منتديات ضياء الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ŜŭЋàĨβ
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Site-c10
الهواية : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Writin10
المزاج : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين 3910
المهنة : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Unknow10
علم البلد : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Empty
مُساهمةموضوع: البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين   البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitime2011-08-23, 14:38

[size=21]
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين !


لقد نقلتُ للقاريء أقوال بعض علماء الإسلام في وقوع التحريف
اللفظي والمعنوي في الكتاب المقدس , فتغيير الألفاظ بالحذف والإضافة ,
وتغيير المعاني بالتأويل والتفسير الباطل ذكره الجمهور , وقد نقله القس
بسيط لرعاياه في كتابه رغم تحريفه المتعمد لإخفاء أقوال علماء الإسلام ,
وما أشبه الليلة بالبارحة !

فمن العجيب في كتب القس عبد المسيح بسيط بوجه عام , أنه يستدل بأقوال لأهل
العلم فيها ما يُثبت بطلان ما ذهب إليه البسيط , وصرتُ أضرب من العجب كفًا
بكف كلما قرأت كتب القس بسيط وما فيها من نقولات مبتورة , واستشهادات مضحكة
, ثم أقول في نفسي : لا يمكن أن يوجد رجل عنده مسحة من عقل ويستدل بهذه
الإستدلالات !

فأنت إذا اطلعت على هذه الإستدلالات تقول : أنه لا يمكن أن يُستَدل بهذه
النقولات والإستدلالات على صحة ما يزعمه البسيط , بل تشك في صحة عقل البسيط
ومؤهلاته ليكون من بني العقلاء , لأن هذه الأدلة بها نقيض ما يريده البسيط
!


[size=21]
البسيط يضرب لنا مثلاً !


لقد رأينا كيف استدل البسيط بقول وهب بن منبه , والذي فيه وقوع التحريف
اللفظي والمعنوي في أسفار السابقين , استدل القس بهذا القول على أن التحريف
اللفظي لم يقع رغم قول وهب رحمه الله : " وكتب كانوا يكتبونها من عند
أنفسهم {ويقولون: هو من عند الله وما هو من عند الله} " , وكذا استدلاله
بتفسير ابن عطية ونقله عن البخاري وغيرهما !

والقس بسيط باستدلاله بهذه الأقوال لا يجد حرجًا في إقراره بوقوع التحريف المعنوي في كتابه !

لكن هذه المرة استدل القس استدلالاً مضحكًا على صحة كتابه , وسأكتفي بعرض
ما نقله القس بسيط عن تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي , يقول القس
بسيط : ( جاء في تفسير البحر المحيط لأبي حيان " يُحَرّفُونَ الْكَلِمَ عَن
مَّواضِعِهِ " أي يغيرون ما شق عليهم من أحكامها ، كآية الرجم بدلوها
لرؤسائهم بالتحميم وهو تسويد الوجه بالفحم قال معناه ابن عباس وغيره ،
وقالوا : التحريف بالتأويل لا بتغيير الألفاظ ، ولا قدرة لهم على تغييرها
ولا يمكن . ألا تراهم وضعوا أيديهم على آية الرجم ؟ وقال مقاتل :
تحريفهم الكلم هو تغييرهم صفة الرسول أزالوها وكتبوا مكانها صفة أخرى
فغيروا المعنى والألفاظ ، والصحيح أن تحريف الكلم عن مواضعه هو التغيير في
اللفظ والمعنى ، ومن اطلع على التوراة علم ذلك حقيقة ، وقد تقدم الكلام على
هذا المعنى
" ) ( الكتاب المقدس يتحدى نقاده والقائلين بتحريفه ص 188 ) .

هذا ما استدل به القس لكي يثبت لرعايه أن الكتاب المقدس لم يُحرف , ولا تعليق !!


تفسير الآيات القرآنية التي تمدح التوراة والإنجيل !


يقول القس بسيط : ( وصف القرآن التوراة والمزامير (الزبور) والإنجيل بعدّة
ألقاب تدل كلها على أنها كتب الله الموحى بها والمنزلة من السماء وكلمة
الله التي بها تفصيل وذكر لكل شيء والتي أعطاها للبشر نوراً وضياءً وهدى
ورحمة وكتاب منير محفوظ من الله إلى الأبد . كما وصفها بالذكر المحفوظ
والذي لم ولا ولن يسمح الله بحذف أو إضافة أو تبديل أو تغيير حرف أو كلمة
منه إلى الأبد ) ( انظر : الكتاب المقدس يتحدى نقاده والقائلين بتحريفه ص
191 - 200 ) .

