منتديات ضياء الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
-.-
-.-
نجمه بالسما


الاوسمة : حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام H%20(9)
الهواية : حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام Painti10
المزاج : حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام 210
المهنة : حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام Unknow10
علم البلد : حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام Egypt110
انثى عدد المساهمات : 2449
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمل/الترفيه : sport
لاتحزن : متقلب

حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام Empty
مُساهمةموضوع: حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام   حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitime2011-05-17, 17:36



حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام Mfb86865




حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام 29376




ظلت أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم- محل التسليم
والقبول بدءاً من عهد الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وسلف الأمة الأخيار ، من غير
تفريق بين المتواتر والآحاد، وبين ما يتعلق بأمور المعتقد وما يتعلق بالأحكام
العملية ، فكان طريق العلم والعمل بها هو الخبر الصادق، وكان الشرط الوحيد في قبول
الحديث هو الصحة ، سواء قل رواته أم كثُروا ، ولم يكونوا يطلبون أمرًا زائدًا على
الصحة، حتى ظهرت بدع الاعتقاد ، وتأثر فئام من الناس بالمنهج الفلسفي الكلامي،
فأعملوا عقولهم وآراءهم وقدموها على الوحي ، وعلى كلام الله وكلام رسوله عليه
الصلاة والسلام ، تحت دعوى تقديس الوحيين ، وتعظيم الله وتنزيهه عما لا يليق به
.

ولما كانت نصوص الكتاب والسنة
صريحة في إبطال ما أحدثوه ، ورد ما ابتدعوه ، احتالوا في ردها والتلاعب بها من أجل
أن تسلم لهم عقيدتهم ، فأتوا إلى نصوص القرآن الكريم فأولوها وصرفوها عن ظاهرها
بدعوى التنزيه ، ثم جاؤوا إلى نصوص السنة فمنعوا الاستدلال بها في أمور الاعتقاد ،
بدعوى أنها أحاديث آحاد لا تفيد اليقين والقطع ، والعقائد لا تبنى إلا على اليقين ،
والله جل وعلا قد ذم في كتابه الآخذين بالظن والمتبعين له .

وهذا القول – وهو إيجاب الأخذ بحديث الآحاد في الأحكام دون
العقائد - قول مبتدع حادث لا أصل له في الشريعة ، لم يعرف إلا عن المتكلمين الذين
لا عناية لهم بما جاء عن الله وعن رسوله - صلى الله عليه وسلم- ، ولم يزل الصحابة
والتابعون وتابعوهم ، وأهل السنة والحديث يحتجون بهذه الأخبار في مسائل الاعتقاد
والأحكام من غير تفريق بينهما ، ولم ينقل عن أحد منهم أنه جوز الاحتجاج بها في
مسائل الأحكام دون الإخبار عن الله وأسمائه وصفاته .

والأدلة من الكتاب والسنة جاءت عامة في اتباع النبي - صلى
الله عليه وسلم - والتحذير من عصيانه ومخالفة أمره ، من غير تفريق بين أمور العقيدة
وأمور الأحكام كقوله تعالى : {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى
الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم
} ( الأحزاب 36) ، فقوله "
أمراً " عام يشمل كل أمر سواء أكان في العقيدة أم الأحكام ، وقوله : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } (الحشر 7) ،
وقوله : { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو
يصيبهم عذاب أليم
}(سورة النور 63 ) ، فتخصيص هذه الأدلة بالأحكام دون
العقائد تحكم لا دليل عليه .

وكان
النبي - صلى الله عليه وسلم- يبعث عدداً من أصحابه إلى أطراف البلاد ليعلموا الناس
أصول الدين وفروعه، وأمور العقائد والأحكام ، فأرسل علياً
و معاذاً و أبا موسى
وغيرهم من الصحابة ، بل قال لمعاذ كما في الحديث
المتفق عليه : ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فليكن أول ما
تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله
) وفي رواية : ( إلى
أن يوحدوا الله - فإن هم أطاعوك لذلك فأخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل
يوم وليلة ، فإن هم أطاعوك لذلك فأخبرهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم
فترد على فقرائهم
) ، فأمره بتقديم الدعوة إلى العقيدة والتوحيد على أركان
الإسلام الأخرى ، ولم ينقل أن أحداً من أولئك الرسل اقتصر على تبليغ الفروع
والأحكام العملية فقط ، مما يؤكد ثبوت أمور العقيدة بخبر الواحد وقيام الحجة به
.

