الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  لماذا اتخذ الله سيدنا ابراهيم خليلا دون سائر الانبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسال الله ان يحفظك
- - -
- - -
avatar

الاوسمة :
الهواية :
المزاج :
علم البلد :
انثى عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: لماذا اتخذ الله سيدنا ابراهيم خليلا دون سائر الانبياء   2011-10-25, 21:34

ابراهيم خليل الرحمن مقولة شائعة ولكن اذا سأ لنا ماذا تعنى
كلمة خليل؟يكون الرد السريع بأن خليل تعنى
صديق!!


ولكن اذا سألت المجيب:وهل للرحمن اصدقاء من الانس او
الجن.؟
يصعق
المسؤل ببديهية السؤال وغرابة الاجابة فالله تعلى
يقول:


(أَن
دَعَوْالِلرَّحْمَنِ
وَلَدًا (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَوَلَدًا (92) إِن كُلُّ
مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ
آتِيالرَّحْمَنِ
عَبْدًا )
مريم
فكيف يكون
العبد صديقا لسيده ومالكه؟ هل يعقل ان يتخذ
الرحمن


ابراهيم
صديقا دون خاتم الانبياء وصفوة الرسل
محمدا خير الانام ومسك
الختام!!


"وحتى نزيل الفهم الشائع الذى يغضب الله سبحانه وتعالى والذى
كمن
فى عقولنا
عن جهل طوال تلك القرون فى معنى تلك الكلمة
التى
تتشابه
مع ماذهب اليه اخرين ف" دعوا للرحمن
ولدا"وهو الامر الذى اغضب
الله

سبحانه
فقال (وَقَالُوا اتَّخَذَ
الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88)لَقَدْ جِئْتُمْ
شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ
يَتَفَطَّرْنَمِنْهُ وَتَنشَقُّ
الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) مريم

فجاء علمائنا بدون قصد ولم يزيلوا من عقول الامة ويوضحواان
الله تعالى لم يتخذ احد من رسله صديقا!!!



بل ان
الامام الرازى فى التفسير الكبير(مفاتيح الغيب)فىتفسيره
لتلك

الكلمة
يورد ان :بعض النصارى قال: انه لما جازإطلاق اسم
الخليل على




إنسان معين على سبيل الاعزاز والتشريف، فلم لا
يجوزإطلاق اسم الابن في حق عيسى عليه السلام على سبيل الاعزاز
والتشريف.
مقدمة
ان معرفة
معنى الخلة التى اختص بها الله تعالى سيدنا ابراهيم
دون

باقى رسله
ستجيب على اسئلة كثيرة يطرحها العقل وستسد مداخل
الشيطان



ان دراسة
حياة وشخصية ابراهيم عليه السلام....لاتكتسب اهميتها
من

كونه ابا
الانبياء و أن شرع
محمدعليه الصلاة
والسلام كان قريباً من شرع

إبراهيم ثم إن شرع
إبراهيم مقبولعند الكل، وذلك لأن
العرب لا يفتخرون


بشيء كافتخارهم
بالانتساب إلىإبراهيم، وأما
اليهود والنصارى فلا شك


في كونهم مفتخرين
به، وإذا ثبت هذالزم أن يكون شرع
محمد مقبولاً عند

الكل فحسب
ولكنه مثل مرحلة هامة من الاصطفاء والتميز العقلى وان


الله اعطاه
شرف اكتشاف ارض الاباء و ان يمشى على خطاهم ويكون


اول من
يدعو بنى ادم للعودة لبيت الاجداد وجعل الله عودتهم عبادة منذ عهد ابراهيم عليه
السلام
ونود ان نشيران
القران
ماقص قصة نبى فى سياق واحد متكامل الا

قصةيوسف عليه السلام لحكمة لا يعلمها الا الله ..ام باقى الرسل
والامم

فالقران
يقتطف لنا مقتطفات من حياتهم بقدر ما يهمنا ان نعرف جانب من حياة نبى
اورسول
وهناك
ملاحظة هامة جدا تفوت على كثير من الناس هى انهم يقرءون قصص ما قبلنا بمفهوم
اليوم..وهذا خطأ منطقى
كما ان
القران لم يقص علينا تفاصيل الحياة اليومية لاى من
الرسل...

