منتديات ضياء الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موجز عن الصوفية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ŜŭЋàĨβ
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : موجز عن الصوفية Site-c10
الهواية : موجز عن الصوفية Writin10
المزاج : موجز عن الصوفية 3910
المهنة : موجز عن الصوفية Unknow10
علم البلد : موجز عن الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

موجز عن الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: موجز عن الصوفية   موجز عن الصوفية I_icon_minitime2011-08-23, 11:44

موجز عن الصوفية 11
موجز عن الصوفية 0

حركة
التصوف انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعات
فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة , ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى
صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية ، ويتوخى المتصوفة تربية
النفس والسمو بها بغية الوصول إلى معرفة الله تعالى بالكشف
والمشاهدة لاعن طريق اتباع الوسائل الشرعية ، ولذا جنحوا في
المسار حتى تداخلت طريقتهم مع الفلسفات الوثنية : الهندية
والفارسية واليونانية المختلفة .

معنى التسمية
اختلف العلماء في نسبة الاشتقاق على أقوال أرجحها :
ما اختاره الشيخ عبد الرحمن الوكيل وطائفة كبيرة من العلماء من أنها كلمة أعجمية يونانية لا أصل لها في اللغة العربية.

بداية الانحراف

كدأب أي انحراف يبدأ صغيراً ، ثم ما يلبث إلا أن يتسع مع مرور
الأيام فقد تطور مفهوم الزهد في الكوفة والبصرة في القرن الثاني
للهجرة على أيدي كبار الزهاد أمثال : إبراهيم بن ادهم ، مالك بن دينار ،
وبشر الحافي وغيرهم إلى مفهوم لم يكن موجوداً عند الزهاد
السابقين من تعذيب للنفس بترك الطعام ، وتحريم تناول اللحوم ،
والسياحة في البراري والصحاري ، وترك الزواج . يقول مالك بن
دينار : (( لا يبلغ الرجل منزلة الصديقين حتى يترك زوجته كأنها
أرملة ، ويأوي إلى مزابل الكلاب )) . وذلك دون سند من قدوة
سابقة أو نص كتاب أو سنة ، ولكن مما يجدر التنبيه عليه أنه قد
نُسب إلى هؤلاء الزهاد من الأقوال المرذولة والشطحات المستنكرة ما
لم يثبت عنهم بشكل قاطع كما يذكر شيخ الإسلام ابن تيمية .
* ومنذ ذلك العهد أخذ التصوف عدة أطوار أهمها :
- البداية والظهور : ظهر مصطلح التصوف والصوفية أول ما ظهر في الكوفة
بسبب قربها من بلاد فارس ، والتأثر بالفلسفة اليونانية بعد عصر
الترجمة ، ثم بسلوكيات رهبان أهل الكتاب
* طلائع الصوفية :
ظهر في القرنين الثالث والرابع الهجري ثلاث طبقات من المنتسبين إلى التصوف وهي :
- الطبقة الأولى :
كان يغلب على أكثرهم الاستقامة في العقيدة ، والإكثار من دعاوى التزام
السنة ونهج السلف ، وإن كان ورد عن بعضهم ـ مثل الجنيد ـ بعض
العبارات التي عدها العلماء من الشطحات ، ومن أشهر رموز هذا
التيار :
- الجنيد : هو أبو القاسم الخراز المتوفى 298هـ يلقبه الصوفية بسيد الطائفة
- ومن أهم السمات الأخرى لهذه الطبقة كثر الاهتمام بالوعظ والقصص مع قلة
العلم والفقه والتحذير من تحصيلهما في الوقت الذي اقتدى أكثرهم
بسلوكيات رهبان ونساك أهل الكتاب حيث حدث الالتقاء ببعضهم ، مما
زاد في البعد عن سمت الصحابة وأئمة التابعين . ونتج عن ذلك
اتخاذ دور للعبادة غير المساجد ، يلتقون فيها للاستماع للقصائد
الزهدية أو قصائد ظاهرها الغزل بقصد مدح النبي صلى الله عليه
وسلم مما سبب العداء الشديد بينهم وبين الفقهاء ، كما ظهرت فيهم
ادعاءات الكشف والخوارق وبعض المقولات الكلامية . وفي هذه