وكذلك كانت رسائله -صلى الله
عليه وسلم- وكتبه التي كان يبعث بها إلى الملوك يدعوهم فيها إلى الإسلام وعبادة
الله وحده ، فيحصل بها التبليغ ، وتقوم بها الحجة ، مع أن الرسل كانوا آحاداً ، ولو
كان خبر الواحد لا يقبل في العقائد للزمه أن يبعث إلى كل قطر جماعة يبلغون حد
التواتر ، ليحصل اليقين بخبرهم .

كما انعقد الإجماع على وجوب الأخذ بحديث الآحاد في العقائد والأحكام على
السواء ، قال الإمام الشافعي في كتابه " الرسالة "
(1/457) : " ولو جاز لأحد من الناس أن يقول في علم الخاصة : أجمع المسلمون قديماً
وحديثاً على تثبيت خبر الواحد والانتهاء إليه ، بأنه لم يعلم من فقهاء المسلمين أحد
إلا وقد ثبته جاز لي ، ولكن أقول : لم أحفظ عن فقهاء المسلمين أنهم اختلفوا في
تثبيت خبر الواحد ، بما وصفت من أن ذلك موجود على كلهم " أهـ
.

وقال الإمام
ابن عبد البر
في كتابه " التمهيد " (1/8) - وهو يتكلم عن خبر الآحاد وموقف
العلماء منه - : " وكلهم يدين بخبر الواحد العدل في الاعتقادات ، ويعادي ويوالي
عليها ، ويجعلها شرعاً وديناً في معتقده ، على ذلك جميع أهل السنة "
.

وقال الإمام
ابن القيم
( مختصر الصواعق المرسلة 775) : " وأما المقام الثامن: وهو انعقاد
الإجماع المعلوم المتيقن على قبول هذه الأحاديث ، وإثبات صفات الرب تعالى بها ،
فهذا لا يشك فيه من له أقل خبرة بالمنقول ، فإن الصحابة رضي الله عنهم هم الذين
رووا هذه الأحاديث وتلقاها بعضهم عن بعض بالقبول ، ولم ينكرها أحد منهم على من
رواها ، ثم تلقاها عنهم جميع التابعين ، من أولهم إلى آخرهم "
.

ولهذا أثبتوها في مصنفاتهم
وكتبهم معتقدين موجبها على ما يليق بجلال الله تعالى ، ومن نظر في كتب المحدثين
الأعلام – كالبخاري و مسلم
و أبي داود و أحمد
و ابن خزيمة - علم يقيناً أن مذهبهم الاحتجاج
بأحاديث الآحاد في العقائد .

والقول بأن هذه الأحاديث ليست حجة في العقائد يستلزم تفاوت المسلمين
فيما يجب عليهم اعتقاده ، مع بلوغ الخبر إليهم جميعاً ، فالصحابي الذي سمع من النبي
- صلى الله عليه وسلم- حديثاً يتضمن عقيدة مَّا ، كحديث النزول مثلاً ، هذا الصحابي
هو الذي يجب عليه أن يعتقد ذلك لأن الخبر بالنسبة إليه يقين ، وأما الذي تلقى
الحديث عنه من صحابي آخر أو تابعي فهذا لا يجب عليه أن يعتقد موجبه ، حتى وإن بلغته
الحجة وصحت عنده ، لأنها إنما جاءته من طريق آحادي ، وهو كلام باطل قطعاً لأن الله
جل وعلا يقول: { لأنذركم به ومن بلغ }( الأنعام 19) ،
ويقول - صلى الله عليه وسلم- : ( نضر الله امرءاً سمع مقالتي
فأداها كما سمعها فرب مبلغ أوعى له من سامع
) رواه
الترمذي
وغيره .

