منتديات ضياء الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الأساليب القرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
-.-
-.-
نجمه بالسما


الاوسمة : من الأساليب القرآنية H%20(9)
الهواية : من الأساليب القرآنية Painti10
المزاج : من الأساليب القرآنية 210
المهنة : من الأساليب القرآنية Unknow10
علم البلد : من الأساليب القرآنية Egypt110
انثى عدد المساهمات : 2449
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمل/الترفيه : sport
لاتحزن : متقلب

من الأساليب القرآنية Empty
مُساهمةموضوع: من الأساليب القرآنية   من الأساليب القرآنية I_icon_minitime2011-05-29, 13:50

وردت في القرآن الكريم
العديد من الآيات المتشابهة في اللفظ مع اختلاف فيها بتقديم وتأخير، أو
تعريف وتنكير، أو إثبات لكلمة في آية وحذف لها في أخرى، أو تبديل لكلمة
بأخرى، أو إثبات حرف في آية وحذفه من أخرى. وفيما يلي أمثلة على ذلك.



فمن
أمثلة التقديم والتأخير، قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين
بالقسط شهداء لله } (النساء:135)، وقوله سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا
كونوا قوامين لله شهداء بالقسط } (المائدة:8)، ففي الآية قُدِّم الأمر بالقيام بالقسط على الشهادة، وفي الآية الثانية قُدِّم الأمر بالقيام لله على الشهادة بالقسط.



ومما
قيل في توجيه هذا التقديم والتأخير: إن الآية التي في سورة النساء وردت
عقب آيات القضاء في الحقوق المبتدأة بقوله تعالى: { إنا أنزلنا إليك الكتاب
بالحق لتحكم بين النّاس بما أراك الله } (النساء:105)، ثم تعرضت لقضية بني
أبيرق في قوله: { ولا تكن للخائنين خصيما } (النساء:105)، ثم أردفت بأحكام
المعاملة بين الرجال والنساء، فكان الأهم فيها أمر العدل فالشهادة. فلذلك
قُدِّم فيها { كونوا قوامين بالقسط شهداء لله } (النساء:135)؛ فالقسط فيها
هو العدل في القضاء، ولذلك عُدّي إليه بالباء، إذ قال: { كونوا قوامين
بالقسط } (النساء:135).



وأما الآية في سورة المائدة فهي
واردة بعد التذكير بميثاق الله، قال تعالى: { واذكروا نعمة الله عليكم
وميثاقه الذي واثقكم به } (المائدة:7)، فكان المقام الأول للحض على القيام
له سبحانه، أي: الوفاء له بما عاهدوا الله عليه، ولذلك عدي قوله: { قوامين }
باللام. ولأن العهد شهادة أتبع قولُه: { قوامين لله } بقوله: { شهداء
بالقسط }، أي: شهداء بالعدل شهادة لا حيف فيها، وأولى شهادة بذلك شهادتهم
لله تعالى. وقد حصل من مجموع الآيتين: وجوب القيام بالعدل، والشهادة به،
ووجوب القيام لله، والشهادة له.



ومما قيل أيضًا: إنه يلزم
مَن كان قائماً لله أن يكون شاهداً بالقسط، ومن كان قائماً بالقسط أن يكون
قائماً لله، إلا أن آية النساء جاءت في معرض الاعتراف على نفسه وعلى
الوالدين والأقربين، فبُدىء فيها بالقسط الذي هو العدل والسواء من غير
محاباة نفس ولا والد ولا قرابة؛ وآية المائدة جاءت في معرض ترك العداوات
والأحقاد، فبُدىء فيها بالقيام لله تعالى أولاً؛ لأنه أردع للمؤمنين، ثم
أتبع بالشهادة بالعدل. فالتي في معرض المحبة والمحاباة بُدىء فيه بما هو
آكد وهو القسط، والتي في معرض العداوة والبغضاء بُدىء فيها بالقيام لله،
فناسب كل موضع بما جيء به.



ومن أمثلة التقديم والتأخير
كذلك، قوله تعالى: { وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى } (القصص:20)، وقوله
سبحانه: { وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى } (يس:20)، ففي آية القصص قُدِّم
الفاعل { رجل } على الجار والمجرور { من أقصى المدينة }، في حين أن الفاعل
في آية (يس) جاء متأخراً على الجار والمجرور.



وقد قيل في
توجيه ذلك: إن الفاعل في آية القصص جاء مقدماً على الجار والمجرور - وهو
الأصل -؛ لكونه نكرة تصف صاحبها بأنه قادم من أقصى المدينة، و موسى عليه
السلام لا يعرف عنه شيئاً إلا أنه قادم من مكان بعيد، ليُعْلِمَه ما كان
يدبره له الكفار من مؤامرة.



أما الآية في سورة (يس) فقد
جاءت تقريعاً لأصحاب القرية الذين كفروا بالمرسلين، وكذبوهم، وتبكيتهم على
استمرارهم في الكفر مع ما شاهدوه من الآيات المعجزات. ومن مظاهر توبيخهم
وتقريعهم أن يأتي من أقصى المدينة، من ذلك المكان البعيد الذي لم يشهد
المعجزات، ولم تتل فيه الآيات، أن يأتي هذا الرجل الذي لم يحضر جميع ما
حضره الكفار، ولم يسمع مثل ما استمعوه، ولم ير من المعجزات ما رأوه، ومع
ذلك يؤمن هو، وهم يكفرون، ويدعو هو إلى الإيمان، ويتنادون هم بالكفر؛
فنظراً إلى أهمية بُعده عن موطن دعوته، قُدِّم بيان مكانه على ذكره هو.