وفى قصة
سيدنا ابراهيم اكد القران انه قد دخل فى خلافات وجدل مع


قومه على
جميع المستويات الى ان ذاع صيته واشتهر عنه انه اتى بدين


جديد وانه
يعرف الاله الحق

وللوصول
للفهم الصحيح لكلمة " خليلا"



يتعين علينا ان نجيب على الاسئلة
الاتية:

واولا: مامعنى كلمة "خليلا"فى قواميس اللغة؟ وفى امهات
التفاسير؟

ثانيا:دراسة شخصية سيدنا ابراهيم ومعرفة ما هواسلوبه فى البحث
عن الاله ؟
ثالث: ماذا قدم سيدنا ابراهيم عليه السلام
للبشرية ليستحق ان يتخذه الله خليلا بالمعنى الصحيح
للكلمة؟

رابعا:المعنى الصحيح المقصود من
كلمة"خليلا"


:

فماذا
تعنى كلمة خليل؟


اولا: فى معاجم وقواميس اللغة
العربيةوايضا فى كتب


التفاسير



اولا

***************
سنعرض هنا لمعنى الكلمة فى معاجم وقواميس اللغة
العربية:



***********************


(1)
مقاييس اللغة: كلمة (خل)تعنى الشئ الذى يتقارب
فروعه ومرجع


ذلك اما
الى دقة اوفرجة فيقال فلان يأكل خلله وخلاله اى مايخرجه


الخلال من
اسنانه وانا سمى الصديق خليلا لتقارب الصلة بين الصديقين


وضيق
الفرجة بينهما .. و(الخلال)هو المشط الذى يستعمل لتفريق الشعر من بعضه


(2)لسان العرب:كلمة
(خلال)تعنى العود الذى يتخلل
به..و(الخلة)

الصديق
الذكر او الانثى ...وتعنى (خلة)وقيل للصداقة خلة لان كل واحد


منهما يسد
خلل صاحبه فى المودة والحاجة اليه ..و(التخليل)تفريق شعر اللحية و اصابع الرجلين
واليدين فى الوضوء..و(خليل) معد م فقير محتاج


(3)الصحاح
فى اللغة: كلمة (الخلل)فساد فى الامروايضا هو الفرج بين


الشيئين..كالخطأ والصواب مثلا وهى الكلمة التى نستعملها فى
حالة

وجود علة
بسيطة او فرجة ضيقة فى جهاز نستعملة او ثوب نلبسه


(4)القاموس
المحيط: كلمة(خليلة)بالضمة تعنى الصداقة المختصة لا خلل فيها تكون فى عفاف او
دعارة....وكلمة(الخل والخلة)بكسرهما
المصادقة والاخاء
نخلص من عرض الكلمة على المعاجم والقواميس العربية انها لاتخرج
عن احدى الامرين:
1-الصديق
ذكرا كان اوانثى و تجمعهما صداقة لاخلل فيها وكل واحد منهما يسد خلل صاحبه فى
المودة او الحاجة اليه وذلك لتقاربهما
2- او الخلة التىتخلخل وتحدث فارقا بين امرين
وفرجة
ثانيا
كتب
التفاسير



قبل ان
نعرض لكتب التفاسير لبيان المقصود بكلمة خليلا نود ان نشير الى ان تلك الكلمة وردت
ثلاث مرات كالاتى:
(1) سورة النساء -
سورة 4 - آية 125


(ومن احسن
دينا ممن اسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة ابراهيم حنيفا واتخذ الله
ابراهيم
خليلا)


(2) سورة الإسراء - سورة 17 - آية
73


)وَإِن كَادُواْ
لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ ٱلَّذِي أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ
وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً
يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلانا
خليلاا ((3) سورة الفرقان
- سورة 25 - آية 28
ولنعرض
الان المقصود من كلمة (خليلا) فى التفاسير:
1-تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538
هـ)
{
وَٱتَّخَذَٱللَّهُ إِبْرٰهِيمَ خَلِيلاً } مجاز
عن اصطفائه واختصاصه بكرامة