الفترة ظهرت لهم تصانيف كثيرة
- ومن أهم هذه السمات المميزة لمذاهب التصوف والقاسم المشترك للمنهج
المميز بينهم في تناول العبادة وغيرها مايسمونه (( الذوق )) والذي
أدى إلى اتساع الخرق عليهم مما سهل على اندثار هذه الطبقة
وزيادة انتشار الطبقة الثانية التي زاد غلوها وانحرافها .
- الطبقة الثانية : خلطت الزهد بعبارات الباطنية ، وانتقل فيها الزهد من
الممارسة العملية والسلوك التطبيقي إلى مستوى التأمل التجريدي
والكلام النظري ، ولذلك ظهر في كلامهم مصطلحات : الوحدة ،
والفناء ، والاتحاد ، والحلول ، والسكر ، والصحو ، والكشف ،
والبقاء ، والمريد ، والعارف ، والأحوال ، والمقامات ، وشاع
بينهم التفرقة بين الشريعة والحقيقة ، وتسمية أنفسهم أرباب
الحقائق وأهل الباطن ، وسموا غيرهم من الفقهاء أهل الظاهر
والرسوم ، وغير ذلك مما كان غير معروف عند السلف الصالح من أصحاب
القرون المفضلة ولا عند الطبقة الأولى من المنتسبين إلى الصوفية ، مما
زاد في انحرافها ، فكانت بحق تمثل البداية الفعلية لما صار عليه
تيار التصوف حتى الآن .
- ومن أهم أعلام هذه الطبقة : أبواليزيد البسطامي ت263هـ ، ذوالنون
المصري ت245هـ ، الحلاج ت309هـ ، أبوسعيد الخزار 277 ـ 286هـ ، الحكيم
الترمذي ت320هـ ، أبوبكر الشبلي 334هـ
- الطبقة الثالثة :
وفيها اختلط التصوف بالفلسفة اليونانية ، وظهرت أفكار الحلول والاتحاد
ووحدة الوجود موافقة لقول الفلاسفة ، كما أثرت في ظهور نظريات الفيض
والإشراق على يد الغزالي والسهروردي . وبذلك تعد هذه الطبقة من
أخطر الطبقات والمراحل التي مر بها التصوف والتي تعدت مرحلة
البدع العملية إلى البدع العلمية التي بها يخرج التصوف عن
الإسلام بالكلية . ومن أشهر رموز هذه الطبقة : الحلاج ت309هـ ،
السهروردي 587هـ ، ابن عربي ت638هـ ، ابن الفارض 632هـ ، ابن
سبعين ت 667 هـ .
- الحـلاج : أبو مغيث الحسين بن منصور الحلاج 244 ـ 309هـ ولد بفارس
حفيداً لرجل زرادشتي ، ونشأ في واسط بالعراق ، وهو أشهر الحلوليين
والاتحاديين، رمي بالكفر وقتل مصلوباً لتهم أربع وُجهت إليه : 1ـ
اتصاله بالقرامطة . 2ـ قوله (( أنا الحق )) . 3ـ اعتقاد أتباعه
ألوهيته . 4ـ قوله في الحج ، حيث يرى أن الحج إلى البيت الحرام
ليس من الفرائض الواجب أداؤها .
- يمثل القرن السادس الهجري البداية الفعلية للطرق الصوفية وانتشارها حيث
انتقلت من إيران إلى المشرق الإسلامي ، فظهرت الطريقة القادرية
المنسوبة لعبدالقادر الجيلاني ، المتوفى سنة 561ه‍ نسب إليه أتباعه من
الأمور العظيمة فيما لا يقدر عليها إلا الله تعالى من معرفة
الغيب ، وإحياء الموتى ، وتصرفه في الكون حياً أو ميتاً ،
بالإضافة إلى مجموعة من الأذكار والأوراد والأقوال الشنيعة .
ومن هذه الأقوال أنه قال مرة في أحد مجالسه : (( قدمي هذه على
رقبة كل ولي لله )) ، وكان يقول : (( من استغاث بي في كربة
كشفت عنه ، ومن ناداني في شدة فرجت عنه ، ومن توسل بي في حاجة
قضيت له )) ، ولا يخفى ما في هذه الأقوال من الشرك وادعاء الربوبية .
- يقول السيد محمد رشيد رضا : (( يُنقل عن الشيخ الجيلاني من الكرامات
وخوارق العادات مالم ينقل عن غيره ، والنقاد من أهل الرواية لا
يحفلون بهذه النقول إذ لا أسانيد لها يحتج بها )) [دائرة
المعارف الإسلامية11/171] .
- كما ظهرت الطريقة الرفاعية المنسوبة لأبي العباس أحمد بن الحسين
الرفاعي ت 540ه‍ ويطلق عليها البطائحية نسبة إلى مكان ولاية بالقرب من
قرى البطائح بالعراق ، وينسج حوله كتَّاب الصوفية - كدأبهم مع من