القاعدة العامة للتفسير : يمكننا أن نذكر
هنا قاعدة عامة يستطيع القاريء أن يجعلها أساسًا لتفسير آيات القرآن الكريم
, بشأن التوراة والإنجيل وأهل الكتاب , وهى أن مدح القرآن للتوراة
والإنجيل إنما هو مدح للتوراة التي أنزلت على موسى حقًا , والإنجيل الذي
أنزل إلى عيسى حقًا كذلك , وهذا لا يناقض مطلقًا أن الجهل والفساد قد أفضيا
إلى تحريف كثير منهما , وفقدان الصحيح , وعدم تواتره , فلما نزل القرآن
بجميع الفضائل التي في الكتب المنزلة من عند الله , وأقرها وحفظها , كما
حفظ غيرها من الشرائع والأحكام التي أنزلها الله تعالى والمناسبة لكل أمة
من الأمم التي أُرسل لها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , من لدن القرآن
إلى انقراض العالم , لأنه مرسل للناس كافة , وخاتم النبيين , فتواترت
المعاني الفاضلة التي أنزلها الله مجددًا للتوراة والإنجيل الحقيقين ,
حافظًا لهما من الضياع , فهو مهيمنًا ( حافظًا ) على التوراة والإنجيل
الحقيقيين بدون شك , وكما أنه مهيمن على المعاني الصحيحة الموجودة في
التوراة والإنجيل فقد نبه على الفساد الذي عرض لهما , سواء كان في باب
العقائد , أو في باب المعاملات أو في باب العبادات . ( أدلة اليقين في الرد
على مطاعن المبشرين والملحدين ص 26 ) .

قال ابن حزم – رحمه الله – : ( أما إقرارنا بالتوراة والإنجيل فنعم , وأي
معنى لتمويهكم بهذا ونحن لن ننكرهما قط بل نكفر من أنكرهما ؟ إنما قلنا إن
الله تعالى : أنزل التوراة على موسى عليه السلام حقًا , وأنزل الزبور على
داود عليه السلام حقًا , وأنزل الإنجيل على عيسى عليه السلام حقًا , وأنزل
الصحف على إبراهيم وموسى عليهما السلام حقًا , وأنزل كتبًا لم تسم لنا على
أنبياء لم يسموا لنا حقًا , نؤمن بكل ذلك .... وقلنا ونقول : إن كفار بني
إسرائيل بدلوا التوراة فزادوا ونقصوا , وأبقى الله تعالى بعضها حجة عليهم
كما شاء "لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ " الأنبياء23 . "
لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِه "الرعد 41. وبدل كفار النصارى الإنجيل كذلك
فزادوا ونقصوا , وأبقى الله تعالى بعضها حجة عليهم كما شاء ) ( الفصل في
الملل والأهواء والنحل 1/314 ) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( وإذا كان ما ذكروه من مدح موسى والتوراة ,
لم يوجب ذلك مدح اليهود الذين كذبوا المسيح ومحمدًا صلى الله عليهما وسلم
تسليمًا , وليس فيه ثناء على دين اليهود المبدل المنسوخ باتفاق المسلمين
والنصارى , فكذلك أيضًا ما ذكره من مدح المسيح والإنجيل ليس فيه مدح
النصارى الذين كذبوا محمدًا صلى الله عليه وسلم وبدلوا أحكام التوراة
والإنجيل واتبعوا المبدل المنسوخ , واليهود توافق المسلمين على أنه ليس
فيما ذكر مدح للنصارى , والنصارى توافق المسلمين على أنه ليس ما ذكر مدح
لليهود بعد النسخ والتبديل , فعلم اتفاق أهل الملل كلها المسلمون واليهود
والنصارى على أنه ليس فيما ذكر في القرآن من ذكر التوراة والإنجيل وموسى
وعيسى مدح لأهل الكتاب الذين كذبوا محمدًا صلى الله عليه وسلم , ولا مدح
لدينهم المبدل قبل مبعثه , فليس في ذلك مدح لمن تمسك بدين مبدل , ولا بدين
منسوخ , فكيف بمن تمسك بدين مبدل منسوخ ؟! ) (الجواب الصحيح 1/270) .


لماذا لا يقبل المسلم الكتاب المقدس على أنه التوراة والإنجيل ؟!


