الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصول الحوار وأدبة عند السلف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al-dia
-
-


الاوسمة :
الهواية :
المزاج :
المهنة :
علم البلد :
ذكر عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
الموقع : الاسكندريه
العمل/الترفيه : الصيد
لاتحزن : طالب علم

مُساهمةموضوع: أصول الحوار وأدبة عند السلف   2011-08-28, 11:52

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالحوار
وسيلة مهمة من وسائل الدعوة إلى الله -تعالى- وبقدر ما يكون الداعية
متمكنًا مِن فن الحوار، محيطًا بجوانبه، بقدر ما يكون أقدر على النجاح في
دعوته وإيصال الحق إلى الخلق، ولقد كان سلفنا الصالح يعنون بأصول الحوار
وآدابه عناية خاصة؛ لما للحوار مِن الأثر البالغ في إقامة الحجة، والدعوة
إلى الله -تعالى-.


فالعلم
بأصول الحوار وآدابه، والإحاطة بتفاصيله والتسلح بالحجج والبراهين، سلاح
ماض بيد المحاور الناجح، إذ يُمكِّنه مِن الوقوف على أرض ثابتة وليس على
رمال متحركة، فالمستيقن مِن الحق الذي معه تراه مطمئن الخاطر آمنا على
مذهبه مِن صولة الباطل، فينطق عن أناة وتخيُّر للأقوال الصائبة، والعرب
تقول: "قبل الرمي يراش السهم"، أي: هيئ الأمر وأعده قبل حاجتك إليه.


أما مَن لم يكن على بصيرة مِن رأيه فإنه ينزعج عند الحوار ويطيش به الجدل؛
حتى يقذف بالسباب، ويلفظ بالكلام الذي لا قيد له ولا زمام مِن قبل أن يقيم
له وزنًا، فرأينا هذه الأيام على القنوات الفضائية مِن الحوارات التي
سمعناها ورأيناها ما يحزن ويصيب المسلم بالكرب والغم، والفزع والخوف على
المسلمين مِن الجدال العقيم، وعدم التقيد بأدب الحوار وأصوله ما يؤدي إلى
عدم بيان الحق وإيصاله للخلق، وصولة الباطل والبدعة، وتكلم مَن لا علم له
ولا حجة ولا برهان؛ إلا برفع الأصوات ومقاطعة المتكلم، وعدم تحديد الهدف
والغاية، وعدم ضبط الحوار بأصول ثابتة يُرجع إليها ويؤسس عليها الحوار،
فوجدنا مَن لم يعرف أصول الحوار وآدابه، ومَن يتكلم في غير فنه، وصدق رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- لما أخبر عن علامة من علامات الساعة وهي ضياع
الأمانة، فقال: (إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرْ السَّاعَةَ) (رواه البخاري).


فالحوار هو مراجعة الكلام وتداوله بيْن طرفين، والأخذ والرد فيه، وقد ورد لفظ الحوار في القرآن الكريم؛ فمن ذلك قوله -تعالى-: (قَدْ
سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي
إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
بَصِيرٌ
) (المجادلة:1).


ومِن المصطلحات القريبة من معنى الحوار:

1- المجادلة: ومعناها في الاصطلاح: دفع المرء خصمه عن إفساد قوله بحجة أو شبهة أو يقصد به تصحيح كلامه، ويكون بحق أو باطل.

2- المناظرة: وهي النظر والتبصر مِن الجانبين في النسبة بيْن الشيئين إظهارًا للصواب.

3- المراء:
يطلق ويُراد به الجدال إلا أنه غلب استعماله في اصطلاح الأئمة على الجدال
المذموم، فاستعمله بعض أهل العلم على الجدال بالباطل وعن الباطل.


4- المحاجة: يطلق على التخاصم والجدال.

5- الخصومة: وهي لجاج الكلام ليستوفى به مقصوده مِن مال أو غيره، وتارة تكون ابتداءً، وتارة تكون اعتراضًا، والمراء لا يكون إلا اعتراضًا.

وقد
عنى القرآن الكريم والسنة النبوية عناية بالغة بالحوار، وذلك أمر لا غرابة
فيه أبدًا، فالحوار هو الطريق الأمثل للإقناع، ولقد كان السلف الصالح على
نهج القرآن والسنة في تطبيق هذا الأسلوب الدعوي في البلاغ للفهم الصحيح
للكتاب والسنة، فهم خير الأمة عملاً به وتطبيقًا له، وضبطًا لأصوله وآدابه،
فرحمهم الله -تعالى-.