تشبهكرامة الخليل عند خليله. والخليل:
المخال، وهو الذي يخالك أي

يوافقك فيخلالك، أو يسايرك في طريقك، من
الخل: وهو الطريق في

الرمل، أو يسدّ خللككما تسدّ خلله، أو يداخلك
خلال منازلك وحجبك.
2-تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت
671 هـ)
قوله تعالىٰ: {
وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ
إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً } قال ثعلب: إنما سمي

الخليل خليلاً لأن محبته
تتخلل القلب فلا تدع فيه خللاً إلاَّ ملأته؛


وخليلفعيل بمعنى فاعل
كالعليم بمعنى العالم. وقيل: هو بمعنى

المفعول كالحبيببمعنى المحبوب،
وإبراهيم كان محبّاً لله صلى الله عليه

وسلم وكان محبوباًلله. وقيل: الخليل
من الاختصاص فالله عزّ وجل أعلم


ٱختص إبراهيم في وقتهللرسالة. واختار
هذا النحاس قال: والدليل على

هذا قول النبيّ صلى
اللهعليه
وسلم: "
وقد اتخذ الله صاحبكم
خليلاً


"
يعني نفسه. وقال
صلى الله عليه وسلم: "
لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت




أبا بكر
خليلاً " أيلو كنت مختصاً
أحداً بشيء لاختصصت أبا بكر رضي الله

عنه. وفي هذا رد علىمن زعم أن النبي
صلى الله عليه وسلم ٱختص

بعض أصحابه بشيء من
الدين. وقيل:
الخليل المحتاج؛
فإبراهيم خليل

الله على معنى أنه
فقير محتاج إلى اللهتعالىٰ؛ كأنه الذي
به الاختلال


قال الزجاج: ومعنى
الخليل؛ الذي ليس
في محبته خلل؛ فجائز أن يكون

سمي خليلاً لله
بأنه الذي أحبه واصطفاه محبة
تامة. وجائز أن يسمى خليل

الله أي فقيراً إلى
الله تعالىٰ؛ لأنه لم
يجعل فقره ولا فاقته إلاَّ إلى الله تعالىٰ مخلصاً فيذلك. والاختلال الفقر

3- تفسير
خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418
هـ)


(. والكلمة مأخوذة من " الخاء ولام ولام ". و " الخَل " - بفتح
الخاء - هو


الطريق في
الرمل، وهو ما نسميه في عرفنا " مدقاً " ، وعادة يكون



ضيقاً. وحينما يسير فيه
اثنان فهما يتكاتفان إن كان بينهما ودّ عالٍ، وإن لم




يكن
بينهما ودّ فواحد يمشي خلف الآخر. ولذلك سموا الاثنين الذين



يسيران
متكاتفين " خليل " فكلاهما متخلل في الآخر أي متداخل فيه.


والخليل
أيضاًهو من يسد خلل صاحبه. والخليل هو الذي يتحد ويتوافق


مع صديقه
في الخلال والصفات والأخلاق. أو هو من يتخلل إليه الإنسان


في مساتره،
ويتخلل هوأيضاً في مساتر الإنسان. والإنسان قد يستقبل


واحداً من
أصحابه في أي مكان سواء في الصالون أو في غرفة المكتب


أو في غرفة
النوم. لكن هناك من لايستقبله إلا في الصالون أو في غرفة
المكتب.

{ وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ
إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً } أي اصطفاه الحق اصطفاءًخاصاً، والحب قد


يُشارَك
فيه، فهو سبحانه يحب واحداً وآخر وثالثاً ورابعاًوكل المؤمنين،
فهو القائل:

{ وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ
وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَٰهِيمَ


حَنِيفاً
وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً
}


{
إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلتَّوَّابِينَ }
[البقرة:
222]


وسبحانه
القائل:

{ فَإِنَّ
اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ }
[آل عمران: 76]

وهو يعلمنا:
{
وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلصَّابِرِينَ }
[آل عمران: 146]

ويقول لنا:
{
وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ }
[آل عمران: 148]

ويقول أيضاً:
{
إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ }
[الممتحنة: 8]