قد أجاب العلامة/رحمة الله بن خليل الهندي في كتابه الماتع " إظهار الحق " عن هذا السؤال قائلاً :

( فكما قلنا إن التوراة الأصلي وكذا الإنجيل الأصلي قد فقدا قبل بعثة محمد
صلى الله عليه وسلم والموجودان الآن بمنزلة كتابين من السير مجموعين من
الروايات الصحيحة والكاذبة ، ولا نقول أنهما كانا موجودين على أصالتهما إلى
عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم وقع فيهما التحريف ، وكلام بولس على
تقدير صحة النسبة إليه أيضًا ليس بمقبول عندنا لأنه عندنا من الكاذبين
الذين كانوا قد ظهروا في الطبقة الأولى وإن كان مقدساً عند أهل التثليث ،
فلا نشتري قوله بحبة ، والحواريون الباقون بعد عروج عيسى عليه السلام إلى
السماء نعتقد في حقهم الصلاح ولا نعتقد في حقهم النبوة وأقوالهم عندنا
كأقوال المجتهدين الصالحين محتملة للخطأ ، وفقدان السند المتصل إلى آخر
القرن الثاني وفقدان الإنجيل العبراني الأصلي لمتَّى وبقاء ترجمته التي لم
يعلم إسم صاحبها أيضاً إلى الآن ثم وقوع التحريف فيها صارت أسباباً بإرتفاع
الأمان عن قولهم ، أما لوقا ومرقص ليسا من الحواريين ولم يثبت بدليل
كونهما من ذوي الإلهام أيضاً , والتوراة عندنا ما أوحى إلى موسى عليه
السلام والإنجيل عندنا هو ما أوحي إلى عيسى عليه السلام كما قال الله عز :
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى}البقرة87 . أي التوراة , وقال تعالى في حق عيسى
عليه السلام : {وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ}المائدة46, ووقع في سورة البقرة
136 وآل عمران 84 : { وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى } أي التوراة والإنجيل
, أما هذه التواريخ والرسائل الموجودة الآن ليست التوراة والإنجيل
المذكورين في القرآن فليست واجبة التسليم بل حكمهما وحكم سائر الكتب من
العهد القديم هو الآتي : " أن كل رواية من رواياتها إن صدقها القرآن فهى
مقبولة وإن كذبها القرآن فهى مردودة وإن كان القرآن ساكتًا عن التصديق
والتكذيب فنسكت عنه فلا نصدق ولا نكذب ) ( إظهار الحق ص 133 ) .

إن القرآن الكريم الذي امتدح التوراة والإنجيل , أقر في غير آية بتحريف
اليهود والنصارى لهما , فبقى منها ماشاء الله أن يبقى , ولا حجة في استدلال
القس بسيط بآيات مدح التوراة والإنجيل , بل هذا ما ندين الله به , وهو أن
التوراة والإنجيل والزبور كتب أنزلت من عند الله تبارك وتعالى لهداية
الأقوام التي نزلت عليهم هذه الكتب , ونؤمن أن أفضلها وأحسنها وأعظمها
وأشملها هو القرآن الكريم خاتم الكتب نزل على خاتم النبيين صلى الله عليه
وسلم وتعهد الله بحفظه فهو الرسالة الخاتمة , وقد قرن الله في كتابه الحكيم
بين القرآن والتوراة والإنجيل , فقال سبحانه : {نَزَّلَ عَلَيْكَ
الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ
التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ *مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ
الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ
شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ}آل عمران3-4.

وقال تعالى : {إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ
وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ
فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ
وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ
فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ
الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة111.

وقال تعالى : {وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا
كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَاناً عَرَبِيّاً لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا
وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ }الأحقاف12.

فكيف يستدل القس بآيات مدح التوراة والإنجيل ويُعرض عن الإيمان بالقرآن الكريم ؟!

قال تعالى : { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ
وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة85 .

لقد استدل القس بآيات المدح للتوراة والإنجيل على صحة كتابه المقدس , ولا
يوجد آية واحدة في القرآن الكريم يقول فيها الله أن الكتاب المقدس الذي
يؤمن به النصارى كتاب صحيح , بل يرى الناظر في القرآن الكريم ذكر الكتاب
المقدس في موضع التحريف والوعيد من الله على هذا التحريف , فقال تعالى :
{فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ
يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً
فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا
يَكْسِبُونَ}البقرة79 .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " الآية نزلت في المشركين وأهل الكتاب " (تفسير ابن كثير 1/144) .