وهذا
التفريق بين العقائد والأحكام إنما بني على أساس أن العقيدة لا يقترن معها عمل ،
وأن الأحكام العملية لا تقترن معها عقيدة ، وهو تفريق باطل من أساسه ، قال الإمام
ابن القيم رحمه الله : " فإن المطلوب من العمليات أمران
: العلم والعمل ، والمطلوب من العلميات العلم والعمل أيضا وهو حب القلب وبغضه ،
وحبه للحق الذي دلت عليه وتضمنته وبغضه للباطل الذي يخالفها ، فليس العمل مقصورا
على عمل الجوارح ، بل أعمال القلوب أصل لعمل الجوارح ، وأعمال الجوارح تبع ، فكل
مسألة علمية فإنه يتبعها إيمان القلب وتصديقه وحبه ، بل هو أصل العمل وهذا مما غفل
عنه كثير من المتكلمين في مسائل الإيمان " ....... إلى أن قال : " فالمسائل العلمية
عملية والمسائل العملية علمية ، فإن الشارع لم يكتف من المكلفين في العمليات بمجرد
العمل دون العلم ولا في العلميات بمجرد العلم دون العمل " أهـ
.

ولذا فإن رد خبر الآحاد في
العقائد يستلزم تعطيل العمل به في الأحكام العملية أيضاً ، ويؤول إلى رد السنة كلها
، خصوصاً ونحن نعلم أن كثيراً من أحاديث الأحكام العملية تتضمن أموراً غيبية
اعتقادية كقوله - صلى الله عليه وسلم- : ( إذا تشهد أحدكم فليستعذ
بالله من أربع يقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة
المحيا والممات ، ومن شر فتنة المسيح الدجال
) رواه مسلم
.

قال الإمام ابن حبان في مقدمة صحيحة : " فأما الأخبار فإنها كلها أخبار
آحاد " ، إلى أن قال : " " وأن من تنكب عن قبول أخبار الآحاد ، فقد عمد إلى ترك
السنن كلها ، لعدم وجود السنن إلا من رواية الآحاد (الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان
(1/156) .

كما أن القول بأن حديث
الآحاد لا تثبت به عقيدة ، هو قول في حد ذاته عقيدة استلزمت رد مئات الأحاديث
الصحيحة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- وبالتالي فإن القائل به مطالب بأن
يأتي بالدليل القاطع المتواتر على صحته عنده بما لا يدع مجالاً للشك ، وإلا فهو
متناقض حيث قد وقع فيما رمى به غيره .

وأما الاستدلال بأن الله جل وعلا قد ذم في كتابه الآخذين بالظن
والمتبعين له ، فجوابه أن الظن الذي عابه الله على المشركين بقوله : { إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون } ( الأنعام 116) ،
وبقوله : {إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس } ( النجم
23) ، إنما هو الظن المرجوح المبني على الخرص والتخمين واتباع الهوى ومخالفة الشرع
، وهذا لا يؤخذ به في الأحكام فكيف يؤخذ به في العقائد ، وأما الظن الراجح المبني
على الأدلة والقرائن الصحيحة فهذا غير معيب في كتاب الله جل وعلا ، بل قد يصل الظن
إلى درجة قريبة من اليقين ، ولذلك ورد في القرآن التعبير عن العلم بالظن في قوله
تعالى : { إني ظننت أني ملاق حسابيه }(الحاقة 20) ، وقوله
: {وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه } (التوبة 118 )
.

وخلاصة القول فإن أدلة الكتاب
والسنة ، وإجماع الصحابة وسلف الأمة ، يدل دلالة قاطعة على وجوب الأخذ بحديث الآحاد
في كل أبواب الشريعة ، سواء أكان في الأمور الاعتقادية أم الأمور العملية ،
والتفريق بينهما ، بدعة لا يعرفها السلف ، وفي ذلك ما يكفى ويغني طالب الحق والهدى
، فعلى العبد أن يسلِّم لأخبار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الثابتة ، وألا
يتحكم في ردها أو مخالفتها بالحجج الواهية ، والعقول القاصرة : {
فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم
} ( النور
63) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلـدروس وآلمـنـآهـج آلشــرعـيه۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي الحديث وعلومه-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
افضل الشافعي حياة الامام الصلاة الجزء الاول


cash 4 cars flat fee mls

حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34