لكنه اصطفى
إبراهيم خليلاً، أي لا مشاركة لأحد في مكانته، أما الحب


فيعم، ولكن
الخلَّة لا مشاركة فيها. ولذلك نرى رسول الله صلى الله
عليه


وسلم يخرج
إلى قومه قائلاً: " أما بعد أيها الناس فلو كنت متخذا من أهل


الأرض
خليلا لاتخذت أبا بكر بن أبي قحافة خليلا وإن صاحبكم خليل الله تعالى) يعني نفسه
".
4- تفسير روح المعاني/ الالوسي (ت 1270
هـ)
وذهب غير
واحد من الفضلاء إلى أن الآية من باب الاستعارة التمثيلية


لتنزهه
تعالى عن صاحب وخليل، والمراد اصطفاه وخصصه بكرامة تشبه


كرامة
الخليل عند خليله، وأما فيالخليل وحده فاستعارة تصريحية على ما



نص عليه
الشهاب إلا أنه صار بعدعلماً على إبراهيم عليه الصلاة


والسلام.
وادعى بعضهم أنه لا مانع من وصفإبراهيم عليه الصلاة


والسلام
بالخليل حقيقة على معنى الصادق، أو من أصفى المودة


وأصحها أو
نحو ذلك، وعدم إطلاق الخليل على غيره عليه الصلاةوالسلام


مع أن مقام
الخلة بالمعنى المشهور عند العارفين غير مختص به بل كل


نبـي خليل
الله تعالى، إما لأن ثبوت ذلك المقام له عليه الصلاة


والسلام
على وجه لم يثبت لغيره ـ كما قيل ـ وإما لزيادة التشريف


والتعظيم
كمانقول، واعترض بعض النصارى بأنه إذا جاز إطلاق الخليل


على إنسان
تشريفاًفلم لم يجز إطلاق الابن على آخر لذلك؟ وأجيب بأن


الخلة لا
تقتضي الجنسيةبخلاف البنوة فإنها تقتضيها قطعاً، والله تعالى هو
المنزه عن
مجانسةالمحدثات.

5- تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/
الرازي (ت 606 هـ)

ثم قال تعالى: { وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ إِبْرٰهِيمَ خَلِيلاً }
وفيه
مسائل:

المسألةالأولى:
في تعلق هذه الآية بما قبلها، وفيه وجهان: الأول: أن


إبراهيم
عليه السلام لما بلغ في علو الدرجة في الدين أن اتخذه الله


خليلاً كان
جديراًبأن يتبع خلقه وطريقته. والثاني: أنه لما ذكر ملة إبراهيم


ووصفه
بكونه حنيفاً ثم قال عقيبه { وَٱتَّخَذَ ٱللَّهُ إِبْرٰهِيمَ
خَلِيلاً } أشعرهذا

بأنه سبحانه إنما اتخذه خليلاً لأنه كان عالماً بذلك الشرع
آتياً بتلك

التكاليف،
ومما يؤكد هذا قوله
{
وَإِذَا ٱبْتَلَىٰ إِبْرٰهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَـٰتٍ
فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنّى جَـٰعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا
}

[البقرة: 124] وهذا يدل على أنه سبحانه إنما
جعله إماماً للخلق لأنه أتم تلك
الكلمات.
وإذ ثبت هذا فنقول: لما دلت
الآية على أن إبراهيم عليه السلام إنما كان


بهذا
المنصب العالي وهو كونه خليلاً لله تعالى بسبب أنه كان عاملاً
بتلك

الشريعة
كان هذاتنبيهاً على أن من عمل بهذا الشرع لا بدّ وأن يفوز بأعظم
المناصب في الدين، وذلك يفيد الترغيب العظيم في هذا
الدين.

المسألة الثانية: ذكروا في
اشتقاق الخليل وجوهاً: الأول: أن خليل

الإنسان هو الذي يدخل فيخلال أموره وأسراره،
والذي دخل حبه في خلال أجزاء قلبه، ولا شك أن ذلك هوالغاية في
المحبة.

