الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توحيد الأسماء والصفات منهج السلف في الأسماء والصفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمه بالسما
-.-
-.-


الاوسمة :
الهواية :
المزاج :
المهنة :
علم البلد :
انثى عدد المساهمات : 2449
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمل/الترفيه : sport
لاتحزن : متقلب

مُساهمةموضوع: توحيد الأسماء والصفات منهج السلف في الأسماء والصفات   2012-01-03, 18:59



السؤال

في
حصة التفسير قرأت الآيات، فلما انتهيت لم يقرأ أحد فرفعت يدي وقرأت مرة
أخرى، لكن زملائي ضحكوا فضحكت، فقرأ علي الأستاذ هذه الآيات: ( قل أبالله
وآياته ورسوله كنتم تستهزءون ) فهل فعلي يخرج من الملة؟ وقد يحدث معي في
حصة التوحيد أن من صفات الله الكبر والجبروت، ومعنى الكبر بطر الحق وغمط
الناس، والجبروت لا أذكر معناها، ففكرت كيف تكون هذه الصفة في الله، وقد
حدث أن تكلم الأستاذ عن رجل الله ويده وأنا أعلم أن له رجلا ويدا تليق
بجلاله وعظمته، لكن تخطر على عقلي أفكار فأتخيل شكلهما وضخامتهما وأنا أعلم
أن هذا لا يجوز لأنه يجب أن تكون بدون تحريف ولاتمثيل ولا ... ولا ....
فأنا أعاني من الوسواس. فهل أفعالي هذه أدخلتني في الكفر أم لا؟ وهل لو أني
كفرت هل تجزئ التوبة فقط دون الاغتسال ونحوه؟ وقد تكثر مني عند العصبية
قول كلمة: ياحول. فما حكمها وهل هي محرمة أو فيها استغاثه بغير الله؟ فأنا
قد كانت لي أسئلة تتجاوز العشرين سؤالا لكني قمت بحذفها جميعا، وأنا أعتقد
أنها كلها وساوس وتبت إلى الله توبة من جميع الذنوب. فهل يجوز بتوبة واحدة
التوبة من جميع الذنوب؟ وأيضا حدث لي أن سمعت دعاء وقيل في الدعاء إن الله
ينزل للسماء الدنيا ففكرت كيف ينزل إلى السماء الدنيا؟ وهل هذه الأفكار
أحاسب عليها؟ وأيضا قد نسبت الجواد إلى أسماء الله جهلا لأنني حسبت أنه من
أسماء الله. فهل هو من أسمائه أم من صفاته أم ... وهل آثم؟ وجزيتم كل خير .







الإجابــة



[size=9]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

ففعلكم هذا لا يخرج من الملة لأنكم حسب الظاهر لم تقصدوا بالضحك الاستهزاء بالقرآن.

وأما التكبر فهو مذموم في الخلق كما ثبت في صحيح [color:22d2=800000]مسلم عن [color:22d2=800000]عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: [color:22d2=008000]لا
يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، قال رجل: إن الرجل يحب أن
يكون ثوبه حسناً، ونعله حسنة، قال: إن الله جميل يحب الجمال. الكبر بطر
الحق، وغمط الناس.

قال [color:22d2=800000]ابن رجب الحنبلي: [color:22d2=6600cc]المتكبر
ينظر إلى نفسه بعين الكمال وإلى غيره بعين النقص فيحتقرهم ويزدريهم ولا
يراهم أهلا لأن يقوم بحقوقهم ولا أن يقبل من أحدهم الحق إذا أورده عليه. اهـ.