وهناك
أمثلة كثيرة في السنة النبوية في دعوة النبي -صلى الله عليه وسلم-
وحواراته مع الوفود والأفراد في الدعوة إلى الله -تعالى- ما يقتدي به كل
داعية في دعوته وحواراته مع الآخرين، فمثلاً قوله -تعالى-: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.. ) (النحل:125).


وسنذكر
مِن أصول الحور وآدابه ما فيه النفع والخير لكل داعية إلى الله -تعالى-
بما ينتفع بها في دعوته وسيره إلى ربه -عز وجل- في نصرة دينه:


أولاً: التجرد في الحوار "إخلاص النية": فالإخلاص مِن أعظم الأصول المهمة، ومن أهم أعمال القلوب، والتوفيق في الحوار لنصرة الحق منوط بإخلاص العبد في نيته لربه -تعالى-.

قال ابن القيم -رحمه الله-: "أعمال
القلوب هي الأصل، وأعمال الجوارح تبع ومكملة، وإن النية بمنزلة الروح،
والعمل بمنزلة الجسد للأعضاء الذي إذا فارق الروح مات، فمعرفة أحكام القلوب
أهم من معرفة أحكام الجوارح".


وقال الخطيب البغدادي -رحمه الله تعالى-: "وليكن قصده في مناظرته إيضاح الحق وتثبيته دون المغالبة للخصم".

وقال الشافعي -رحمه الله تعالى-: "ما كلمتُ أحدًا قط إلا وأحببت أن يُوفق ويسدد ويعان، وما كلمت أحدًا قط إلا ولم أبال بيَّن الله الحق على لساني أو لسانه".

وقال أبو حامد الغزالي -رحمه الله-:
"فانظر إلى مناظري زمانك اليوم، كيف يسودُّ وجه أحدهم إذا اتضح الحق على
لسان خصمه، وكيف يخجل به وكيف يجهد في مجاهدته وكيف يذم مَن أفحمه طول
عمره".


هذا
في زمان الإمام الغزالي -رحمه الله تعالى-؛ فكيف اليوم أمام بريق الشهرة
والظهور في القنوات الفضائية أمام الملايين مِن الناس، فيصبح هم المحاور
الانتصار لنفسه ومغالبة خصمه، ولو على حساب الحق، والانتصار لرأي باطل شاذ
ضعيف؟!


أما أصحاب النفوس العالية السامية كأئمة السلف الصالح لا يبالي بيَّن الله الحق على لسانه أو لسان خصمه؛
فالانتصار للحق وإيضاحه للناس هو غايته وهدفه، يبتغي بذلك وجه الله
-تعالى- نصرة للدين وإحقاقًا للحق، والرجوع إليه والتواضع لقبوله ممن جاء
به، فيحمد الله -تعالى- على هدايته للحق واتباعه والعمل به والدعوة إليه،
فهذا هو هدي السلف الصالح وغايتهم وهدفهم؛ فكونوا عباد الله على طريقهم
وهديهم، وسمتهم تفلحوا.


ثانيًا: "العلم": فلابد مِن التأهيل العلمي للمحاور، إذ أن الجاهل بالشيء ليس كفوًا للعالم به، والعلم المقصود يقتضي أمرين متلازمين:

1- العلم بشرع الله المطهر؛ كتابًا وسنة،
وأوله العلم بالله -تعالى- وما يجب اعتقاده في أسمائه وصفاته وأفعاله،
وكذلك العلم بأركان الإيمان والعلم بالتكاليف الشرعية العملية ومدار ذلك
على التفسير والحديث والفقه، وذلك على منهج السلف قولاً وعملاً، وفهمًا
واعتقادًا.


قال ابن تيمية -رحمه الله-:
"فالصحابة كانوا أعلم الناس بأصول الدين، فإنهم تلقوه عن أعلم الخلق بالله
على الإطلاق، وكانوا إذا استشكلوا شيئًا سألوه عنه، وكان يجيبهم بما يزيل
الإشكال، ويبين الصواب فهم العارفون بأصول الدين حقًا، لا أهل البدع
والأهواء مِن المتكلمين ومَن سلك سبيلهم".