فقوله تعالى : "فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ
" وهذه إشارة إلى قول النصارى "الكتاب" . وقوله تعالى : "ثُمَّ يَقُولُونَ
هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ" إشارة إلى وصفهم "الكتاب" بأنه "المقدس" , وهذا
يدركه من طالع كتب القوم ورأى ما فيها من تحريف وتخريف , والآية عامة في
كل من كتب كتابًا بيده ثم قال هو من عند الله , فالعبرة بعموم اللفظ لا
بخصوص السبب كما قال العلماء .

وقال الإمام الشوكاني رحمه الله في تفسيره لنفس الآية السابقة : ( والكتابة
معروفة ، والمراد: أنهم يكتبون الكتاب المحرف ولا يبينون ولا ينكرونه على
فاعله. وقوله: "بأيديهم" تأكيد لأن الكتابة لا تكون إلا باليد فهو مثل
قوله: "وَلا طَائِرٌ يَطِيرُ بِجَنَاحَيه" وقوله " يَقُولُونَ
بِأَفَوَاهِهِم" وقال ابن سراج: هو كناية عن أنه من تلقائهم دون أن ينزل
عليهم. وفيه أنه قد دل على أنه من تلقائهم قوله: "يكتبون الكتاب" فإسناد
الكتابة إليهم يفيد ذلك. والإشتراء: الإستبدال، وقد تقدم الكلام عليه،
ووصفه بالقلة لكونه فانياً لا ثواب فيه، أو لكونه حراماً لا تحل به البركة،
فهؤلاء الكتبة لم يكتفوا بالتحريف ولا بالكتابة لذلك المحرف حتى نادوا في
المحافل بأنه من عند الله، لينالوا بهذه المعاصي المتكررة هذا الغرض النزير
والعوض الحقير. وقوله: "مِما يَكسِبُون" قيل: من الرشا ونحوها، وقيل: من
المعاصي، وكرر الويل تغليظاً عليهم وتعظيماً لفعلهم وهتكاً لأستارهم ) (
فتح القدير 1/105 ) .

أما السنة المطهرة فلقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم صراحة تحريف النصارى
لكتابهم , فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال إنه أتى الشام فرأى النصارى
يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم فقال : لأي شيء تصنعون هذا , قالوا : هذا كان
تحية الأنبياء قبلنا , فقلت نحن أحق أن نصنع هذا بنبينا , فقال النبي صلى
الله عليه وسلم : إنهم كذبوا على أنبيائهم كما حرفوا كتابهم , إن الله عز
وجل أبدلنا خيرًا من ذلك السلام تحية أهل الجنة . ( أخرجه أحمد في مسنده "
مسند الكوفيين " برقم 18591 ) .

وقال الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره لقول الله تعالى : {فَبِمَا
نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً
يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا
ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ
إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ
يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }المائدة13 : ( وجعلنا قلوب هؤلاء الذين نقضوا
عهودنا من بني إسرائيل قسية، منزوعاً منها الخير، مرفوعاً منها التوفيق ،
فلا يؤمنون ولا يهتدون ، فهم لنزع الله عز وجل التوفيق من قلوبهم والإيمان،
يحرفون كلام ربهم الذي أنزله على نبيهم موسى صلى الله عليه وسلم، وهو
التوراة، فيبدلونه، ويكتبون بأيديهم غير الذي أنزله الله جل وعز على نبيهم ،
ثم يقولون لجهال الناس: هذا هو كلام الله الذي أنزله على نبيه موسى صلى
الله عليه وسلم، والتوراة التي أوحاها إليه. وهذا من صفة القرون التي كانت
بعد موسى من اليهود، ممن أدرك بعضهم عصر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،
ولكن الله عز ذكره أدخلهم في عداد الذين ابتدأ الخبر عنهم ممن أدرك موسى
منهم ، إذ كانوا من أبنائهم ، وعلى منهاجهم في الكذب على الله ، والفرية
عليه ، ونقض المواثيق التي أخذها عليهم في التوراة ) ( تفسير الطبري 4/496)
.

