الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من الأساليب القرآنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
-.-
-.-


الاوسمة :
الهواية :
المزاج :
المهنة :
علم البلد :
انثى عدد المساهمات : 2449
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمل/الترفيه : sport
لاتحزن : متقلب

مُساهمةموضوع: من الأساليب القرآنية   2011-05-29, 13:50

وردت في القرآن الكريم
العديد من الآيات المتشابهة في اللفظ مع اختلاف فيها بتقديم وتأخير، أو
تعريف وتنكير، أو إثبات لكلمة في آية وحذف لها في أخرى، أو تبديل لكلمة
بأخرى، أو إثبات حرف في آية وحذفه من أخرى. وفيما يلي أمثلة على ذلك.



فمن
أمثلة التقديم والتأخير، قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين
بالقسط شهداء لله } (النساء:135)، وقوله سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا
كونوا قوامين لله شهداء بالقسط } (المائدة:8)، ففي الآية قُدِّم الأمر بالقيام بالقسط على الشهادة، وفي الآية الثانية قُدِّم الأمر بالقيام لله على الشهادة بالقسط.



ومما
قيل في توجيه هذا التقديم والتأخير: إن الآية التي في سورة النساء وردت
عقب آيات القضاء في الحقوق المبتدأة بقوله تعالى: { إنا أنزلنا إليك الكتاب
بالحق لتحكم بين النّاس بما أراك الله } (النساء:105)، ثم تعرضت لقضية بني
أبيرق في قوله: { ولا تكن للخائنين خصيما } (النساء:105)، ثم أردفت بأحكام
المعاملة بين الرجال والنساء، فكان الأهم فيها أمر العدل فالشهادة. فلذلك
قُدِّم فيها { كونوا قوامين بالقسط شهداء لله } (النساء:135)؛ فالقسط فيها
هو العدل في القضاء، ولذلك عُدّي إليه بالباء، إذ قال: { كونوا قوامين
بالقسط } (النساء:135).



وأما الآية في سورة المائدة فهي
واردة بعد التذكير بميثاق الله، قال تعالى: { واذكروا نعمة الله عليكم
وميثاقه الذي واثقكم به } (المائدة:7)، فكان المقام الأول للحض على القيام
له سبحانه، أي: الوفاء له بما عاهدوا الله عليه، ولذلك عدي قوله: { قوامين }
باللام. ولأن العهد شهادة أتبع قولُه: { قوامين لله } بقوله: { شهداء
بالقسط }، أي: شهداء بالعدل شهادة لا حيف فيها، وأولى شهادة بذلك شهادتهم
لله تعالى. وقد حصل من مجموع الآيتين: وجوب القيام بالعدل، والشهادة به،
ووجوب القيام لله، والشهادة له.



ومما قيل أيضًا: إنه يلزم
مَن كان قائماً لله أن يكون شاهداً بالقسط، ومن كان قائماً بالقسط أن يكون
قائماً لله، إلا أن آية النساء جاءت في معرض الاعتراف على نفسه وعلى
الوالدين والأقربين، فبُدىء فيها بالقسط الذي هو العدل والسواء من غير
محاباة نفس ولا والد ولا قرابة؛ وآية المائدة جاءت في معرض ترك العداوات
والأحقاد، فبُدىء فيها بالقيام لله تعالى أولاً؛ لأنه أردع للمؤمنين، ثم
أتبع بالشهادة بالعدل. فالتي في معرض المحبة والمحاباة بُدىء فيه بما هو
آكد وهو القسط، والتي في معرض العداوة والبغضاء بُدىء فيها بالقيام لله،
فناسب كل موضع بما جيء به.



ومن أمثلة التقديم والتأخير
كذلك، قوله تعالى: { وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى } (القصص:20)، وقوله
سبحانه: { وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى } (يس:20)، ففي آية القصص قُدِّم
الفاعل { رجل } على الجار والمجرور { من أقصى المدينة }، في حين أن الفاعل
في آية (يس) جاء متأخراً على الجار والمجرور.



وقد قيل في
توجيه ذلك: إن الفاعل في آية القصص جاء مقدماً على الجار والمجرور - وهو
الأصل -؛ لكونه نكرة تصف صاحبها بأنه قادم من أقصى المدينة، و موسى عليه
السلام لا يعرف عنه شيئاً إلا أنه قادم من مكان بعيد، ليُعْلِمَه ما كان
يدبره له الكفار من مؤامرة.



أما الآية في سورة (يس) فقد
جاءت تقريعاً لأصحاب القرية الذين كفروا بالمرسلين، وكذبوهم، وتبكيتهم على
استمرارهم في الكفر مع ما شاهدوه من الآيات المعجزات. ومن مظاهر توبيخهم
وتقريعهم أن يأتي من أقصى المدينة، من ذلك المكان البعيد الذي لم يشهد
المعجزات، ولم تتل فيه الآيات، أن يأتي هذا الرجل الذي لم يحضر جميع ما
حضره الكفار، ولم يسمع مثل ما استمعوه، ولم ير من المعجزات ما رأوه، ومع
ذلك يؤمن هو، وهم يكفرون، ويدعو هو إلى الإيمان، ويتنادون هم بالكفر؛
فنظراً إلى أهمية بُعده عن موطن دعوته، قُدِّم بيان مكانه على ذكره هو.