قيل: لما أطلع الله إبراهيم عليه السلام على
الملكوت الأعلى والأسفل

ودعا القوم مرة بعد أخرى إلى توحيد الله،
ومنعهم عن عبادة النجم والقمر

والشمس، ومنعهم عن عبادةالأوثان ثم سلم نفسه
للنيران وولده للقربان

وماله للضيفان جعله الله إماماً للخلق
ورسولاً إليهم، وبشره بأن الملك

والنبوة في ذريته، فلهذه الاختصاصات سماه
خليلاً، لأن محبة الله لعبده عبارة عن إرادته لإيصال الخيرات
والمنافع إليه.
الوجه الثاني في اشتقاق اسم الخليل: أنه الذي يوافقك في
خلالك.

أقول: روي
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "
تخلقوا بأخلاق

الله " فيشبه أن إبراهيم
عليه السلام لما بلغ في هذا الباب مبلغاً لم


يبلغه أحد
ممن تقدم لا جرم خصه الله بهذا
التشريف.

الوجه
الثالث: قال صاحب «الكشاف»: إن الخليل هو الذي
يسايرك في

طريقك، من
الخلوه و الطريق في الرمل، وهذا الوجه قريب من الوجه


الثاني، أو
يحمل ذلك على شدة طاعته لله وعدم تمرده في ظاهره



وباطنه عن
حكم الله، كما أخبر الله عنه
بقوله
{
إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبّ
ٱلْعَـٰلَمِينَ }
[البقرة:
131].
الوجه
الرابع: الخليل هو الذي يسد خللك كما تسد خلله،
وهذا القول

ضعيف لأن
إبراهيم عليه السلام لما كان خليلاً مع الله امتنع أن يقال: إنه
يسد الخلل، ومن هٰهنا علمناأنه لا يمكن تفسير الخليل
بذلك،
واخيرا.....وبعد ان عرضنا اراء كتب التفسير فى معنى
كلمة"خليلا"
نخلص
لمايلى:

1- ان المفسرين قد اختلفوا اختلاف كبيرا فى
معنى كلمة ..خليلا

بحيث يكون
من الصعوبة بمكان القول بان خلة سيدنا ابراهيم لله رب العالمين تعنى صداقته
له
2- ان الشيخ الشعراوى وضح هذا الخلاف بقوله


(وجلس
العلماء ليبحثوامعنى كلمة " خليلاً " ، ويبحثوا ما فيها من صفات،
وكل الأساليب التي وردت فيها
)
وهذا يعنى
ان المعنى الشائع لدينا ان سيدنا ابراهيم هو خليل الرحمن


اى صديقه
محل خلاف وليس اتفاق وانهم اى العلماء يبحثوا عنى معنى


الكلمة من
خلال صفاتها ! والمفروض العكس اى من معنى الكلمة نعرف صفاتها
!
3-الامام الرازى كان الوحيد الذى قطع فى هذا
الخلاف بقوله

(الخليل هو الذي يسد خللك
كما تسد خلله، وهذا القول ضعيف لأن إبراهيم


عليه
السلام لما كان خليلاً مع الله امتنع أن يقال: إنه يسد الخلل، ومن
هٰهنا علمناأنه لا يمكن تفسير الخليل
بذلك)
4-*
ان
التاويلات التى يقوم بها اهل الفقه والعلم فانها تكون نسبية بحسب ارضيتهم المعرفية
فى كل زمان
5-ان
السطور القادمة ستساعد على اختيار المعنى السليم لكلمة
خليلا
ثانيا:ما هواسلوب سيدنا ابراهيم فى البحث
عن الاله؟



استخدم
سيدنا ابراهيم المنهاج الجدلى العلمى للبحث عن لاله..وهو ما


يعرف
بالاثبات بالنفى واتباع اسلوب الاستدلال وليس العاطفة او الاتباع


الاعمى
وهذا هو السلوب السليم للوصول الى الغيبيات لذلك روى لنا الله تعالى اسلوب
بحثه
(وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ
(

75)
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا
أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ

الآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ
هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ


يَهْدِنِي
رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ
بَازِغَةً قَالَ

هَذَا
رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا
تُشْرِكُونَ (78)