ينتسبون إليهم - الأساطير والخرافات ، بل ويرفعونه إلى مقام
الربوبية . ومن هذه الأقوال : (( كان قطب الأقطاب في الأرض ، ثم
انتقل إلى قطبية السماوات ، ثم صارت السماوات السبع في رجله
كالخلخال )) [طبقات الشعراني ص141 ، قلادة الجواهرص42] .
-وفي هذا القرن ظهرت شطحات وزندقة السهروردي شهاب الدين أبو الفتوح محيي
الدين بن حسن 549-587ه‍ ثم خلفه عبد الرحيم بن عثمان ت604ه‍ ،
صاحب مدرسة الإشراق الفلسفية التي أساسها الجمع بين آراء مستمدة
من ديانات الفرس القديمة ومذاهبها في ثنائية الوجود وبين
الفلسفة اليونانية في صورتها الأفلاطونية الحديثة ومذهبها في
الفيض أو الظهور المستمر ، ولذلك اتهمه علماء حلب بالزندقة
والتعطيل والقول بالفلسفة الاشراقية مما حدا بهم أن يكتبوا إلى
السلطان صلاح الدين الأيوبي محضراً بكفره وزندقته فأمر بقتله
ردة ، وإليه تنسب الطريقة السهروردية ومذاهبها في الفيض أو الظهور
المستمر .
- في القرن السابع الهجري دخل التصوف الأندلس وأصبح ابن عربي الطائي
الأندلسي أحد رؤوس الصوفية حتى لُقب بالشيخ الأكبر , أعاد ابن عربي ،
وابن الفارض ، وابن سبعين ، عقيدة الحلاج ، وذي النون المصري ،
والسهروردي .
- محيي الدين ابن عربي : الملقب بالشيخ الكبر 560-638ه‍ رئيس مدرسة وحدة
الوجود ، يعتبر نفسه خاتم الأولياء , طرح نظرية الإنسان الكامل
التي تقوم على أن الإنسان وحده من بين المخلوقات يمكن أن تتجلى
فيه الصفات الإلهية إذا تيسر له الاستغراق في وحدانية الله
- أبو الحسن الشاذلي 593-656ه‍ : صاحب ابن عربي , من أشهر تلاميذ مدرسة
أبي الحسن الشاذلي ت656ه‍ أبوالعباس ت686ه‍ ، وإبراهيم الدسوقي ،
وأحمد البدوي ت675ه‍ .
- وفي القرن السابع ظهر أيضاً جلال الدين الرومي صاحب الطريقة المولوية بتركيا ت672ه‍ . ·
أصبح القرن الثامن والتاسع الهجري ما هو إلا تفريع وشرح لكتب ابن عربي
وابن الفارض وغيرهما ، ولم تظهر فيه نظريات جديدة في التصوف .
وفي القرن التاسع ظهر محمد بهاء الدين النقشبندي مؤسس الطريقة النقشبندية ت791ه .
وكذلك القرن العاشر ماكان إلا شرحاً أو دفاعاً عن كتب ابن عربي ، فزاد
الاهتمام فيه بتراجم أعلام التصوف ، والتي اتسمت بالمبالغة الشديدة .
- وفي القرون التالية اختلط الأمر على الصوفية ، وانتشرت الفوضى بينهم وبدأت مرحلة الدراويش .
- ومن أهم ماتتميز‍ به القرون المتأخرة ظهور ألقاب شيخ السجادة ، وشيخ
مشايخ الطرق الصوفية ، والخليفة والبيوت الصوفية التي هي أقسام
فرعية من الطرق نفسها مع وجود شيء من الاستقلال الذاتي يمارس
بمعرفة الخلفاء ، كما ظهرت فيها التنظيمات والتشريعات المنظمة
للطرق تحت مجلس وإدارة واحدة الذي بدأ بفرمان أصدره محمد علي
باشا والي مصر يقضي بتعيين محمد البكري خلفاً لوالده شيخاً
للسجادة البكرية وتفويضه في الإشراف على جميع الطرق والتكايا
والزوايا والمساجد التي بها أضرحة كما له الحق في وضع مناهج
التعليم التي تعطى فيها . وذلك كله في محاولة لتقويض سلطة شيخ الأزهر
وعلمائه ، وقد تطورت نظمه وتشريعاته ليعرف فيما بعد بالمجلس الأعلى
للطرق الصوفية في مصر .
ومن أشهر رموز هذه القرون المتأخرة : - عبدالغني النابلسي 1050-1287ه‍ ,
أبوالسعود البكري المتوفى 1812م , أبوالهدى الصيادي الرفاعي
1220-1287ه‍ ,عمر الفوتي الطوري السنغالي الأزهري التيجاني ت
1281ه‍ , محمد عثمان الميرغني ت1268ه‍ , أبوالفيض محمد بن عبد
الكبير الكتاني ، فقيه متفلسف ، من أهل فاس بالمغرب ، أسس
الطريقة الكتانية 1290-1327ه‍ ، انتقد عليه علماء فاس بعض
أقواله ونسبوه إلى فساد الاعتقاد ., أحمد التيجاني ت1230ه‍