وأما في حق الله تعالى فلا يذم ولا يراد به ما ذكر في الحديث، بل هو من
صفات جلاله سبحانه وتعالى، فقد ذكر أهل العلم أن صفات الله تعالى باعتبار
المقارنة بصفات العبد أقسام:
القسم الأول: ما هو كمال في الخالق والمخلوق، وذلك: كالسمع، والبصر، والحياة، والإرادة، و… وهذه تثبت لله سبحانه.
القسم الثاني: ما هو كمال في المخلوق ونقص في الخالق، كالنوم، والأكل،
والشرب. وهذه لا تثبت لله سبحانه، بل هي من الصفات السلبية المنفية عنه.
القسم الثالث: ما هو نقص في المخلوق كمال في الخالق، كالتكبر، والتجبر. قال سبحانه وتعالى عن نفسه: ([color:22d2=0000ff]الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ) [الحشر:23] .
وقد فسر [color:22d2=800000]ابن الجوزي في زاد المسير معنى المتكبر فقال: [color:22d2=6600cc]فأما
المتكبر ففيه خمسة أقوال: أحدها: أنه الذي تكبر عن كل سوء. قاله: قتادة .
الثاني: أنه الذي تكبر عن ظلم عباده. قاله: الزجاج . الثالث: أنه ذو
الكبرياء، وهو الملك. قاله: ابن الأنباري . الرابع: أنه المتعالي عن صفات
الخلق. الخامس: أنه الذي يتكبر على عتاة خلقه إذا نازعوه العظمة فقصمهم.
ذكرهما الخطابي -يعني القولين الأخيرين- وقال: التاء في المتكبر تاء التفرد
والتخصص، لأن التعاطي والتكلف والكبر لا يليق بأحد من المخلوقين، وإنما
سمة العبد الخضوع والتذلل، وقيل: إن المتكبر من الكبرياء الذي هو عظمة
الله، لا من الكبر الذي هو مذموم في الخلق. انتهى كلامه.
وقال صاحب كتاب (جواهر القرآن) : [color:22d2=6600cc]المتكبر الذي تكبر
بربوبيته فلا شيء مثله، وقيل: المتكبر عن كل سوء، المتعظم عما لا يليق به
من صفات الحدث والذم، وأصل الكبر والكبرياء الامتناع وقلة الانقياد. وقال
حميد بن ثور : (عفت مثل ما يعفو الفصيل فأصبحت بها كبرياء الصعب وهي ذلول)
والكبرياء في صفات الله مدح، وفي صفات المخلوقين ذم، وفي الصحيح عن أبي
هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال -فيما يرويه عن ربه تبارك
وتعالى - أنه قال: "الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني في واحد
منهما قصمته، ثم قذفته في النار" . وقيل: المتكبر معناه: الكبير، لأنه
أجلُّ من أن يتكلف كبراً، وقد يقال: تظلم بمعنى: ظلم، وتشتم بمعنى: شتم،
واستقر بمعنى: قر، كذلك المتكبر بمعنى: الكبير، وليس كما يوصف به المخلوق
إذا وصف بتفعل إذا نسب إلى ما لم يكن منه ثم نزه نفسه، فقال: سبحان الله أي
تنزيها لجلالته وعظمته عما يشركون. انتهى
وقال [color:22d2=800000]ابن كثير : [color:22d2=6600cc]وقوله
تعالى العزيز أي: الذي قد عز كل شيء فقهره، وغلب الأشياء فلا ينال جنابه
لعزته وعظمته وجبروته وكبريائه، ولهذا قال تعالى: (الْجَبَّارُ
الْمُتَكَبِّرُ) أي: الذي لا تليق الجبرية إلا له، ولا التكبر إلا لعظمته،
كما تقدم في الصحيح: "العظمة إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعني واحداً
منهما عذبته" . وقال قتادة : الجبار: الذي جبر خلقه على ما يشاء، وقال ابن
جرير : الجبار: المصلح أمور خلقه المتصرف فيهم بما فيه صلاحهم، وقال قتادة :
المتكبر يعني: عن كل سوء، ثم قال تعالى: (سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا
يُشْرِكُونَ) . انتهى
وأما اسم الجبار، فمعناه كما قال [color:22d2=800000]الطبري: [color:22d2=6600cc]المصلح أمور خلقه، المصرفهم فيما فيه صلاحهم. وكان قتادة يقول: جبر خلقه على ما يشاء من أمره. اهـ

وقال [color:22d2=800000]السعدي: [color:22d2=6600cc]{ الْجَبَّارُ } الذي قهر جميع العباد، وأذعن له سائر الخلق، الذي يجبر الكسير، ويغني الفقير.