ومن
أمثلة التعريف والتنكير، قوله تعالى: { وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا
آمنا } (البقرة:126)، وقوله سبحانه: { وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد
آمنا } (إبراهيم:35)، فقد ورد لفظ { البلد } في آية البقرة نكرة مفعولاً
به، بينما جاء في آية إبراهيم معرفة مشاراً إليه؛ وذلك لأن الدعوة الأولى
وقعت قبل أن يكون البلد، فكأنه أشار إلى الوادي، ودعا أن يُجْعَل بلداً
آمناً؛ أما الدعوة الثانية فقد وقعت بعد أن جُعِل المكان بلداً، فعُرَّف ما
هو معروف موجود، ونُكَّر ما كان من الأمكنة غير معروف.



ومن
أمثلة الحذف والإثبات، قوله تعالى: { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون
الدين لله } (البقرة:193)، وقوله سبحانه: { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة
ويكون الدين كله لله } (الأنفال:39)، فآية البقرة جاءت خالية من لفظ
التوكيد (كل)، بينما أثبتت في آية الأنفال.



وقد قيل في
توجيه ذلك: إن آية البقرة لم يأتِ فيها لفظ { كله }؛ لأن الآية واردة في
مشركي مكة، فناسب حذف لفظ التوكيد؛ لعدم التعميم؛ بينما لما كانت آية
الأنفال واردة في الكفار عموماً، جاء فيها لفظ التوكيد؛ ليناسب العموم
الذي وردت عليه الآية.



هذا، ولا يتوجه القول المذكور بخصوص
آية البقرة إلا على قول من جعل الضمير في قوله سبحانه: { وقاتلوهم }،
عائدًا على أهل مكة، وهو أحد القولين الواردين في الآية.



ومن
أمثلة إبدال كلمة بأخرى، قوله تعالى: { قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني
الكبر وامرأتي عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء } (آل عمران:40)، وقوله
سبحانه: { قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما
يشاء إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون } (آل عمران:47)، فصيغة الفعل في
الآية الأولى { يفعل } بينما هو في الآية الأخرى { يخلق }.



وقد
وجهوا ذلك فقالوا: جاء بأعم الفعلين { يفعل ما يشاء } مع الإيجاد من
أبوين؛ لأن يحيى عليه السلام جاء من أبوين، فناسبه أعم الفعلين { يفعل }،
وجاء بأخص الفعلين { يخلق ما يشاء } مع الإيجاد الأخص؛ لأن عيسى عليه
السلام جاء من أم بلا أب، فناسبه أخص الفعلين { يخلق }؛ إذ (الخلق) أخص
(الفعل).



ومن أمثلة إثبات حرف في آية وحذفه من أخرى،
قوله تعالى: { وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاؤوها فتحت
أبوابها } (الزمر:71)، وقوله سبحانه: { وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة
زمرا حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها } (الزمر:73)، ففي الآية الأولى لم
يقترن الفعل بالواو { فتحت }، في حين أن الفعل نفسه اقترن بالواو في الآية
الثانية { وفتحت }.



وقد قيل في توجيه ذلك: إن أبواب جهنم
كانت مغلقة ثم فُتحت لما جاءها الذين كفروا، ويفيد أسلوب الشرط هذا المعنى؛
إذ الفعل المجرد من الواو { فتحت } جاء جواباً للشرط (إذا)؛ أما أبواب
الجنة فقد كانت مفتوحة قبل مجيء الذي اتقوا ربهم إليها { مفتحة لهم الأبواب
} (ص:50)، ولم يرد أسلوب الشرط هنا، وكأن المخاطب متوقع تمام الكلام.



ومن
هذا القبيل أيضاً، قوله سبحانه: { إن الساعة آتية أكاد أخفيها } (طه:15)،
وقوله تعالى: { إن الساعة لآتية لا ريب فيها } (غافر:59)، فقد دخلت لام
التوكيد على الفعل { آتية } في الآية الثانية دون الأولى.



وقد
وجهوا ذلك بأنه: لما كان الخطاب في آية طه موجهاً لموسى عليه السلام لم
يحتج الفعل للام التوكيد؛ لأن المخاطب لم يكن منكراً لمجيء الساعة،
وبالتالي لم يحتج الأمر في حقه إلى توكيد ولا تأكيد؛ ولما كان الخطاب في
آية غافر موجهاً لقوم ينكرون قيام الساعة، فاحتاج الأمر لهذه اللام؛
توكيداً وتأكيداً لمجيء الساعة.



والأمثلة من هذا الباب
كثيرة في القرآن، وما أتينا عليه من توجيهات لهذه الأمثلة ليس هو القول
الفصل فيها، إذ ليس ببعيد أن يكون ورائها أمور أُخر غير ما تقدم، كأن يكون
الأمر من باب التوسع في الكلام والتفنن في الفصاحة على عادة العرب الذين
نزل القرآن على سَنَنهم في الكلام. ولا يخفى أن القطع والجزم في توجيه مثل
هذه الآيات لا سبيل إليه، وإنما مرده في النهاية لما يملكه المفسر من ثقافة
تفسيرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الأساليب القرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الآية القرآنية تقرأ من اليمين ومن اليسار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلـدروس وآلمـنـآهـج آلشــرعـيه۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي القرآن الكريم-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الصلاة الامام افضل الشافعي الاول حياة الجزء


cash 4 cars flat fee mls

من الأساليب القرآنية Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
من الأساليب القرآنية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34