شيخ طريقة صوفية يعترف أنّ الصوفية ليسوا مسلمين وأنّ الأذكياء فقط يدركون ذلك










مصادر التلقي عند الصوفية
-
الكشف : ويعتمد الصوفية الكشف مصدراً وثيقاً للعلوم والمعارف ، بل
تحقيق غاية عبادتهم ، ويدخل تحت الكشف الصوفي جملة من الأمور منها :
1- النبي صلى الله عليه وسلم : ويقصدون به الأخذ عنه يقظةً أو مناماً .
2- الخضر عليه الصلاة السلام : قد كثرت حكايتهم
عن لقياه ، والأخذ عنه أحكاماً شرعية وعلوماً دينية ، وكذلك
الأوراد ، والأذكار والمناقب .
3- الإلهام : سواء كان من الله تعالى مباشرة ،
وبه جعلوا مقام الصوفي فوق مقام النبي حيث يعتقدون أن الولي
يأخذ العلم مباشرة عن الله تعالى.
4- الفراسة : والتي تختص بمعرفة خواطر النفوس وأحاديثها .
5- الهواتف : من سماع الخطاب من الله تعالى ، أو
من الملائكة ، أو الجن الصالح ، أو من أحد الأولياء ، أو الخضر
، أو إبليس ، سواء كان مناماً أو يقظةً أو في حالة بينهما
بواسطة الأذن .
6- الإسراءات والمعاريج : ويقصدون بها عروج روح
الولي إلى العالم العلوي ، وجولاتها هناك ، والاتيان منها بشتى
العلوم والأسرار .
7- الكشف الحسي : بالكشف عن حقائق الوجود بارتفاع الحجب الحسية عن عين القلب وعين البصر .
8- الرؤى والمنامات : وتعتبر من أكثر المصادر
اعتماداً عليها حيث يزعمون أنهم يتلقون فيها عن الله تعالى ، أو
عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو عن أحد شيوخهم لمعرفة
الأحكام الشرعية .
- التلقي عن الأنبياء غير النبي صلى الله عليه وسلم وعن الأشياخ المقبورين .