2- العلم بالواقع حتى يتمكن من تطبيق نصوص الشرع على الواقع المناسب،
ولا يضع الأدلة في غير موضعها، ولابد أن يكون عالمًا باصطلاحات المحاور،
وأدلته، والوقوف على مصادره، ومعرفة الشبهات والرد عليها، حتى يكون أشبه
بالطبيب الذي يعلم تفاصيل المرض أكثر مِن المريض، فيحصل بجواره شفاء الصدور
وطمأنينة النفوس، وذهاب العلة التي هي الشبهة، وحصول المقصود والغاية من
المحاورة وهو الرجوع إلى الحق وإيضاحه.


ثالثًا: "الرجوع إلى النص لدرء النزاع": فلابد مِن تحديد أصول يرجع إليها عند الاختلاف والتنازع، وبذلك ينضبط الحوار ويتحدد مساره، قال الله -تعالى-: (فَإِنْ
تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ
كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ
وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً
) (النساء:59).


قال ابن تيمية -رحمه الله-: "فإذا تنازع المسلمون في مسألة وجب رد ما تنازعوا فيه إلى الله والرسول، فأي القولين دل عليه الكتاب والسنة وجب اتباعه".

وقال أيضًا: "وهذا لأن الناس لم يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل مِن السماء، وإذا ردوا لعقولهم فلكل واحد منهم عقل".

فلابد
مِن الرجوع إلى الوحيين الشريفين عند التنازع على ضوء فهم سلفنا الصالح؛
لأنهم أعلم بمواقع التنزيل، ولأنهم أهل الفصاحة والبيان، ودلت نصوص الكتاب
والسنة على فضلهم وعلو قدرهم وهم خير الناس علمًا وعملاً، وهم الصحابة
والتابعون وأتباع التابعين -رضي الله عنهم أجمعين-.


وإذا
كان الطرف المحاوَر غير مسلم أو ممن يرد النصوص؛ فالحجة التي تضمنتها
النصوص حجة عقلية دامغة؛ فليجتهد المحاور المسلم في تبيينها وتوضيحها،
فإنها في الحقيقة الحجة البالغة التي لا يمكن ردها.


رابعًا: "حسن الفهم": فلابد مِن فهم حجج الطرف الآخر وأدلته وأقواله، ومراده مِن الألفاظ والمصطلحات المستعملة.

قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-: "ولما
كان المقصود بالخطاب دلالة السامع وإفهامه مراد المتكلم مِن كلامه، وأن
يبين له ما في نفسه مِن المعاني، وأن يدله على ذلك بأقرب الطرق، وكان
موقوفًا على أمرين:


الأول: بيان المتكلم وتمكن السامع مِن الفهم فإن لم يحصل البيان مِن المتكلم أو حصل ولم يتمكن السامع مِن الفهم لم يحصل مراد المتكلم.

الثاني:
فإذا بيَّن المتكلم مراده بالألفاظ الدالة على مراده، ولم يعلم السامع
معاني تلك الألفاظ لم يحصل البيان، فلابد مِن تمكن السامع مِن الفهم وحصول
الإفهام مِن المتكلم.


فالحوار
بدون فهم لمعاني ألفاظ المتكلم ومصطلحاته يجعل المرء يُحمِّل المسائل ما
لا تحتمل أو تفهم الألفاظ على غير وجهها، فيطول الحوار وتتشعب المسائل
ويستمر الخلاف.


خامسًا:
الأمانة والتوثيق؛ فلابد أن تكون الأقوال مدعمة بالشواهد والأدلة وأقوال
العلماء الذين تطمئن النفوس والقلوب إلى علمهم وفهمهم للنصوص فهمًا صحيحًا
سديدًا، ويستشهد بآرائهم وأقوالهم كالسلف الصالح -رضي الله عنهم- وأئمة أهل
السنة والجماعة ممن لا خلاف على علمهم وفهمهم.


قال ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: "والمجادلة
المحمودة إنما هي بإبداء المدارك وإظهار الحجج التي هي مستند الأقوال
والأعمال، وأما إظهار الاعتماد على ما ليس هو المعتمد في القول والعمل؛
فنوع من النفاق في العلم والجدل، والكلام والعمل".


ولابد كذلك مِن الأمانة العلمية في العرض والتوثيق، ونسبة الأقوال والآراء إلى قائليها والرجوع إلى مصادرها الأصلية.