إِنِّي
وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا
أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79))الانعام
فهو هنا استخدم منهجا علميا للبحث لا يقبل نفى اى احتمال
الابعد تجربته واثبات عدم صحته
وعندماخلص الى ان الخالق لا يمكن الوصول اليه بالعقل البشرى


المحدود
فوجه وجهه للذى فطر السماوات والارض..ويلاحظ هنا ان


ابراهيم لم
يوجه وجهه لله لانه لم يعرف الله بعد بهذا الاسم ..وانما عرفه


بصفاته
الظاهرة وهى انه هو الذى فطر السموات والارض..لذلك وصفه الله بانه ذو قلب
سليم

(وَإِنَّ
مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83) إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) إِذْ
قَالَ لِأَبِيهِ

وَقَوْمِهِ
مَاذَا تَعْبُدُونَ (85) أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ (86) فَمَا
ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (87))الصافات

اذا فان فطرة الانسان السليم يمكن ان توصله الى التيقن بوجود
خالق للكون كما تقوده الى رفض تعدد الالهة
وبعدان عرف ابراهيم من هو الاله الحق اتبع نفس الاسلوب الجدلى
فى نقل علمه الى ومه المشركين وهو اجتهد فى ان يدفعهم للتفكر
والتدبر

(قَالُوا
أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62) قَالَ بَلْ فَعَلَهُ
كَبِيرُهُمْ هَذَا

فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ (63) فَرَجَعُوا إِلَى
أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ


الظَّالِمُونَ (64) ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ لَقَدْ
عَلِمْتَ مَا هَؤُلاء يَنطِقُونَ (

65) قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا
يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ


لَّكُمْ
وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (67))الانبياء فيلاحظ
هنا انه لم

يكتفى
بالاسلوب الجدلى النظرى وانما لجأ الى الاثبات العملى وهو ان


وضع الفاس
على راس كبيرهم لعلهم يستحون من ضيق افقهم فهو هنا


استعمل
نظريته بنفى الالوهية عن المخلوقات العاجزة..وبالرغم من


وضوح الحجة
عليهم الا ان غرور قومه دفعهم لمعاقبته بدل من الاقرار


بالحق
المبين...
ثالثا:
ماذا قدم ابراهيم للبشرية
؟



قبل
الاجابة على هذا السؤال يتعين علينا ان نوضح امرا هاما سوف يكون


لنا اكبر
معين لتوضيح تلك الاجابة وهى تخلص...فى ان الله سبحانه
وتعالى
ظل يرسل
الانبياء لتعليم الانسان امورا هامة تعينهم على التعامل مع


الطبيعة
بالاضافة الى تكليف الانبياء بمهمة تطوير الانسان اخلاقيا وروحيا


وربطه
بخالقه....ولكن تلك الرسالات اختلفت بأختلاف الزمان والمكان


ودرجة تطور
المجتمع المرسل اليه روحيا وماديا...فلهذا فان بعض الرالات


اشتملت على
طفرات وتعاليم استفاد منها قوم الرسول المعنى ولم


تدوم
اوتتعدى اقوام اخرى.فى حين ان هناك رسالات اشتملت على علوم ودروس

افادت
البشرية فى كل زمان ومكان ولتوضح المقصود نضرب امثلة لرسالات قبل وبعد سيدنا
ابراهيم:
(1) رسول
الله نوح عليه السلام علم قومه صناعة الفلك.. ولكن ذلك العلم تقتصر الاستفادة منه
على سكان السواحل فقط
(2)رسول
الله ادريس عليه السلام علم الانسان الزراعة فىمصر وهذه الفائدة عامة لكل
البشر
(3)رسول
الله يوسف عليه السلام علم قومه تفسير الاحلام وادارة
الازمات
وهذا العلم
لا يفيد الا القليل من البشر
(4)رسول الله داؤود عليه السلام علم قومه صناعة الحديد وهى
طفرة استفادت منها البشرية
(5)رسول الله سليمان عليه السلام امتلك الجن والريح ولكن زال
هذا

العلم
والسلطان بموته ولم يستفاد منه احد ..حتى ان اليهود اخرجوه من زمرة الانبياء واد
خلوه فى زمرة الملوك
(6)رسول
الله عيسى ابن مريم احيى الموتى بأذن الله وعالج امراض