الأفكار والمعتقدات
- تتشابه عقائد الصوفية وأفكارهم وتتعدد بتعدد مدارسهم وطرقهم ويمكن إجمالها فيما يلي :
- يعتقد المتصوفة في الله تعالى عقائد شتى ، منها الحلول كما هو مذهب
الحلاج ، ومنها وحدة الوجود حيث عدم الانفصال بين الخالق والمخلوق ،
ومنهم من يعتقد بعقيدة الأشاعرة والماتريدية في ذات الله تعالى
وأسمائه وصفاته .
- والغلاة منهم يعتقدون في الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاً عقائد شتى ،
فمنهم من يزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يصل إلى مرتبتهم
وحالهم ، وأنه كان جاهلاً بعلوم رجال التصوف كما قال البسطامي :
(( خضنا بحراً وقف الأنبياء بساحله )) . ومنهم من يعتقد أن
الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو قبة الكون ، وهو الله
المستوي على العرش وأن السماوات والأرض والعرش والكرسي وكل
الكائنات خُلقت من نوره ، وأنه أول موجود وهذه عقيدة ابن عربي
ومن تبعه . ومنهم من لا يعتقد بذلك بل يرده ويعتقد ببشريته ورسالته
ولكنهم مع ذلك يستشفعون ويتوسلون به صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى
على وجه يخالف عقيدة أهل السنة والجماعة .
- وفي الأولياء يعتقد الصوفية عقائد شتى ، فمنهم من يفضِّل الولي على
النبي ، ومنهم يجعلون الولي مساوياً لله في كل صفاته ، فهو يخلق
ويرزق ، ويحيي ويميت ، ويتصرف في الكون . ولهم تقسيمات للولاية ،
فهناك الغوث ، والأقطاب ، والأبدال والنجباء حيث يجتمعون في
ديوان لهم في غار حراء كل ليلة ينظرون في المقادير . ومنهم من
لا يعتقد ذلك ولكنهم أيضاً يأخذونهم وسائط بينهم وبين ربهم
سواءً كان في حياتهم أو بعد مماتهم .
وكل هذا بالطبع خلاف الولاية في الإسلام التي تقوم على الدين والتقوى ،
وعمل الصالحات ، والعبودية الكاملة لله والفقر إليه ، وأن الولي لا
يملك من أمر نفسه شيئاً فضلاً عن أنه يملك لغيره ، قال تعالى
لرسوله : (( قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً )) [الجن :21] .
- يعتقدون أن الدين شريعة وحقيقة ، والشريعة هي الظاهر من الدين وأنها
الباب الذي يدخل منه الجميع ، والحقيقة هي الباطن الذي لا يصل إليه
إلا المصطفون الأخيار .
- التصوف في نظرهم طريقة وحقيقة معاً .
- لابد في التصوف من التأثير الروحي الذي لا يأتي إلا بواسطة الشيخ الذي أخذ الطريقة عن شيخه .
- لابد من الذكر والتأمل الروحي وتركيز الذهن في الملأ الأعلى ، وأعلى الدرجات لديهم هي درجة الولي .
- يتحدث الصوفيون عن العلم اللدني الذي يكون في نظرهم لأهل النبوة
والولاية ، كما كان ذلك للخضر عليه الصلاة والسلام ، حيث أخبر الله
تعالى عن ذلك فقال : ((وعلمناه من لدنا علماً )) .
- شطحات الصوفية :
سلك بعضهم طريق تحضير الأرواح معتقداً بأن ذلك من التصوف ، كما سلك آخرون
طريق الشعوذة والدجل ، وقد اهتموا ببناء الأضرحة وقبور الأولياء
وإنارتها وزيارتها والتمسح بها ، وكل ذلك من البدع التي ما أنزل
الله بها من سلطان .
- يقول بعضهم بارتفاع التكاليف - إسقاط التكاليف - عن الولي ، أي أن
العبادة تصير لالزوم لها بالنسبة إليه ، لأنه وصل إلى مقام لا يحتاج