سادسًا: "حسن الاستماع": فمن
أدب المروءة والحوار حسن إصغاء الرجل لمن يحدثه مِن الناس؛ لما في ذلك مِن
حسن الخلق واحترام الآخرين، وعدم إثارة غضبه وحسده وحقده عليه، وعدم قبول
قوله ورده.


قال الحسن البصري -رحمه الله-: "إذا جالست فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام، ولا تقطع على أحد حديثه حتى يسكت".

فعلى
السامع أن يحسن الاستماع لمحاوره حتى يستكمل حججه وبراهينه وإن كان ما
يسمعه منه شبه الوسواس، فإن كان فيه حق استخلص ثم يستفيد منه، وإن كان فيه
خطأ استخرج جذوره ودافعه، والشبهات التي أدت إليه.


قال الخطيب البغدادي -رحمه الله-: "وليتق
المناظر مداخلة خصمه في كلامه وتقطيعه عليه، وإظهار التعجب منه، وليمكنه
مِن إيراد حجته، فإنما يفعل ذلك المبطلون، والضعفاء الذين لا يحصِّلون".


وقال إمام الحرمين الجويني في آداب المجادل:
"وعليهما جميعًا أن يصبر كل واحد منهما لصاحبه في نوبته، وإن كان ما يسمعه
منه شبه الوسواس؛ لأنهما متساويان في حق المناوبة، ومَن لم يصبر منهما
لصاحبه فقد قطع عليه حقه، ومتى لم يصبر عليه خصمه، بل داخله بالاعتراض أو
الجواب في نوبته احتمله ووعظه فأن أصر عليه قطع مكالمته.. ".


وقد
تجد محاورك يتحدث وفي كلامه ما ينبغي أن يستدرك عليه، ويراجع فيه تعليقًا
وتصحيحًا، فمن الأفضل أن يكون لديك قلم وورقة تسجل عليه ما تود تسجيله حتى
إذا جاء دورك أفضيت بما لديك حسب موقع ورودها.


هذا
ما تيسر في هذا الموضوع المهم، وهو أصول وأدب الحوار عند السلف، ونسأل
الله -تعالى- التوفيق والسداد والهداية إلى الحق واتباعه والدعوة إليه، إنه
ولي ذلك والقادر عليه.


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-dia.yoo7.com
اسراء
=======
=======


الهواية :
المزاج :
المهنة :
علم البلد :
انثى عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وأدبة عند السلف   2011-08-28, 12:04

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء
عضو جديد
عضو جديد


علم البلد :
انثى عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 22/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وأدبة عند السلف   2011-09-04, 14:33

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد جمال
مشرف شركة إسلام للمنتديات الاسلامية
مشرف شركة إسلام للمنتديات الاسلامية


الاوسمة :
الهواية :
المزاج :
المهنة :
علم البلد :
ذكر عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وأدبة عند السلف   2011-09-04, 15:07

جزاك الله خيرا ياباشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجمه بالسما
-.-
-.-


الاوسمة :
الهواية :
المزاج :
المهنة :
علم البلد :
انثى عدد المساهمات : 2449
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمل/الترفيه : sport
لاتحزن : متقلب

مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وأدبة عند السلف   2011-09-09, 19:11

جزاك الله خيراا

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر
عضو جديد
عضو جديد


علم البلد :
ذكر عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أصول الحوار وأدبة عند السلف   2011-09-16, 08:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أصول الحوار وأدبة عند السلف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلسـآحـه آلعـآمـه ۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي الدعــوه الي الله-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
القرآن القران التجويد السلف احكام سورة الله؟ الشيخ اقوال تكلموا الذين المصحف الامام الشافعى لماذا المراة الله الناس القيم النون اجمل الساكنة أحكام المعلم رمضان دعاء


cash 4 cars flat fee mls

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
من طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
من طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
من طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
من طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
من طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
من طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
من طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
من طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
من طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
من طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
من طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
من طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
من طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
من طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34

» 11 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:29

» 10 قصة موسى الكليم
من طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:25

» 20 كلمه تساعدك على ان تكون شخصيه محبوبه عند الجميع اعرف هذه الكلمات
من طرف نبض الدموع 2013-05-02, 21:50