مستعصية
واستفاد من علمه من اهل زمانه فقط وانتهتعجزاته بانتهاء
عهده
(7)اما
خاتم الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فا ن كتاب الله


الذى انزل
عليه وفيه تبيانا لكل الامور هو معجزته الباقية لابد الدهروهى رسالة عامة تشمل جميع
العالمين ويستفاد منها فى كل مكان وزمان


وبعد ان
استعرصنا دور كل نبى فى مسيرة البشرية بأيجاز شديد يطل


علينا
السؤال الذى كنا قد طرحناه من قبل الاهو:


ماذا قدم
سيد نا ابراهيم للبشرية حتى يطلق عليه خليل الرحمن دون باقى الانبياء
؟
قبل عهد
سيدنا ابراهيم عليه السلام لم يكن الانسان لديه وسيلة(منهج علمى )يمكنه من دراسة
وتطوير واقعه بصورة علمية وبسيطة.

وهذا المطلب يتخطى زمن سيدنا ابراهيم ويشمل كل زمان ومكان


فالانسان
يحتاج الى اسلوب علمى يكون دليله فى التفرقة بين الحقيقة


والوهم فى
تعامله مع الطبيعة والانسان الاخر وكان هذا المطلب ملح
جدا.
وكان هذا
المطلب يحتاج (الطفرة العقلية) كانت تحتاج الى مفكر او
فليسوف
يكون مدرسة
وحده(امة..اماما..)ليقوم بهذه الوثبة (الطفرة) الفكرية الكبيرة فى تاريخ الانسان
الذى اصبح عقله متقبلا لها .
ومن هنا بعث الله سيدنا ابراهيم برسالته التى كانت من اهم
صفاتها ان

يخاطب
العقل البشرى ويحرره من الخرافات والاساطير ويعلم الانسان


منهاجا
علميا يستطيع به ان( يفرج) بين الحقيقة والوهم كما راينا فى


جوانب حياة
سيدنا ابراهيم التى اشرنا اليها سابقا. فأتخذه الله
خليلا


رابعا:
المعنى المقصود من كلمة" خليلا"


الثابت مما اسلفنا ان المعنى
الصحيح للكلمة بعد التدبر فى اللغة التى

روى بها الله لناقصته ان سيدنا ابراهيم كان حريصا دائما على خلخلة


الباطل باحداث فرجة
تشكك فيه وتحر ر العقل من سلطان الجهل

والخرافة الى حرية الفكرحتى يتسرب نور الحق الى عقول الناس وما


المثال الذى ضربه
يتكسير الاصنام ماعدا كبيرهم ومجادلته لقومه ماهو


الا اكبر مثال
لخلخلة الباطل من عقول الناس فهو يستخدم كما بينا


اسلوب تمحيص الادلة
واختيار المنطقى منها فاسلوبه العلمى كان بداية

لتحرر الانسان من الخرافة واطلاق عقله للتدبر فى ملكوت السموات


والارض كما ينادينا
الله ويطالبنا فى كتابه العزيز بذلك وسيدنا ابراهيم هو


امام والفليسوف
وصاحب مد(رسة الحنفية التى تشع افكارها (الجدلية)


مر العصور ولكل
البشرفمدرسته هى التى مهدت بافكارها لفهم

الرسالات السماوية والتى كان ختامها الرسالة المحمديةولهذا كان سيدنا


ابراهيم جديرا ان
يطلق عليه خليل الرحمن فهو مخلخل الباطل وصاحب

مدرسة الحنفية التى تنادى بتحرير عقول البشر فى كل زمان
ومكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منار السبيل
- - -
- - -
avatar

الهواية :
المزاج :
المهنة :
علم البلد :
انثى عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 26/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: لماذا اتخذ الله سيدنا ابراهيم خليلا دون سائر الانبياء   2011-10-26, 13:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لماذا اتخذ الله سيدنا ابراهيم خليلا دون سائر الانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلسـآحـه آلعـآمـه ۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي الأخطاء الشائعة-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
افضل الصلاة


cash 4 cars flat fee mls

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
من طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
من طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
من طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
من طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
من طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
من طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34