معه إلى القيام بذلك.
- يستخدم الصوفيون لفظ ( الغوث والغياث ) وقد أفتى ابن تيمية كما جاء في
كتاب مجموع الفتاوى ص 437 : (( فأما لفظ الغوث والغياث فلا يستحقه
إلا الله ، فهو غوث المستغيثين ، فلا يجوز لأحد الاستغاثة
بغيره لا بملك مقرب ولا نبي مرسل )) .
- لقد أجمعت كل طرق الصوفية على ضرورة الذكر ، وهو عند النقشبندية لفظ
الله مفرداً ، وعند الشاذلية لا إله إلا الله ، وعند غيرهم مثل ذلك
مع الاستغفار والصلاة على النبي ، وبعضهم يقول : هو هو ، بلفظ
الضمير . وفي ذلك يقول ابن تيمية في كتاب مجموع الفتاوى ص 229 :
(( وأما الاقتصار على الاسم المفرد مظهراً أو مضمراً فلا أصل
له ، فضلاً عن أن يكون من ذكر الخاصة والعارفين ، بل هو وسيلة
إلى أنواع من البدع والضلالات ، وذريعة إلى تصورات أحوال فاسدة
من أحوال أهل الإلحاد وأهل الاتحاد )) .
ويقول في ص 228 أيضاً : (( من قال : ياهو ياهو ، أو هو هو ، ونحو ذلك ،
لم يكن الضمير عائداً إلا إلى مايصوره القلب ، والقلب قد يهتدي وقد
يضل )) .
- قد يأتي بعض المنتسبين إلى التصوف بأعمال عجيبة وخوارق ، وفي ذلك يقول ابن تيمية ص 494
: (( وأما كشف الرؤوس ، وتفتيل الشعر ، وحمل الحيات ، فليس هذا
من شعار أحد من الصالحين ، ولامن الصحابة ، ولا من التابعين ،
ولا شيوخ المسلمين ، ولا من المتقدمين ، ولا من المتأخرين ، ولا الشيخ
أحمد بن الرفاعي ، وإنما ابتدع هذا بعد موت الشيخ بمدة طويلة )) .
- ويقول أيضاً في ص 504 : (( وأما النذر للموتى من الأنبياء والمشايخ
وغيرهم أو لقبورهم أو المقيمين عند قبورهم فهو نذر شرك ومعصية لله
تعالى )) .
- وفي ص 506 من نفس الكتاب : (( وأما الحلف بغير الله من الملائكة والأنبياء والمشايخ والملوك وغيرهم فإنه منهي عنه ))
- ويقول في ص 505 من نفس الكتاب أيضاً : (( وأما مؤاخاة الرجال والنساء
الجانب وخلوتهم بهن ، ونظرهم إلى الزينة الباطنة ، فهذا حرام
باتفاق المسلمين ، ومن جعل ذلك من الدين فهو من إخوان الشياطين
)) .
* من أبرز المآخذ التي تؤخذ على الصوفية مايلي :
1- الحلول والاتحاد. 2- وحدة الوجود. 3 - الشرك في
توحيد الألوهية وذلك بصرف بعض أنواع العبادة لغير الله تعالى 4 -
الشرك في توحيد الربوبية وذلك باعتقادهم أن بعض الأولياء يتصرفون
في الكون ويعلمون الغيب . . 5 - الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم . 6- الغلو في الأولياء . 7- الادعاءات الكثيرة الكاذبة ، كادعائهم عدم انقطاع الوحي ومالهم من المميزات في الدنيا والآخرة .
7- يتساهل بعض الصوفية في التزام أحكام الشرع .
8- طاعة المشايخ والخضوع لهم ، والاعتراف بذنوبهم بين أيديهم، والتمسح بأضرحتهم بعد مماتهم .
9- تجاوزات كثيرة ما أنزل الله بها من سلطان ،
في هيئة ما يسمونه الذكر ، وهو هز البدن والتمايل يميناً
وشمالاً ، وذكر كلمة الله في كل مرة مجردة ، والادعاء بأن
المشايخ مكشوف عن بصيرتهم ، ويتوسلون بهم لقضاء حوائجهم ،
ودعاؤهم بمقامهم عند الله في حياتهم وبعد مماتهم .
- لقد فتح التصوف المنحرف باباً واسعاً دخلت منه كثير من الضلالات والبدع التي تخرج صاحبها من الإسلام .

