدم " , ورقي " حرية .. إلخ .

ونزل الميدان فريق آخر هم الوطنيون فقد علم الاحتلال أنه يوما ما سيخرج من هذه البلاد , ولابد أن ستكون مقاومة فعمل على إنشاء مقاومة أخرى تحمل شعارات غير إسلامية ، فأسس الأحزاب , وبدأت المقاومة للمحتل تأخذ منحى آخر ليس فيه الجهاد , وبدأت الشعارات الوطنية " مصر للمصريين " مثلا تحرج .

وهذا التيار أيضا كان معول هدم في الشريعة الإسلامية , ودرب من دروب التيه الذي دخلته الأمة .

فإن كان الأُول (المشايخ ) عَمُّوا على الأمة وجه الاحتلال الصليبي وزينوا لهم حاله , وقالوا للناس إن شريعة المحتل هي شريعة الله , أو تكاد فهؤلاء أكملوا المشوار , إذ أنهم تعاملوا مع المحتل من وجة سياسية فقط , ومن منطلق وطني.

بهذا أعملوا فأسهم في جدار الولاء والبراء حتى كادوا يهدموه .

فقد غاب عن الساحة الجهاد , وظهر " النضال " و " المقاومة " و " المظاهرات " وقاد الركب ثلة من ( الوطنيين ) لا المجاهدين , وانتظم وراءهم صف من أبناء الوطن باختلاف انتماءاتهم الدينية , والعجيب أن قادة المقاومة كانوا على علاقة طيبة بالمحتل ‍‍.وراجع إن شئت مذكرات سعد زغلول .

وبعد أن كثرت جعجعة أصحاب العمائم والوطنيين , تشجع أصحاب القلوب ( الرقيقة ) أعني الأدباء , والشعراء , ونزلوا الميدان ، وابتدأ نصارى الشام النزال فأعملوا أقلامهم في فكر الأمة حتى نالوا منه وحرَّفوه .

ولم يكن هؤلاء أقل أثرا من المشايخ والسياسيين . و ( إن من البيان لسحرا ) . كما جاء في الحديث فقد أخذ هؤلاء يطرحون أطروحات تصطدم مباشرة بالعقيدة الإسلامية في أشعارهم وقصصهم وجرائدهم .ويحضر في ذهني كثيرا إيليا أبو ماضي لعذوبة لفظه وخبث طويته ، ومن شعره أضرب مثلين أوضح بهما قولي .

هذا الحوار الذي يرويه بين شجرة تين وجيرانها يعترض فيه على قضاء الله وقدره في قصيدته الشهيرة التي مطلعها :

وتينة غضة الأغصان باسقة قالت لأصحابها والصيف يحتضر

وفي قصيدة أخرى :

جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت وسأبقى ماشيا شئت هذا أم أبيت

وأصدروا عدة مجلات يتكلمون فيها عن حرية المرأة و " قبول الآخر " , والحقوق في الوطن , وقد وجدوا أذانا تسمع .

ثم كان حبلا ممدودا ظل إلى اليوم . فهم من ينافحون عن ( حرية المرأة ) ، وهم ( البنياويون ) الذين قالوا بموت المؤلف وعدم قداسة النص ... وهم طه حسين ، ونجيب محفوظ ، وقاسم أمين وجابر عصفور ، ونصر أبو زيد ... الخ .

وبعد حين انتشر الغناء وأقبل المخنثون ... أهل الرقص والزمر ( الفن ) ولم تسلم منهم شريعة الرحمن وفقط أشير إشارات .

كان في طرحهم هجوم مباشر على ثوابت الشريعة الإسلامية ، مثل تعدد الزوجات ، وترسيخ مفهوم الولاء على الوطن لا الدين . والسخرية من اللغة العربية ومن مدرسي اللغة العربية ، ومن رجال الدين ( ويحضر في ذهني شخص المأذون ) ، وتقديم النموذج الغربي للشباب على أنه هو النموذج المثالي . هذا بجانب نشر الرذيلة .واليوم ينقلبون على التراث الإسلامي يرونه بطريقتهم .. ففي ( الناصر صلاح الدين ) كانت حربا وطنية ذراعه الأيمن فيها صليبي ، وسيف الدين قطز حليق يحب ويعشق ويقاتل حمية ، وبن حزم يحل الغناء ويستمع إليه ، هذا بجانب نبشهم عن أهل الجاهلية الأولى من الفراعنة ، ومن العرب .

ربما لم يكن هؤلاء ( الفنانون ) يدرون بم يفعلون ... ربما . ولكن هناك يد أخرى هي التي أوجدتهم وأفسحت لهم المجال وكبَّلت غيرهم ممن لو خَطَبَ في جماهيرهم ووعظهم لنفضٌّوا من حولهم ...

أريد أن أقف هنا قليلا لأقول :

حين تنظر مليا في الخلفيات ( الدوافع ) التي تقبع وراء الأحداث .ترى بوضوحٍ تام أن الكل يهدم في الإسلام وإن اختلفت معاول الهدم .

فـ ( الأئمة ) يؤولون النصوص ، والكتاب يخاطبون العامة في رواياتهم وقصصهم ، ويفتحون دوامات فكرية للخاصة تستقطب جهدهم ، وأهل الفن يُثبِّتون الفكرة بوجوههم الحسنة وأجسادهم العارية ، وأهل السلطان يسوقون القطيع إلى هلاكه .. يزجرون من يتباطأ أو يحاول التفكير في الخروج عن السرب ، ويردّون كل من يحاول أن يأخذ بزمام الأمة إلى الصراط المستقيم الذي لا عوج فيه ولا أمتا .

فهو عمل جماعي إذا . له من يسوسه ويقوم عليه وإن لم يتفق أحاده على تفاصيل ما يفعلون .

والصورة العكسية صحيحة ، وهي أن أمةً ما لا تستطيع النهوض بفئة قليلة وإن كانت هذه الفئة هي النخبة من أبنائها ، فلا بد أن تشترك الأمة بما يناسبها وأن تكون موجودة تُخاطب بما يقتضيه المقام وتفهمه العقول ... أي يكون العمل على محاور شتى يقوم به فئات شتى .

وهذا الأمر يحتاج إلى مناقشة أوسع من ذلك وإنما فقط أردت أن أشير بما يناسب المقام .

وشيئ آخر أريد الوقوف عليه من هذا العرض وهو : تعدد طرق التغريب وانتشاره أدى إلى صعوبة اجتثاثه ـ وأقول صعوبة وليس استحالة ـ . فلن يزاح هذا الركام الهائل الموجود في المفاهيم والتصورات وفي السلوك بخطبة أو خطيب ، أو معلم هنا ومعلم هناك ، وإنما نحتاج إلى جهد جماع
ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-dia.yoo7.com
نجمه بالسما
-.-
-.-
نجمه بالسما


الاوسمة : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) H%20(9)
الهواية : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Painti10
المزاج : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) 210
المهنة : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Unknow10
علم البلد : قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Egypt110
انثى عدد المساهمات : 2449
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمل/الترفيه : sport
لاتحزن : متقلب

قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل )   قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitime2011-05-29, 16:41

قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) 1277243990
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلسـآحـه آلعـآمـه ۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي آلآعـضـَـ ـَـ ـآء-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الصلاة الامام الاول الشافعي افضل الجزء حياة


cash 4 cars flat fee mls

قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
قصة تغريب الشريعة في مصر ( عرض وتحليل ) I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34