ومن
أمثلة التعريف والتنكير، قوله تعالى: { وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا
آمنا } (البقرة:126)، وقوله سبحانه: { وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد
آمنا } (إبراهيم:35)، فقد ورد لفظ { البلد } في آية البقرة نكرة مفعولاً
به، بينما جاء في آية إبراهيم معرفة مشاراً إليه؛ وذلك لأن الدعوة الأولى
وقعت قبل أن يكون البلد، فكأنه أشار إلى الوادي، ودعا أن يُجْعَل بلداً
آمناً؛ أما الدعوة الثانية فقد وقعت بعد أن جُعِل المكان بلداً، فعُرَّف ما
هو معروف موجود، ونُكَّر ما كان من الأمكنة غير معروف.



ومن
أمثلة الحذف والإثبات، قوله تعالى: { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون
الدين لله } (البقرة:193)، وقوله سبحانه: { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة
ويكون الدين كله لله } (الأنفال:39)، فآية البقرة جاءت خالية من لفظ
التوكيد (كل)، بينما أثبتت في آية الأنفال.



وقد قيل في
توجيه ذلك: إن آية البقرة لم يأتِ فيها لفظ { كله }؛ لأن الآية واردة في
مشركي مكة، فناسب حذف لفظ التوكيد؛ لعدم التعميم؛ بينما لما كانت آية
الأنفال واردة في الكفار عموماً، جاء فيها لفظ التوكيد؛ ليناسب العموم
الذي وردت عليه الآية.



هذا، ولا يتوجه القول المذكور بخصوص
آية البقرة إلا على قول من جعل الضمير في قوله سبحانه: { وقاتلوهم }،
عائدًا على أهل مكة، وهو أحد القولين الواردين في الآية.



ومن
أمثلة إبدال كلمة بأخرى، قوله تعالى: { قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني
الكبر وامرأتي عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء } (آل عمران:40)، وقوله
سبحانه: { قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما
يشاء إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون } (آل عمران:47)، فصيغة الفعل في
الآية الأولى { يفعل } بينما هو في الآية الأخرى { يخلق }.



وقد
وجهوا ذلك فقالوا: جاء بأعم الفعلين { يفعل ما يشاء } مع الإيجاد من
أبوين؛ لأن يحيى عليه السلام جاء من أبوين، فناسبه أعم الفعلين { يفعل }،
وجاء بأخص الفعلين { يخلق ما يشاء } مع الإيجاد الأخص؛ لأن عيسى عليه
السلام جاء من أم بلا أب، فناسبه أخص الفعلين { يخلق }؛ إذ (الخلق) أخص
(الفعل).



ومن أمثلة إثبات حرف في آية وحذفه من أخرى،
قوله تعالى: { وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاؤوها فتحت
أبوابها } (الزمر:71)، وقوله سبحانه: { وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة
زمرا حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها } (الزمر:73)، ففي الآية الأولى لم
يقترن الفعل بالواو { فتحت }، في حين أن الفعل نفسه اقترن بالواو في الآية
الثانية { وفتحت }.



وقد قيل في توجيه ذلك: إن أبواب جهنم
كانت مغلقة ثم فُتحت لما جاءها الذين كفروا، ويفيد أسلوب الشرط هذا المعنى؛
إذ الفعل المجرد من الواو { فتحت } جاء جواباً للشرط (إذا)؛ أما أبواب
الجنة فقد كانت مفتوحة قبل مجيء الذي اتقوا ربهم إليها { مفتحة لهم الأبواب
} (ص:50)، ولم يرد أسلوب الشرط هنا، وكأن المخاطب متوقع تمام الكلام.



ومن
هذا القبيل أيضاً، قوله سبحانه: { إن الساعة آتية أكاد أخفيها } (طه:15)،
وقوله تعالى: { إن الساعة لآتية لا ريب فيها } (غافر:59)، فقد دخلت لام
التوكيد على الفعل { آتية } في الآية الثانية دون الأولى.



وقد
وجهوا ذلك بأنه: لما كان الخطاب في آية طه موجهاً لموسى عليه السلام لم
يحتج الفعل للام التوكيد؛ لأن المخاطب لم يكن منكراً لمجيء الساعة،
وبالتالي لم يحتج الأمر في حقه إلى توكيد ولا تأكيد؛ ولما كان الخطاب في
آية غافر موجهاً لقوم ينكرون قيام الساعة، فاحتاج الأمر لهذه اللام؛
توكيداً وتأكيداً لمجيء الساعة.



والأمثلة من هذا الباب
كثيرة في القرآن، وما أتينا عليه من توجيهات لهذه الأمثلة ليس هو القول
الفصل فيها، إذ ليس ببعيد أن يكون ورائها أمور أُخر غير ما تقدم، كأن يكون
الأمر من باب التوسع في الكلام والتفنن في الفصاحة على عادة العرب الذين
نزل القرآن على سَنَنهم في الكلام. ولا يخفى أن القطع والجزم في توجيه مثل
هذه الآيات لا سبيل إليه، وإنما مرده في النهاية لما يملكه المفسر من ثقافة
تفسيرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من الأساليب القرآنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلـدروس وآلمـنـآهـج آلشــرعـيه۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي القرآن الكريم-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
الامام القرآن سورة الشيخ احكام لماذا المعلم الناس القران الذين النون القيم المراة تكلموا اجمل دعاء الساكنة الله؟ الله رمضان المصحف اقوال السلف أحكام الشافعى التجويد


cash 4 cars flat fee mls

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
من طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
من طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
من طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34

» 11 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:29

» 10 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:25

» 20 كلمه تساعدك على ان تكون شخصيه محبوبه عند الجميع اعرف هذه الكلمات
من طرف نبض الدموع 2013-05-02, 21:50