وأما عما ثبت في النصوص من صفات الله تعالى الفعلية كالاستواء والنزول
وغير ذلك - فالذي عليه المحققون من أهل السنة وهو المأثور عن أئمة السلف هو
إثباتها كما يليق به سبحانه وتعالى دون تحريف ولا تمثيل ولا تكييف .
فقد روى [color:22d2=800000]الخلال في السنة عن [color:22d2=800000]الوليد بن مسلم قال: [color:22d2=6600cc]سألت
سفيان والأوزعي ومالك بن أنس والليث بن سعد عن هذه الأحاديث فقالوا: نمرها
كما جاءت. قال الخلال: هذا في أحاديث الصفات وهو مذهب السلف إثبات حقيقتها
ونفي علم الكيفية. انتهى.

قال الإمام [color:22d2=800000]الطحاوي: [color:22d2=6600cc]نمرها كما جاءت ونؤمن بها ولا نقول كيف وكيف. انتهى.

وقال شيخ الإسلام: [color:22d2=6600cc]ومن الإيمان بالله الإيمان بما
وصف به نفسه في كتابه، وبما وصف به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير
تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل.

وأهل السنة والجماعة لا يكيفون صفات الله مستندين في ذلك إلى الدليل السمعي، والدليل العقلي.

أما الدليل السمعي، فمثل قوله تعالى: [color:22d2=0000ff]]قُلْ
إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ
مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا
لَا تَعْلَمُونَ] (الأعراف: 33) والشاهد في قوله: [color:22d2=0000ff]]وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ] .

وأما الدليل العقلي: فكيفية الشيء لا تدرك إلا بواحد من أمور ثلاثة لم
تتحقق عندنا، فصفات الله عز وجل لم نشاهدها، ولم نشاهد لها نظيرا، ولم
يأتنا خبر صادق عنها، لا من ربنا ولا من نبينا صلى الله عليه وسلم.

وقولهم في هذا هو ما قال الإمام [color:22d2=800000]مالك رحمه الله وغيره من السلف عندما سُئلوا عن قوله تعالى: [color:22d2=0000ff]الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طـه: 5].
قالوا: [color:22d2=6600cc]الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة. وكذلك قال [color:22d2=800000]ربيعة شيخ مالك قبله: [color:22d2=6600cc]الاستواء معلوم، والكيف مجهول، ومن الله البيان، وعلى الرسول البلاغ، وعلينا الإيمان.

وما دمت تعلم من نفسك الوسوسة فعليك أن تعرض عن التفكير في مثل هذه
الأمور، وأن تفكر في آيات الله تعالى وأنعمه لتتبين بها عظمته وقدرته.
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: [color:22d2=008000]تفكروا في آلاء الله، ولا تفكروا في الله. أخرجه [color:22d2=800000]أبو الشيخ و[color:22d2=800000]الطبراني في الأوسط عن [color:22d2=800000]ابن عمر رضي الله عنهما، وحسنه [color:22d2=800000]الألباني.

وفي رواية عند [color:22d2=800000]أبي نعيم في الحلية: [color:22d2=008000]تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في الله. حسنه [color:22d2=800000]الألباني أيضاً.

ومما يشهد لهذا أن فرعون لما سأل موسى عليه السلام قائلا: (وما رب
العالمين) قال له موسى: (رب السماوات والأرض وما بينهما) ففرعون سأل عن ذات
الله، وموسى أجابه بصفاته.
وهذا هو المسلك السليم للمؤمن. ومن وجد في نفسه وسوسة للشيطان بالتفكر في ذات الله فليستعذ من ذلك، وليقل آمنت بالله.
فقد روى [color:22d2=800000]مسلم وغيره عن [color:22d2=800000]أبي هريرة [color:22d2=800000]وابن عباس رضي الله عنهم، واللفظ [color:22d2=800000]لمسلم قال: [color:22d2=008000]جاء
ناسٌ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما
يتعاظم أحدنا أن يتكلم به، قال: وقد وجدتموه ؟ قالوا: نعم، قال: ذاك صريح
الإيمان.
قال [color:22d2=800000]النووي: [color:22d2=6600cc]سئل النبي
صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة فقال: تلك محض الإيمان. وقال: ذلك صريح
الإيمان. ومعناه: استعظامكم الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا
وشدة الخوف منه ومن النطق به فضلاً عن اعتقاده إنما هو لمن استكمل الإيمان
استكمالاً محققاً، وانتفت عنه الريبة والشكوك. وقيل معناه: إن الشيطان إنما
يوسوس لمن أيس من إغوائه، فينكد عليه بالوسوسة لعجزه عن إغوائه، وأما
الكافر فإنه يأتيه من حيث شاء ولا يقتصر في حقه على الوسوسة بل يتلاعب به
كيف أراد.
قال العلماء: [color:22d2=6600cc]والشيء الذي استعظمه الصحابة وامتنعوا
عن الكلام به هو ما يوسوس به الشيطان من نحو: مَن خلق الله ؟ وكيف هو ؟ ومن
أي شيء ؟ ونحو ذلك مما يتعاظم النطق به من الأشياء القبيحة التي تخطر في
القلوب، وليس معناه أن الوسوسة نفسها هي صريح الإيمان، وذلك أنها إنما
تتولد من فعل الشيطان وتسويله.

وقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم لما شكوا إليه ذلك قال: [color:22d2=008000]الحمد لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة. رواه [color:22d2=800000]أحمد وأبوداود.

قال [color:22d2=800000]ابن الجوزي في كتاب تلبيس إبليس: [color:22d2=6600cc]ومن
ذلك أن الشيطان يأتي إلى العامي فيحمله على التفكر في ذات الله وصفاته
فيتشكك، وقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فيما رواه أبو هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تسألون حتى تقولوا
هذا الله خلقنا فمن خلق الله؟ قال أبو هريرة: فوالله إني لجالس يوماً إذ
قال رجل من أهل العراق هذا الله خلقنا، فمن خلق الله؟ قال أبو هريرة: فجعلت
أصبعي في أذني ثم صحت: صدق رسول الله، الله الواحد الأحد الصمد لم يلد ولم
يولد ولم له كفوا أحد. انتهى.

وأما عن أحاديث النفس وما يحول في الخواطر - فإن الله تعالى برحمته لا يحاسب عليها عبَاده، فقد جاء في الصحيحين وغيرهما عن [color:22d2=800000]أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [color:22d2=6600cc][color:22d2=008000]إن الله تجاوز عن أمتي ما وسوست به صدورها ما لم تعمل أو تتكلم.

وأما التوبه من جميع الذنوب على سبيل الإجمال فهي كافية كما قال [color:22d2=800000]محمد مولود في مطهرة القلوب في شروط التوبة:

وشرطها استحلاله للآدمي *** من حقه الظاهر غير الحرمى

ونحوه إن تستطع تحلله *** منه ولا بد من أن تفصله

له وتكفي في ذنوب مجمله ***ومنكر عجز أن يعود له

اهـ

وأما الجواد فهو اسم من أسماء الله تعالى كما في الحديث[color:22d2=008000]: إن الله تعالى جواد يحب الجود. رواه [color:22d2=800000]البيهقي وصححه [color:22d2=800000]الألباني.

قال [color:22d2=800000]الشربيني في تفسيره: [color:22d2=6600cc]قال
أهل المعاني : الإلحاد في أسمائه تعالى هو أن تسميه بما لم يسم الله به
نفسه ، ولم يرد فيه نص من كتاب ولا سنة ؛ لأن أسماءه تعالى كلها توقيفية
فيجوز أن يقال : يا جواد ، ولا يجوز أن يقال : يا سخي...اهـ

والله أعلم.



[/size]


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توحيد الأسماء والصفات منهج السلف في الأسماء والصفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلـدروس وآلمـنـآهـج آلشــرعـيه۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي العقيده والتوحيد-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
المراة الله السلف سورة القرآن التجويد أحكام لماذا الساكنة الامام القيم تكلموا الشافعى الذين رمضان المعلم دعاء احكام الله؟ القران النون اجمل اقوال المصحف الناس الشيخ


cash 4 cars flat fee mls

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
من طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
من طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
من طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34

» 11 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:29

» 10 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:25

» 20 كلمه تساعدك على ان تكون شخصيه محبوبه عند الجميع اعرف هذه الكلمات
من طرف نبض الدموع 2013-05-02, 21:50