أماكن الإنتشار
انتشر
التصوف على مدار الزمان وشمل معظم العالم الإسلامي ، وقد نشأت
فرقهم وتوسعت في مصر والعراق وشمال غرب أفريقيا ، وفي غرب ووسط وشرق آسيا
.
- تراجعت الصوفية وذلك ابتداءً من نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن
العشرين ولم يعد لها ذلك السلطان الذي كان لها فيما قبل ، وذلك
بالرغم من دعم بعض الدول الإسلامية للتصوف كعامل مُثبِّط
لتطلعات المسلمين في تطبيق الإسلام الشمولي .



موجز عن الصوفية 47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس العقيدة
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : موجز عن الصوفية 38
الهواية : موجز عن الصوفية Sports10
المزاج : موجز عن الصوفية 611
المهنة : موجز عن الصوفية Doctor10
علم البلد : موجز عن الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

موجز عن الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الصوفية   موجز عن الصوفية I_icon_minitime2011-09-03, 15:33

جزاك الله خيرا واسكنك الله فسيح جناتة




موجز عن الصوفية Images?q=tbn:ANd9GcQK_KnG5mbl-zwATgL4p0hjTFv4R9n9_ELm22dUD_H-1xZkX8CaIA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŜŭЋàĨβ
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : موجز عن الصوفية Site-c10
الهواية : موجز عن الصوفية Writin10
المزاج : موجز عن الصوفية 3910
المهنة : موجز عن الصوفية Unknow10
علم البلد : موجز عن الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

موجز عن الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الصوفية   موجز عن الصوفية I_icon_minitime2011-09-03, 19:03

وجزاك شكرا علي المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السنة
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الهواية : موجز عن الصوفية Huntin10
المزاج : موجز عن الصوفية 8010
المهنة : موجز عن الصوفية Office10
علم البلد : موجز عن الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

موجز عن الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الصوفية   موجز عن الصوفية I_icon_minitime2011-09-04, 10:09

جمع كريم شكرا وبارك الله في عمرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي السلفي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 08/07/2011

موجز عن الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الصوفية   موجز عن الصوفية I_icon_minitime2011-09-04, 13:36

موجز عن الصوفية Post-54481-1277320136
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŜŭЋàĨβ
حراس العقيدة
حراس العقيدة



الاوسمة : موجز عن الصوفية Site-c10
الهواية : موجز عن الصوفية Writin10
المزاج : موجز عن الصوفية 3910
المهنة : موجز عن الصوفية Unknow10
علم البلد : موجز عن الصوفية Egypt110
ذكر عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

موجز عن الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الصوفية   موجز عن الصوفية I_icon_minitime2011-09-20, 22:00

موجز عن الصوفية Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موجز عن الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ضياء الرحمن :: ¯−ـ‗۞۩ مـنـتــديـآت آلـدروس وآلمـنـآهـج آلشــرعـيه۩۞‗ـ−¯ :: مـنـتــدي العقيده والتوحيد :: مـنـتــدي الفــرق والمذاهب-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
حياة الاول الصلاة الامام الشافعي الجزء افضل


cash 4 cars flat fee mls

موجز عن الصوفية Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.


MusicPlaylist
Music Playlist at MixPod.com
المواضيع الأخيرة
» وظيفة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-10-19, 13:03

» تخفيضات هائلة .. عشان خاطر ست الحبايب
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:25

» دعوة لزرع الأمل .. فى قلوب تحتاج إليك
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2017-03-16, 19:12

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 2
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:49

» الأيام العشر من ذي الحجَّة 1
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:44

» أحكام عشر ذي الحجَّة 2
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:28

» أحكام عشر ذي الحجَّة 1
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:21

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي 2
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:10

» فضل الحج وعشر ذي الحجة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-09-02, 01:04

» كِتَابْ مِنْ فَيضِ القُرْءَانِ الكََرِيمِ
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف عصام الكردي 2015-06-22, 14:38

» تعلن جمعية الأصالة عن حاجتها إلى محفظــات للقرآن الكـريم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-05-05, 22:38

» معرض الأسر المنتجة فبراير 2015
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-02-18, 07:51

» السيرة الإجمالية قبل النبوة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:27

» بناء الكعبة وقضية التحكيم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:24

» زواجه بخديجة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:21

» حياة الكدح
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:17

» حلف الفضول
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:14

» حرب الفِجَار
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:12

» بَحِيرَى الراهب
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:10

» يستسقى الغمام بوجهه
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:08

» إلى عمه الشفيق
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:05

» إلى جده العطوف
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:02

» إلى أمه الحنون
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-31, 00:00

» الأخلاق"""""""""""""""""""""""
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:56

» الحالة الاقتصادية
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:51

» صور من المجتمع العربي الجاهلي
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:48

» الحالة الدينية................
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:45

» شق الصدر
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:32

» شق الصدر
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:27

» في بني سعد
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» في بني سعد
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:23

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة المولـــد
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:19

» الأسرة النبوية
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:13

» نسب النبي صلى الله عليه وسلم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2015-01-30, 23:09

» معرض الأسر المنتجة الأول 2015
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2015-01-26, 10:17

» اسم الله الرزاق
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 22:54

» الآية السادسة والعشرون قوله تعالى { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } .
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-22, 00:11

» "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّاِ" مريم 96
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:54

» تفسير ::: الزلزلة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:46

» ضوء الفجر نعمة من الله 2
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:43