وقال الإمام القرطبي الأندلسي رحمه الله في كتابه "الإعلام بما في دين
النصارى من الفساد والأوهام" ما نصه : ( إن الكتاب الذي بأيدي النصارى الذي
يسمونه بالإنجيل ليس هو الإنجيل الذي قال الله فيه على لسان رسوله صلى
الله عليه وسلم: { وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ * مِن قَبْلُ هُدًى
لِّلنَّاسِ }آل عمران3-4 , وقال في موضع أخر : ( فظهر من هذا البحث أن
الإنجيل المدعى لم ينقل تواترًا ، ولم يقم دليل على عصمة ناقليه . فإذًا
يجوز الغلط والسهو على ناقليه فلا يحصل العلم بشيء منه , ولا غلبة الظن ,
فلا يلتفت إليه , ولا يعول في الإحتجاج عليه . وهذا كاف في رده وبيان قبول
تحريفه وعدم الثقة بمضمونه . ولكنا مع ذلك نعمد منه إلى مواضع يتبين فيها
تهافت نقلته ووقوع الغلط في نقله ) ثم نقل المواضع المذكورة فقال : ( فقد
حصل من هذا البحث الصحيح أن التوراة والإنجيل لا يحصل الثقة بهما , فلا يصح
الإستدلال بهما لكونهما غير متواترين وقابلين للتغير . وقد دللنا على بعض
ما وقع فيهما من ذلك . وإذا جاز مثل ذلك في هذاين الكتابين , مع كونهما
أشهر ما عندهم وأعظم عمدهم ومستند ديانتهم فما ظنك بغير ذلك من سائر الكتب
التي يستدلون بها مما ليس مشهورًا مثلهما ولا منسوبًا إلى الله نسبتهما ؟
فعلى هذا هو أولى بعدم التواتر وبقبول التحريف منهما) ( إظهار الحق ص 135-
136 ) .


قل: هاتوا برهانكم !


يقول البسيط : ( كما وصفها- أي القرآن الكريم - بالذكر المحفوظ والذي لم
ولا ولن يسمح الله بحذف أو إضافة أو تبديل أو تغيير حرف أو كلمة منه إلى
الأبد ) ( الكتاب المقدس يتحدى نقاده والقائلين بتحريفه ص 188 ) .

أعتقد أن القرآن الكريم هو أسهل كتاب في العالم يمكن الحصول عليه , فياليت النصارى يخرجوا لنا ما زعم البسيط أنه في كتاب الله !

أين قال القرآن الكريم أن كتب اليهود والنصارى – بل وحتى التوراة والإنجيل – محفوظة إلى الأبد ؟!

لا يزال قول المولى عز وجل في أمهات الحقائق في شأن أهل الكتاب: {فَبِمَا
نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً
يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا
ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ
إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ
يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }المائدة13- يتـثبت ويتأكد , ليعلن للباحث المنصف
أن التحريف أصل من أصول أهل الكتاب!

قال تعالى : {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ}فصلت26 .

قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله : ( فتبين أنهم ( أي النصارى ) يريدون
أن يحرفوا القرآن كما حرفوا غيره من الكتب المتقدمة , وأن كلامهم في تفسير
المتشابه من الكتب الإلهية من جنس واحد ) ( الجواب الصحيح 1/ 115 ) .

وقال رحمه الله في شأن ما يستدل به النصارى من آيات الذكر الحكيم : ( إن
جميع ما يحتجون به من هذه الآيات وغيرها , فهو حجة عليهم لا لهم , وهكذا
شأن جميع أهل الضلال إذا احتجوا بشيء من كتاب الله وكلام أنبيائه , كان في
نفس ما احتجوا به ما يدل على فساد قولهم , وذلك لعظمة كتب الله المنزلة على
أنبياؤه , فإنه جعل ذلك هدى وبيانًا للخلق وشفاء لما في الصدور , فلابد أن
يكون في كلام الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه أجمعين من الهدى والبيان
ما يفرق الله به بين الحق والباطل , والصدق والكذب , لكن الناس يؤتون من
قبل أنفسهم , لا من قبل أنبياء الله تعالى ) ( الجواب الصحيح 2/240 , 241 )
.

فالأمر كما قال الله : {وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ }المائدة13 !
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس العقيدة
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين 38
الهواية : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Sports10
المزاج : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين 611
المهنة : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Doctor10
علم البلد : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Empty
مُساهمةموضوع: رد: البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين   البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitime2011-08-24, 20:35

بـــــــــــــــــــــــــارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŜŭЋàĨβ
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Site-c10
الهواية : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Writin10
المزاج : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين 3910
المهنة : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Unknow10
علم البلد : البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Empty
مُساهمةموضوع: رد: البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين   البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitime2011-09-20, 22:03

البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلـدروس وآلمـنـآهـج آلشــرعـيه۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي العقيده والتوحيد :: مـنـتــدي الفــرق والمذاهب-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
حياة افضل الامام الشافعي الجزء الصلاة الاول


cash 4 cars flat fee mls

البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
البسيط ونعمة العقل , جمع بين نقيضين I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34