» ضوء الفجر نعمة من الله 1
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 23:39

» تاسعًا : الفوز بغنيمة قيمة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:53

» سابعًا : الحصول على شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية المطلقة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:51

» سادسًا : ازدياد العلم لدى من ينشره في الخلق
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:49

» خامسًا : الظفر بالعون والمدد من الله
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:46

» رابعًا : الخروج من تبعة الكتمان
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:40

» ثالثًا : التأسي بأنبياء الله ورسوله
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:37

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:33

» ثانيًا : الفوز بصلاة الله
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:29

» الأجر العظيم في نشر العلم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:27

» حــوار شيـــــق بيـن فــــــخ وعـصـفــــــورا..!!
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-10-21, 22:15

» تستحى وهى فى الكفن .. فما بال الأحياء لا يستحون
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:19

» المـــوت ايا عبد كم يراك الله عاصيا حريصا على الدنيا وللموت ناسيا
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 21:11

» من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:55

» حين تؤمن بأن الله قادر على تغييرك من حال إلى حال، ستجد الطمأنينة ملأت قلبك هي وراحة البال
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:08

» الدكتوره دعاء الراوي: قبل أن تيقظوا أطفالكم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 20:01

» ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:46

» الفتور أمر طبيعي في حياة المسلم..
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:45

» يشرع لمن أراد أن يضحي إذا دخل في العشر الأول من ذي الحجة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:41

» ✿ فضل العشر والعمل الصالح فيها ✿
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2014-09-28, 19:37

» ما جاء فى صلاة التهجد
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» اسئلة واجوبة في السيرة النبوية 6
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» مِنْ بَيّنْ كُلِ الأدْياَن لِماذا الإسْلامْ
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:31

» المنار المنيف في الصحيح والضعيف
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» المقيت .........................
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:30

» اسئلة فقهية للمراءة المسلمة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:29

» ............ طواف الوداع
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» أذكـــــــار المســـاء
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» فضائل سورة القدر
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:28

» ماذا تفعل من لم تستطع تحري ليلة القدر لعذر شرعي.. وهل يفوتها الأجر فإذا كانت الإجابة بنعم هل يحل لها استخدام حبوب تأخير الدورة؟
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» Quran Translations
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:20

» صفات الحجاب الشرعي
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» ماذا قالو هؤلاء
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» النجاح لا يقبل خيار الهزيمة والفشل".
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2014-08-02, 19:19

» جمـــع وتـوزيع 10.000 مصحــف
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:10

» دليل الخير يفتح لك أبواب الخير فكن في قافلة خير الناس
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-08-04, 20:08

» 13 قصة موسى الكليم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» هلاك فرعون وجنوده
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:29

» 2 هلاك فرعون وجنوده
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» فصل فيما كان من أمر بني إسرائيل بعد هلاك فرعون
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:28

» كتاب حصن المسلم كاملاً
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف اخوكم انور ابو البصل 2013-07-03, 19:27

» سهم الخير يأخذ بيدك لعمل الخير
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» في رمضان شارك ولو بكيلو وكن سببا في إسعاد الفقراء
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:14

» مشـــروع إفطـــار صائـــم ضاعـــف صيامــك ب15 جنيه فقط
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 19:13

» ختمة المراجعة للحفاظ مجاناً
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 08:41

» رمضان على الأبواب فمن يشارك في سهم الخير
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-29, 05:19

» مشروع تطوع معنا فى رمضان
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف جمعية الاصالة 2013-06-26, 10:41

» لاااااااااا يــــامنتقبه ...!!
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-06-14, 10:15

» أهلا يم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:50

» اهلا العابره
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:49

» اهلا نهى احمد
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:47

» قشر الموز و تبييض الاسنان
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:45

» ذكاء اكثر وجهد اقل
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» ما معنى كلمة Nescafé؟؟؟ ومعلومات اخرى هتعجبكم بإذن الله
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:44

» 13 عادة يوميّة تسبّب لك حبّ الشباب
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:43

» بدء النشاط الصيفى المتميز
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:41

» دورة المدرس المعتمد TOT
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:40

» مشروع خطوة
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نبض الدموع 2013-05-22, 18:39

» 12 قصة موسى الكليم
موجز عن الصوفية I_icon_minitimeمن طرف نجمه بالسما 2013-05-11, 17:34